صدى البلد:
2024-07-04@03:48:27 GMT

تنبأ بها فيلم.. اكتشاف لغة غامضة على لوح عمره 3000 عام

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

على طريقة المشهد الافتتاحي لفيلم The Exorcist، اكتشف علماء الآثار شيئًا غريبًا أثناء التنقيب في الشرق الأوسط، لكن لحسن الحظ، هذا دليل على وجود لغة قديمة ظلت مجهولة لعدة قرون.

ويؤدي هذا الاكتشاف الرائد أيضًا إلى إنشاء معرفة جديدة حول أسرار الإمبراطوريات المبكرة، وكشفت الحفريات الجارية في تركيا، في أنقاض العاصمة القديمة للإمبراطورية الحيثية، عن أدلة لا تصدق على أن الخدمة في ذلك الوقت كانت تضم أقسامًا مخصصة للبحث في أديان الناس.

هل يعاني ولي العهد البريطاني من مشاكل صحية؟.. خبيرة لغة الجسد تجيب كفر الشيخ .. تدريب 94 موظفا بالمراكز التكنولوجية على لغة الإشارة | صور

تشير الأدلة إلى أنه في الألفية الثانية قبل الميلاد، طلب القادة الحثيين من موظفيهم الحكوميين تسجيل ممارسات الناس الدينية ومعتقداتهم وتقاليدهم الأخرى عن طريق كتابتها بلغاتهم المحلية.

حتى الآن، اكتشف خبراء اللغات القديمة أن موظفي الخدمة المدنية الحثيين سجلوا وثائق من خمس مجموعات عرقية مختلفة على الأقل، وأحدث مثال، تم اكتشافه قبل شهرين، كان مكتوبًا بلغة شرق أوسطية غير معروفة سابقًا والتي فقدت منذ ما يصل إلى 3000 عام. .

على مدى عقود عديدة، تم اكتشاف أكثر من 30 ألف وثيقة كاملة ومجزأة من الألواح الطينية في العاصمة الحثية القديمة، المعروفة الآن باسم بوغازكوي، وتقع على بعد 100 ميل شرق العاصمة التركية الحديثة، أنقرة.

في حين أن غالبية النصوص كانت مكتوبة باللغة الرئيسية للإمبراطورية، الحيثية، فقد تمت كتابة بعضها الآخر بلغات مجموعات الأقليات في الإمبراطورية، مثل اللوويين، والباليين، والهاتيين، والحوريين.

يُشار إلى اللغة المكتشفة مؤخرًا باسم اللغة الكالامية، حيث يبدو أن الناس يتحدثون بها في منطقة تُعرف باسم كالاسما، باتجاه الشمال الغربي من الإمبراطورية، كشفت الأبحاث الأثرية في الشرق الأوسط عن بعض اللغات الغير مُكتشفة بعد والتي استخدمتها حضارات منسية منذ قرون.

وفقًا للأدلة التي تم اكتشافها، في الألفية الثانية قبل الميلاد، كان القادة الحيثيون يأمرون تابعيهم ببتسجيل الوثائق الدينية لخمس مجموعات عرقية على الأقل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشف علماء الآثار الاثار

إقرأ أيضاً:

«سلمان لأبحاث الإعاقة» يطلق الدورة الرابعة لبرنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة

أعلن مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، عن إطلاق برنامج المجموعات البحثية المختصة في مجال الإعاقة للدورة الرابعة لعام 2024م في دورتها الرابعة، والذي يعنى بتكوين مجموعات بحث وابتكار لإجراء الدراسات والبحوث الصحية، والطبية، والاجتماعية، والإنسانية، والتقنية والهندسية ذات العلاقة بالإعاقة.

ويستهدف المركز الأبحاث العلمية ذات التأثير الواسع على المشاكل التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة لتحسين جودة حياتهم، وإيجاد حلول لتحديات الإعاقة.

ودعا المركز الباحثين المهتمين والراغبين في التقدم بالمجموعات البحثية الاطلاع على الشروط والضوابط من خلال زيارة رابط الموقع الإلكتروني.

إعلان| يسر مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الإعلان عن اطلاق المجموعات البحثية المختصة في مجال الإعاقة للعام 2024م، للدورة الرابعة.
للتقديم والإطلاع على الضوابط والشروط، يرجى زيارة الرابط التالي: https://t.co/Wn9637FsRI#مجموعات_البحث_والابتكار#علم_ينفع_الناس pic.twitter.com/mO7gX4RCHA

— مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة (@kscdr) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وفاة غامضة لمهندس يمني في الصين
  • الأمن: القبض على سائق عمومي سمح لإبنه الحدث بقيادة حافلة وقام بتصويره
  • «سلمان لأبحاث الإعاقة» يطلق الدورة الرابعة لبرنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة
  • لا تحلموا بالعودة للدولة القديمة
  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • مصطفى بكري: الفساد انتشر بشكل غير معقول.. ويجب أن يكون لدينا مجموعات إدارة أزمة
  • انفجار سيارة في السليمانية لأسباب غامضة
  • شرطة أستراليا تلقي القبض على صبي عمره 14 عامًا
  • سبب وفاة لاعب صيني عمره 17 عاما وسط الملعب.. سقط فجأة
  • السولية يسجل الهدف 3000 للأهلي في المواسم المكتملة من بطولة الدوري