بوابة الوفد:
2024-09-19@02:24:12 GMT

عقوبات رادعة للمتلاعبين في أسعارالسلع الغذائية

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

تحرص الحكومة على تخفيض أسعار العديد من السلع بما يتماشى مع أحوال المواطنين ، حيث حددت الحكومة سبع مجموعات سلع رئيسة بدأت فى تخفيض أسعارها، بنسب تتراوح من 15 إلى 25%، وهذه السلع هى: “الفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، والسكر، وزيت الطعام، والأرز”.

الأوقاف: انطلاق 10 قوافل دعوية وافتتاح 15 مسجدًا اليوم الجمعة تخفيضات لجميع المنتجات

حرصت العديد من الشركات على الانضمام للمبادرة، حيث أعلنت عن تخفيضات لجميع منتجاتها بلا استثناء، لدعم المواطن المصرى، وذلك تنفيذا لتوصيات الاجتماع الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بحضور الوزراء المعنيين ومحافظ البنك المركزى المصرى، مع كبار شركات تصنيع المنتجات الغذائية فى مصر، للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار والعمل على تقديم تخفيضات على أسعار منتجات هذه الشركات.

اجتماع الحكومةعقوبة التلاعب في أسعار السلع

يعاقب كل من يخالف المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بغرامة لا تقل عن 2% ولا تتجاوز 12% من إجمالى إيرادات المنتج محل المخالفة، خلال فترة المخالفة وفى حالة تعذر حساب إجمالى الإيرادات تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه.

كما وضع قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات تصل إلى الحبس والغرامة حال الغش فى المعاملات التجارية ، حيث نصت المادة ( 345 ) على “الأشخاص الذين تسببوا فى علو أو انحطاط أسعار غلال أو بضائع أو بونات أو سندات مالية معدة للتداول عن القيمة المقررة لها في المعاملات التجارية بنشرهم عمداً بين الناس أخباراً أو إعلانات مزورة أو بإعطائهم للبائع ثمناً أزيد مما طلبه أو بتواطئهم مع مشاهير التجار الحائزين لصنف واحد من بضاعة أو غلال على عدم بيعه أصلاً أو على منع بيعه بثمن أقل من الثمن المتفق عليه فيما بينهم أو بأي طريقة احتيالية أخرى يعاقبون بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط

فيما تكثف الرقابة التموينية حملاتها على المحال التجارية، ومخازن السلع الغذائية، لضبط الأسواق، ومواجهة أي محاولات لإخفاء أو احتكار للسلع ،و الإرتفاع الغير مبرر في الأسعار، وذلك لسرعة إتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

السكر التمويني

وتقوم حملات الرقابة التموينية، بتحرير المحاضر للتجار، عند حجب السلع الغذائية، أو الإمتناع عن بيعها للمستهلكين، ‏بغرض رفع أسعارها و تحقيق أرباح غير مشروعة، ويتم إحالتهم إلى جهات التحقيق .

ويعاقب من يبيع السلع الغذائية وخاصة التموينية، بسعر يزيد عن السعر المعلن عنه، أو المدون بفاتورة البيع الضريبية، جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين، وبغرامة مالية تصل إلى 5 آلاف جنيه.

كذلك حظرت المادة 8 من قانون حماية المستهلك حبس السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو الامتناع عن بيعها، وألزمت حائزي المنتجات الاستراتيجية لغير الاستعمال الشخصى بإخطار الجهة المختصة بالسلع المُخزنة لديهم وكمياتها.

السلع الغذائية

أيضا تعاقب المادة (71) من قانون حماية المستهلك كل من خالف حكم المادة  بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه أو ما يعادل البضاعة محل الجريمة أيهما أكبر.

وفى حالة تكرار المخالفة يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تُجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة لتصبح لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تجاوز 4 ملايين جنيه.”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحكومة تخفيض اسعار السلع المواطنين سلع السلع الغذائیة لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار السلع الرئيسية والمعادن بالبورصات العالمية

ارتفعت أسعار غالبية السلع الرئيسية والمعادن، بالبورصات العالمية، اليوم الاثنين، مع ترقب المستثمرين قرارات بنك إنجلترا والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

وأشارت بيانات موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي، إلى ارتفاع أسعار الذهب والنفط والفضة والقهوة، بينما تراجعت أسعار النحاس والحديد والقمح، متأثرة باتجاهات المستثمرين نحو عمليات الشراء والبيع.

وفيما يلي قائمة أسعار السلع الرئيسية والمعادن مقومة بالدولار الأمريكي، اليوم:

- برنت السعر 72.13 (0.08%).

- نايمكس السعر 69.31 (0.93%).

- الغاز الطبيعي السعر 2.29 (0.00%).

- الذهب السعر 2.587.37 (0.26%).

- الفضه السعر 31.31 (0.74%).

- النحاس السعر 4.21 (0.57%).

- خام الحديد السعر 92.26 (0.87%).

- الومنيوم السعر 2، 422.75 (0.65%).

- الرصاص السعر 2، 043.00 (0.17%).

- الزنك السعر 2، 895.50 (0.14%).

- الحديد الصلب السعر 809.00 (1.36%).

- القمح السعر 588.75 (1.11%).

- الذره السعر 409.75 (0.97%).

- قهوة السعر 264.30 (1.82%).

اقرأ أيضاًحسن الخطيب: أولويتنا زيادة الصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً

اعرف حقك.. أسعار السلع ببطاقة التموين ومستحقات فارق نقاط الخبز

مع ترقب خفض أسعار الفائدة الأمريكية.. تباين أسعار السلع الرئيسية والمعادن في البورصات العالمية

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار السلع الغذائية داخل معرض أهلًا مدارس في الجيزة
  • عاجل.. الحكومة تستهدف توفير 14 مليار جنيه من زيادة أسعار أنبوبة الغاز
  • استمرار صرف السلع على بطاقات التموين لـ شهر سبتمبر 2024
  • لزيادة نسبة المشاهدة.. امرأة تواجه عقوبات رادعة لنشرها مقاطع خادشة للحياء بـ "تيك توك"
  • أسعار السلع التموينية اليوم الاربعاء 18-9-2024 في محافظة قنا
  • سوق المكملات الغذائية يتخطى 10 مليارات جنيه.. وعدد المصانع يصل إلى 34
  • الأمن النيابية:عقوبات رادعة لتجار المخدرات والمتعاطين
  • ما عقوبات جرائم خيانة الأمانة والاحتيال للاستيلاء على ثروات الغير؟
  • أَثَر خفض سعر الفائدة الأمريكية على أسعار السلع والنفط
  • ارتفاع أسعار السلع الرئيسية والمعادن بالبورصات العالمية