الجزيرة:
2024-06-27@13:35:16 GMT

استطلاع رأي يكشف تراجع حزب الليكود وصعود حزب غانتس

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

استطلاع رأي يكشف تراجع حزب الليكود وصعود حزب غانتس

كشف استطلاع رأي أجرته صحيفة معاريف الإسرائيلية عن تراجع قوة حزب الليكود الحاكم إلى 17 مقعدا في الكنيست وتعاظم قوة حزب الوزير في حكومة الطوارئ الإسرائيلية بيني غانتس إلى 42 مقعدا.

وأشار استطلاع الرأي إلى أن أحزاب الائتلاف الحاكم فقدت أغلبيتها النيابية وأن قوتها لا تتعدى 42 مقعدا، ولفت إلى أن الأحزاب التي تشكل المعارضة تحقق أغلبية نيابية تتمثل بـ78 مقعدا في الكنيست من أصل 120.

ووفق الاستطلاع فإن 50% من الإسرائيليين يرون أن غانتس أفضل لرئاسة الحكومة، بينما يرى 29% أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو الأنسب.

ورأى 13% من المستطلعة آراؤهم أن رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين هو الأنسب بدلا من نتنياهو لزعامة الليكود، في حين قال 12% إن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت هو الأنسب لزعامة الحزب من نتنياهو.

والليكود هو أكبر الأحزاب في الائتلاف الحاكم بإسرائيل الذي يضم أحزابا قومية يمينية متطرفة، ولهذه الأحزاب مجتمعة 64 مقعدا في الكنيست.


دعوة لإقالة نتنياهو

وكان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، دعا أمس الخميس نتنياهو للاستقالة، بعد 41 يوما من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وقال لبيد في تدوينة نشرها في حسابه بمنصة "إكس" إن الوقت قد حان لاستبدال نتنياهو، مشيرا إلى أن تشكيل حكومة وحدة بقيادة حزب الليكود اليميني الذي ينتمي إليه نتنياهو، سيحظى بدعم واسع.

وأكد لبيد أن "نتنياهو خسر ثقة مواطنيه وثقة المجتمع الدولي والأكثر خطورة ثقة الأجهزة الأمنية"، لكن حزب الليكود رفض مقترح لبيد.

ويواجه نتنياهو موجة انتقادات حادة، حيث يحمّله كثير من الإسرائيليين المسؤولية عن الإخفاق العسكري والأمني في التعاطي مع عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على المستوطنات الإسرائيلية بغلاف غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي أسفرت عن مقتل نحو 1500 إسرائيلي، وأسر نحو 250 آخرين.

ورد الاحتلال الإسرائيلي بفرض حصار خانق على غزة وشن حرب شاملة على القطاع أدت لسقوط أكثر من 11 ألفا و500 شهيد فلسطيني، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حزب اللیکود

إقرأ أيضاً:

هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة

البنك المركزي اليمني في عدن (وكالات)

كشف مصدر في حكومة عدن، اليوم الأربعاء، 26 حزيران، 2024 حقيقة تراجع البنك المركزي عن قراراته الأخيرة المتعلقة بالبنوك والشركات المتواجدة في صنعاء.

ونقل مراسل الجزيرة في اليمن، أحمد الشلفي، عن مصدر حكومي قوله: لم يتم التراجع عن  أية إجراءات أعلن عنها البنك المركزي اليمني في القطاع المصرفي والمالي  في مناطق سيطرة أنصار الله.

اقرأ أيضاً تناول هذه الفاكهة يوميا يخفض الكوليسترول في الدم ويقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 26 يونيو، 2024 بنك عدن المركزي يجمِّد قراراته الأخيرة بعد حدوث هذا الأمر.. تطورات هامة 26 يونيو، 2024

ولفت المصدر الحكومي إلى أن البنك ماض في إجراءاته لحماية القطاع المصرفي.

وكانت وسائل إعلام أكدت في وقت سابق أن بنك عدن المركزي جمد قراراته الأخيرة بعد ضغط من المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • «الليكود» يطالب «الشاباك» بحماية نتنياهو وعائلته بعد تهديدات بالاغتيال
  • هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة
  • غانتس: حل مشاكل عديدة مع أصدقائنا الأمريكيين داخل الغرف المغلقة
  • الليكود متخوف من تعرض نتنياهو للقتل
  • غانتس: إسرائيل قادرة على إغراق لبنان في الظلام لكن الثمن سيكون باهظاً
  • استطلاع يكشف رأي الإسرائيليين بحكم المحكمة العليا بتعديلات الإعفاءات العسكرية
  • غانتس: نستطيع إغراق لبنان بالظلام لكننا سندفع ثمنا باهظا
  • بيني غانتس يتحدث عن الكارثة التي تنتظر “إسرائيل” إذا شنت حرباً على حزب الله
  • لبيد يعتبر عدم تجنيد الحريديم خيانة للجيش وحاخامات يهاجمون قرار المحكمة العليا
  • لبيد: نتنياهو يشكل خطرا على أمن إسرائيل