رُبط التعرض للمبيدات الحشرية بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال البالغين في جميع أنحاء العالم، وفقا لمراجعة جديدة لـ 25 دراسة امتدت زهاء 50 عاما.
ويقول فريق البحث من إيطاليا والولايات المتحدة إنها المراجعة المنهجية الأكثر شمولا للموضوع حتى الآن.
وتوصي الورقة البحثية القوية بضرورة تقليل التعرض لنوعي المبيدات الحشرية الخاضعة للدراسة، للحفاظ على خصوبة الذكور.


وتقول المعدة الأولى لورين إليس، عالمة صحة السكان في جامعة نورث إيسترن: «إن فهم كيفية تأثير المبيدات الحشرية على تركيز الحيوانات المنوية لدى البشر أمر بالغ الأهمية نظرا لوجودها في كل مكان في البيئة والمخاطر الإنجابية الموثقة».
وبحث الفريق في بيانات من 1774 رجلا بالغا في أربع قارات (آسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا) عبر 21 مجموعة دراسة تعرضت للفوسفات العضوي وكربامات ميثيل N.
وتتمثل الطريقة الرئيسية للسمية لهذه المبيدات الحشرية شائعة الاستخدام، في تثبيط الإنزيمات المشاركة في الانهيار الطبيعي للناقلات العصبية مثل الأسيتيل كولين.
ولاحظ الباحثون أن دراسات أخرى أظهرت أن جودة السائل المنوي آخذة في الانخفاض مع مرور الوقت.
ووجدت مراجعة أجريت في عام 2022 أن متوسط عدد الحيوانات المنوية بين المشاركين، الذين لا يعانون من العقم، انخفض بنسبة 51% بين عامي 1973 و2018، من 101.2 مليون إلى 49 مليون لكل ملليلتر من السائل المنوي. ولا يزال هذا ضمن النطاق «الطبيعي» بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية.
وهناك علاقة بين انخفاض تركيز الحيوانات المنوية وعوامل أخرى تتعلق بصحة الذكور أيضا، مثل زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. ومع ذلك، فإن العثور على شيئين مرتبطين لا يثبت أن أحدهما مسؤول عن الآخر أو نتيجة له، وما زلنا لا نعرف الآلية الكامنة وراء التأثيرات.
وهناك عوامل مهمة أخرى يمكن أن تؤثر على الخصوبة مع مرور الوقت، حيث تم ربط تلوث الهواء بانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية لدى كل من البشر والحيوانات في العديد من الدراسات السابقة.
وتشير الأبحاث الحديثة التي أجريت على الفئران إلى أن التلوث يؤدي إلى فقدان إنتاج الحيوانات المنوية من خلال العمليات الالتهابية في أدمغتها.
وعندما يتعلق الأمر بالفوسفات العضوي، يوصي الفريق بإجراء مزيد من الأبحاث حول glyphosate على وجه الخصوص، حيث تمت دراسة آثاره السمية العصبية، ولكن يبدو أن البيانات المتعلقة بتأثيره على إنتاج الحيوانات المنوية غير متوفرة. وهناك أيضا دراسات محدودة حول كربامات الميثيل N، ولكن لا تزال النتائج تظهر أن هناك رابطا واضحا.
نشرت الدراسة في مجلة آفاق الصحة البيئية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الحیوانات المنویة

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتفقد القافلة المجانية لعلاج ورعاية الحيوانات الأليفة

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، على دور مديرية الطب البيطري في حماية المجتمع من الأمراض والأوبئة ذات الأصل الحيواني، والمساهمة في الكشف على الأمراض والحد من الأخطار الصحية التي يمكن أن تنتقل للإنسان، بجانب تطوير برامج وإجراءات الوقاية من الأمراض والتحكم في إنتشارها بتطوير لقاحات وعلاجات للحيوانات بهدف الحد من إنتشار الأمراض المعدية.

جاء ذلك خلال تفقده القافلة الطبية المجانية التي نظمتها مديرية الطب البيطري، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظ الشرقية، وبالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات البيطرية، بمناسبة اليوم العالمي للسعار، والذي يوافق يوم ٢٨ سبتمبر من كل عام.

وتعرف المحافظ خلال الجولة على الخدمات البيطرية المقدمة، مؤكدًا على ضرورة تكثيف القوافل العلاجية المجانية بما يُسهم في تنمية الثروة الحيوانية، وزيادة إنتاج اللحوم الحمراء والألبان وتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين خاصة في القرى الأكثر إحتياجًا.

وأوضح اللواء دكتور إبراهيم متولي وكيل الوزارة لمديرية الطب البيطري، أنه بمناسبة اليوم العالمي للسعار نظمت المديرية (مركز رعاية وعلاج الحيوانات الأليفة) قافلة علاجية مجانية شاملة خاصة بعلاج ورعاية الحيوانات الأليفة، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وبحضور كوكبة من الأطباء البيطريين بمعهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية والقاهرة ونقابة الأطباء البيطريين بالشرقية، وذلك بمقر مديرية الطب البيطري بمدينة الزقازيق.

وأضاف وكيل الوزارة لمديرية الطب البيطري أنه تم تقديم الخدمة لعدد كبير من مربي الحيوانات الأليفة وتم إستخراج رخص معدنية تفعيلًا لقانون ٢٩ لسنة ٢٠٢٣ م لرعاية وحيازة الحيوانات الخطرة وتحصين ضد مرض السعار وتقديم العلاج اللازم لعدد ٢٠٠ حالة من الكلاب والقطط.

رافق المحافظ الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة، ونائب المستشار العسكري للمحافظة، واللواء دكتور إبراهيم متولي وكيل الوزارة لمديرية الطب البيطري، والدكتورة شهيرة حنفي مدير معهد بحوث صحة الحيوان، والدكتور محمد جمعة أستاذ بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق، والدكتور أشرف سعد سليمان أمين عام حزب حماة الوطن.

مقالات مشابهة

  • مجدي عبد الغني: الزمالك لديه الحق في "التحفيل".. كهربا تراجع مستواه وهناك لاعبون يدخنون "الشيشة"
  • أحمد سليمان: كنا نتمنى إقامة حفل كبير لأننا بطل أبطال إفريقيا.. وهناك صفقات آخرى في الزمالك
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض
  • الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية وهناك من يحاول التقليل من قيمتها
  • محافظ الشرقية يتفقد القافلة المجانية لعلاج ورعاية الحيوانات الأليفة
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي للباشورة لـ5 شهداء و8 مصابين
  • دراسة تكشف العلاقة بين العلاج الهرموني للنساء وصحة القلب
  • الزراعة تعلن عن تعويضات لخسائر مربي الحيوانات وخطط للسيطرة على الأمراض
  • "تنمية الموارد البشرية" يدعم إجراء دراسة حول رأس المال البشري بسوق العمل