أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، "مداهمة وتدمير" موقع تابع لقائد المنطقة الشمالية لحركة الجهاد الإسلامي، وقتل عناصر من حماس، والعثور على وسائل قتالية وتكنولوجية بعدة مواقع في قطاع غزة.

وفي منشور عبر حسابه بمنصة "أكس"، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، إن قوات إسرائيلية قامت بتوجيه استخباراتي بمداهمة موقع تابع لقائد المنطقة الشمالية في الجهاد الإسلامي والذي احتوى على مكاتب مسؤولي الحركة ومصنع لإنتاج الوسائل القتالية الاستراتيجية.

#عاجل واصلت قوات جيش الدفاع العمل الليلة الماضية في قطاع غزة حيث هاجمت الطائرات الحربية أهداف ارهابية عديدة داخل القطاع.

قامت قوات عسكرية بتوجيه استخباراتي بمداهمة موقع تابع لقائد المنطقة الشمالية في الجهاد الإسلامي والذي احتوى على مكاتب مسؤولي المنظمة الإرهابية ومصنع لإنتاج… pic.twitter.com/tIHiyNz6N1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) November 17, 2023

وخلال عملية المداهمة عثرت القوات الإسرائيلية على قذائف صاروخية ثقيلة، وطائرات مسيرة وغيرها من الوسائل القتالية، حسبما قال أدرعي.

وأشار إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي "دمرت الموقع"، مرفقا صور ومقطع فيديو للأسلحة التي تم العثور عليها، لم يتسن لموقع "الحرة" التأكد منه عبر مصادر مستقلة. 

ولم يصدر أي تعليق من الجهاد الإسلامي حول ما أعلنه أدرعي.

وحسب أدرعي، فقد عملت قوات الجيش الإسرائيلي في منطقة مدرسة تسترت داخلها "عناصر حمساوية"، حيث تم قتل العناصر والعثور على العديد من الوسائل القتالية.

ولم تصدر حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007، تعليقا حول ما قاله المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11500 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 29 ألف شخص، إضافة إلى أكثر من 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأربعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الجهاد الإسلامی

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر

أفادت مصادر للجزيرة نت بأن الجيش السوداني تمكن الخميس من تدمير آليات عسكرية تابعة لقوات الدعم السريع في الأحياء الشرقية والجنوبية من مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفو بغرب البلاد.

ومنذ عدة أشهر تشهد مدينة الفاشر معارك متقطعة بين الجانبين حيث تسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على المدينة التاريخية، لكنها تواجه مقاومة قوية من الجيش وحلفائه.

وقالت مصادر عسكرية لـ"الجزيرة نت" إن اشتباكات عنيفة اندلعت اليوم في الاتجاهين الجنوبي والشرقي للمدينة، استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة، مما أسفر عن تدمير 12 سيارة قتالية، ومقتل وإصابة عدد من عناصر قوات الدعم السريع.

وقد استهدفت الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني أهدافا عسكرية في مناطق مختلفة من دارفور.

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع على منصة إكس إن طيران الجيش الحربي قصف أهدافا في مدينة مليط، الواقعة على بعد 68 كيلومترا شمال الفاشر، مما أدى إلى وقوع أضرار في صفوف المدنيين، على حد قولها.

وأفاد شهود عيان للجزيرة نت بسماع دوي انفجارات قوية وأصوات أسلحة متوسطة وخفيفة في الأحياء الشرقية والجنوبية من المدينة، مع تصاعد أعمدة الدخان.

وأشارت المصادر إلى أن الطيران الحربي استهدف مواقع لقوات الدعم السريع شرق مدينة الفاشر.

معركة شرسة

وأعلنت القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح (موالية للجيش) على صفحتها في فيسبوك أنها تخوض معركة شرسة في مدينة الفاشر ضد محاولات الهجوم التي شنتها قوات الدعم السريع على 3 محاور.

وأضافت القوة المشتركة أنها تتقدم بثبات وعزيمة غير مسبوقة، كما أكدت تمكنها من تدمير عدد من المركبات.

وأدت المعارك المحتدمة في مدينة الفاشر غرب البلاد منذ أشهر إلى مقتل عشرات المدنيين ونزوح نحو 100 ألف شخص، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

يذكر أن الجيش السوداني يخوض قتالا ضد قوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023.

وخلفت الحرب بين الطرفين نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض هدف جوي أطلق من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: فككنا لواء حماس في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تفكيك لواء رفح التابع لحماس
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 إثر تحطم مروحية في رفح جنوب غزة
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش هاجم مواقع لحزب الله جنوب لبنان ودمر نحو 25 منصة لإطلاق الصواريخ
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد كتيبة تل السلطان