نظمت مكتبة مصر العامة بسيوة، بالتعاون مع محمية سيوة الطبيعية وإدارة سيوة التعليمية، ندوة تحت عنوان «محمية سيوة الطبيعية ثروات وكنوز»، بحضور لفيف من شباب سيوة وأبناء وطلاب الواحة.

قضايا البيئة والتغيرات المناخية

وقال محمد عمران جيري مدير المكتبة، على هامش الفعاليات، إن تنظيم الندوة يأتي في إطار رفع الوعي لدى أبناء واحة سيوة خاصة طلاب المدارس بقضايا البيئة والتغيرات المناخية وأهمية الحفاظ على البيئة، وأهمية ذلك في سبيل تعظيم الاستفادة من المقومات الكبيرة بالمحمية ودورها في الاقتصاد من خلال القطاع السياحي، وتعريف الطلاب بأهمية المحميات ودورنا في الحفاظ عليها.

تفاصيل محمية سيوة وأهميتها 

واستعرض علي المراكبي الباحث بمحمية سيوة الطبيعية، خلال الندوة التي حضرها عدد كبير من طلاب مدرسة ناصر للتعليم الأساسي، أهمية المحميات الطبيعية، والتعريف بالمحميات في مصر عموماً، ومحمية سيوة على وجه الخصوص، من حيث أهمية موقعها الجغرافي،  ودورها في الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتحسن الدخل للمجتمع المحلي، لافتاً أن مساحتها تبلغ 7800 كيلومتر مربع، وجرى إعلانها محمية عام 2002.

مركز زوار محمية سيوة 

وشرح «المراكبي»، مكونات مركز زوار محمية سيوة الذي افتتح عام 2011، لتعريف الزوار بمكونات المحمية، وما تضمه من ثراء، حيث التنوع البيولوجي والبيئات المتنوعة، فضلا عن دورها التاريخي الهام.

وأكد على شعار محمية سيوة، «لا تأخذ شيئا معك لا تترك شيئا خلفك»، مجيبا على استفسارات الطلاب وجرى توزيع الجوائز العينية للمشاركين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيوة مكتبة سيوة واحة سيوة مدينة سيوة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: «التميز الأفريقي للمرونة» منصة مصرية لدعم مستقبل مستدام لأفريقيا

أعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة التزام مصر التام بدعم وتفعيل مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف المزمع تدشينه في القاهرة، وذلك خلال لقائها ناردوس بيكيلي توماس المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «أودا-نيباد»

وأكّدت وزيرة البيئة في بيان صادر اليوم، أنَّ مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف يُمثل منصة هامة لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول الأفريقية كما يُجسد مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف خطوة حاسمة نحو مستقبلٍ مستدامٍ للقارة الأفريقية، إذ تُعدّ مصر رائدةً في جهودها لمكافحة تغيرات المناخ ودعم التنمية المستدامة في القارة.

التكيف أولوية للقارة

وأشارت وزيرة البيئة إلى أهمية التركيز على محورين هامين خلال عمل فريق إطلاق المركز من منظمة النيباد ووزارة البيئة، والاستفادة من الدروس وتجارب مراكز التميز الأخرى وأسباب إغلاق مركز التميز بجنوب أفريقيا، لضمان فاعلية واستمرارية عمل المركز الجديد، إلى جانب التركيز على التكيف كأولوية للقارة ومن منظور اقتصادي، في عالم يعاني من مشكلات اقتصادية، إذ يعتبر اختيار التكيف الأكثر كفاءة وأقل تكلفة في الخسائر والأضرار، فكلما أسرعنا في إجراءات التكيف بقدر أكبر استطعنا التقليل من تكلفة الخسائر والأضرار.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أهمية اطلاق المركز في هذا الوقت الحرج الذي يعاني فيه العالم من آثار تغير المناخ، وتزايد الظروف المناخية الحادة والتي تتغير طبيعتها بشكل مستمر، إذ نعول على المركز في القيام بدور مهم في مساعدة القارة والدول المجاورة على مواجهة آثار تغير المناخ.

النظر في الدروس المستفادة

وقالت ياسمين فؤاد إنَّ إطلاق المركز يتطلب عددًا من الخطوات الهامة، منها النظر في الدروس المستفادة للتجارب السابقة، والبحث عن أفضل الممارسات، وتكوين فريق عمل منافس ولديه خبرات وقدرات واسعة لإدارته، مع مناقشة حجم مساهمة مصر في ميزانية المركز، والاتفاق على الاستعدادات النهائية لمقر المركز.

ودعت وزيرة البيئة إلى عقد اجتماع آخر الأسبوع المقبل لمناقشة خطة العمل ورؤية المضي قدمًا نحو اطلاق المركز في أقرب وقت، مع التعاون في حشد المشاركات من الدول الأفريقية في المركز.

مقالات مشابهة

  • ماذا أكل المصريون.. ندوة بقصر الأمير طاز غدًا
  • سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة
  • نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • ندوة سياسية نظمتها مجالس المقاومة بمديريات أرحب همدان وبني الحارث بصنعاء بمحافظة مأرب
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • وزيرة البيئة: «التميز الأفريقي للمرونة» منصة مصرية لدعم مستقبل مستدام لأفريقيا
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي