قال الدكتور مجيد بودن، أستاذ القانون الدولي، إنَّ توثيق المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين من أهل غزة، يمكن لأي شخص كان أو منظمة إنسانية سواء حكومية أو لا، أو دولية أو محلية، موضحاً أن الأمر يتطلب بعض الشروط مثل وجود صور أو مقاطع فيديو أو وثائق، ويكون تاريخها محدد ومضبوط ويمكن التعرف عليه بشكل ثابت.

وأضاف «بودن»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنه الشرقاوي، والمُذاع على شاشتي «القناة الأولى» و«الفضائية المصرية»، أنَّه لتوثيق جرائم الاحتلال، لابد أن تكون الصور ومقاطع الفيديو لمكان محدد ومعلوم، وصور من تم استهدافهم واضحة، والفعل نفسه واضح، كالحطام والركام والجثث والمباني والمستشفيات وأي مواقع مدنية مهدمة.

وتابع أستاذ القانون الدولي، أنَّ كل شخص يمكن له التوثيق، لكن يجب أن يكون الدليل ثابت وقاطع ولا شك فيه أو في توقيته أو مكان حدوثه، موضحاً أنَّ أهمية الوثائق ترجع إلى أنَّ المحاكم الدولية لا تعتمد إلا على الوثائق، وليس الادعاءات.

https://www.facebook.com/Channel1/videos/1711196519377852/

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أستاذ قانون دولي الفضائية المصرية القانون الدولي

إقرأ أيضاً:

أستاذ إعلام: استضافة «المتحدة» لحوار حول قانون الإجراءات الجنائية خطوة إيجابية

أكد الدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقًا، أنّ استضافة الشركة المتحدة لحوار مجتمعي يضم كل الأطراف المعنية بملف الإجراءات الجنائية في برنامج «كلام في السياسة» الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «إكسترا نيوز» يمثل خطوة إيجابية مهمة لاحتواء الموقف في ظل تصاعد وتيرة النقاش وعدم التوصل لحلول نهائية.

إجراء حوارات موسعة

وأوضح «عبد العزيز» في تصريحات لـ«الوطن» أنّ اجتماع كل الأطراف لأول مرة على طاولة النقاش، يهدف إلى خلق مساحة حوارية شاملة، تسهم في تصحيح التعامل مع القضية بأسلوب هادئ ومنظم.

وبيّن أنّ هذه المبادرة تمثل محاولة لتقليل حالة التسرع في إقرار قانون الإجراءات الجنائية، مشيرًا إلى أهمية دراسة القانون بشكل متأنٍ وهادئ مع إجراء حوارات موسعة بين كافة الأطراف المعنية؛ لضمان الوصول إلى توافق شعبي يراعي مصلحة جميع الفئات.

قانون الإجراءات الجنائية يمس حياة المواطنين 

وأكد أن الشركة المتحدة تمكنت من تحقيق خطوة متزنة في جمع الأطراف المتباينة لوقف «نزيف التسرع» في التعامل مع قانون مهم يمس حياة المواطنين بشكل مباشر، مؤكدًا على دور الإعلام في تسهيل مثل هذه الحوارات البناءة، التي تضمن استيعاب الموقف بشكل أعمق، ومعتبرًا أن هذه الجهود تصب في مصلحة تحقيق رضاء شعبي قبل اتخاذ أي قرارات نهائية.

مقالات مشابهة

  • مكتب رئيس الوزراء يتسلم مسودة قانون ضريبة الدخل المعدة من قبل منظمة GIZ الالمانية
  • أستاذ قانون دولي: قرار الجمعية العامة بانسحاب إسرائيل خطوة تاريخية
  • أستاذ قانون دولي: الـ 12 شهراً القادمة ستحدد مصداقية النظام العالمي في مواجهة الاحتلال
  • أستاذ قانون دولي: على المجتمع الدولي تحويل قرار الانسحاب إلى واقع على الأرض
  • أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية
  • أستاذ قانون دولي: مشروع القرار الأممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خطوة تعكس الجهود الفلسطينية لحشد الدعم
  • أستاذ اجتماع: مبادرة «بداية» تعزز الهوية والعمل الجاد والحفاظ على الوطن
  • متاح الآن.. كل ما تريد معرفته عن التصالح على الجراجات
  • الأرشيف : النسخة ال3 للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي تتويج لحصيلة توثيق المرويات الشفاهية
  • أستاذ إعلام: استضافة «المتحدة» لحوار حول قانون الإجراءات الجنائية خطوة إيجابية