دعت وزيرة التعليم الألمانية بيتينا شتارك-فاتسينجر إلى القراءة للأطفال أكثر، وذلك في ضوء ضعف مهارات القراءة لدى العديد من طلاب المدارس الابتدائية.

وتأتي دعوة الوزيرة بمناسبة يوم القراءة الوطني الموافق اليوم الجمعة. وأظهرت الاختبارات أن واحدا من بين كل أربعة أطفال في ألمانيا يعاني من مشكلات في القراءة في نهاية المرحلة الابتدائية.

وقالت الوزيرة المنتمية للحزب الديمقراطي الحر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن العواقب فادحة، وأوضحت: "لأنه ليس هناك مهارة أساسية أخرى لها مثل هذا التأثير الحاسم على المسار التعليمي اللاحق بأكمله، وبالتالي على مسار الحياة أيضا".

أخبار ذات صلة ساوثجيت ينتهج «الكيل بمكيالين»! ألمانيا: مستقبل الفلسطينيين يجب أن يكون أفضل من حاضرهم وماضيهم

وأظهر استطلاع حديث للرأي أنه في أكثر من ثلث العائلات نادرا ما يقرأ الآباء لأطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثماني سنوات أو لا يقرأون لهم مطلقا. وقالت الوزيرة: "هذا له تأثير مباشر على تطورهم اللغوي"، موضحة أن من يقرأ للأطفال يساعدهم على تعلم القراءة جيدا بأنفسهم، وقالت: "لذلك يجب أن نقرأ لجميع الأطفال: في يوم القراءة الوطني أو في أي يوم آخر".

ويوم القراءة الوطني هو مبادرة تشارك فيها صحيفة "دي تسايت" الألمانية الأسبوعية ومؤسسة "ليزن" (اقرأ)، ومؤسسة السكك الحديدية الألمانية "دويتشه بان". ومنذ عام 2004 تحرص المبادرة في شهر نوفمبر من كل عام على التأكيد على أهمية القراءة للأطفال.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ألمانيا القراءة

إقرأ أيضاً:

لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا

البطاطس المقرمشة من الوجبات التي يحرص الأشخاص على تناولها بكميات كبيرة يوميا، خاصة الأطفال، فعندما تبدأ الدراسة، البعض يجعلها من الأطعمة الأساسية التي يتم وضعها في اللانش بوكس، وربما يجهلون مخاطر ذلك وتأثيره على الصحة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة.

تحتوي البطاطس المقرمشة على العديد من المخاطر الصحية بسبب طريقة تصنيعها، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

مخاطر تناول البطاطس المقرمشة يوميا 

تناول البطاطس المقرمشة يوميا يجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن البطاطس تقلى في زيوت غنية بالدهون المشبعة والمتحولة، وبالتالي تساعد على الرفع من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من الكوليسترول الجيد.

 خلال عملية القلي عند درجات حرارة عالية، يتشكل مركب ضار يُعرف بالأكريلاميد، وهو مادة كيميائية مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، ويُعتبر سعرات فارغة لأنه لا يقدم فوائد غذائية حقيقية.

تناول البطاطس المقرمشة بشكل مفرط يؤثر سلبا على نمو الأطفال وأيضا تطورهم الصحي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الحافظة والمضافات الغذائية التي قد تؤدي إلى الحساسية والاضطرابات الهضمية والعصبية.

الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة

يُفضل تناول البطاطس المقرمشة مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل، كما أن يُفضل تحضيرها في البيت للحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر التي تقدمها.

مقالات مشابهة

  • ضخ أطنان من اللحوم الطازجة في المجمعات الاستهلاكية يوميا.. اعرف الأسعار
  • كيف تسهم القراءة في تقليل التوتر والقلق
  • مسؤولة أممية تدعو إلى "حماية فورية" لنساء السودان
  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات
  • الأقصر تستضيف الرحلة النيلية للفائزين في المشروع الوطني للقراءة
  • «التخطيط»: اجتماع الوزيرة مع ممثل الأمم المتحدة بحث مسارات تعاون مشتركة
  • نائب محافظ الأقصر يشارك فى استقبال الرحلة النيلية للفائزين فى المشروع الوطني للقراءة
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل