في واقعة غريبة، وثق علماء الفضاء انبعاثات فوق البقع الشمسية باللون الأخضر، تشبه انبعاثات شوهدت سابقًا في المناطق القطبية لبعص النجوم والكواكب.

البقع الشمسية هي مناطق على سطح الشمس تظهر باللون الداكن، تنشأ نتيجة للتشابك المغناطيسي في داخل الشمس، مما يؤدي إلى تقليل درجة حرارة هذه المناطق وجعلها تظهر بألوان الظلام الرمادي والبني.

نشرت مجلة «Nature Astronomy»، دراسة قام بها علماء الفلك من مركز أبحاث الطاقة الشمسية والأرضية التابع لمعهد «نيوجيرسي للتكنولوجيا - NJIT-CSTR» بمراقبة انبعاثات راديوية اشبه الشفق القطبي أو الأرورا، تحدث على ارتفاع 40.000 كم فوق البقع الشمسية الداكنة.

صدور عدد جديد من مجلة الكرازة التابعة للكنيسة الأرثوذكسية القمر يظهر مع نجم سبيكا السماك الأعزل.. لمعانه مثل الشمس بـ13.5 مرة

وضح العلماء أن الانبعاثات الراديوية للشمس تتشابه خصائصها مع الانبعاثات الشفقية التي نراها في الأغلفة المغناطيسية للكواكب، مثل الأرض وزحل والمشترى، وبعض النجوم خفيفة الكتلة كذلك.

قام المؤلف الرئيسي للدراسة بمركز  [NJIT-CSTR] بتوضيح أهمية هذا الاكتشاف پانه سيفتح باب المعرفة لفهم الظواهر المماثلة للانبعاثات في النجوم الكبيرة وقال :"لقد اكتشفنا نوعًا غريبًا من انبعاثات الراديو المستقطبة طويلة المدى المنبعثة من البقع الشمسية، والتي استمرت لأكثر من أسبوع".

مضيفًا: "هذا يختلف تمامًا عن الانفجارات الراديوية الشمسية النموذجية العابرة التي تدوم عادةً دقائق أو ساعات، إنه اكتشاف مثير لديه القدرة على تغيير فهمنا للعمليات المغناطيسية النجمية."

وأوضح فريق «يو» الاختلاف بين انبعاثات الراديو الشمسي،  والعواصف الضجيجية الراديوية المعروفة سابقًا، بأن الانبعاثات الشمسية تتشكل مؤقتًا نتيجة قوة المجالات المغناطيسية على سطح الشمس لمدة معينة.

صرح يو: "يشير تحليلنا الزماني والمكاني إلى أنها ترجع إلى انبعاث الإلكترون السيكلوتروني (ECM)، الذي يتضمن إلكترونات نشطة داخل المجال المغناطيسي المتقارب".

وتابع: “مع ذلك، على عكس الشفق القطبي للأرض، تحدث انبعاثات الشفق القطبي للبقع الشمسية بترددات تتراوح من مئات الآلاف من الكيلو هرتز إلى ما يقرب من مليون كيلو هرتز، وهي نتيجة مباشرة لكون المجال المغناطيسي للبقع الشمسية أقوى بآلاف المرات من المجال المغناطيسي للأرض”.

ويعتقد العلماء أن ظاهرة الشفق للبقع الشمسية تُظهر تعديلًا مع دوران الشمس، هذا ما وصفه «يو» بـ تأثير المناره الكونية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبحاث اشعة الشمس اكتشاف مثير البقع الشمسیة

إقرأ أيضاً:

ملابس الجيم تعكس رشاقة هدى الإتربي

اعتادت الفنانة هدى الإتربي على مشاركة متابعيها بأحدث إطلالتها عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الفيديوهات والصور الأشهر الإنستجرام كعادتها لتشارك متابعيها أدق تفاصيل حياتها.

وبدت هدى الإتربي بإطلالة رياضية، حيث ارتدت ترينج صمم من اللاميه باللون البنفسج، عكس رشاقة قوامها ووزنها المثالي فيما انتعلت حذاء رياضي باللون الأبيض.

وربطت خصلات شعرها ببندانه بعدما تركته فوق كتفيها بشكل ناعم ووضعت مكياجا جذابا مرتكزا على الألوان الطبيعية المتناغمة مع لون بشرتها  ولون النود في الشفاه.

تملك هدى الإتربي ذوق خاص في اختيار إطلالاتها المفعمة بالانوثة والجراة في آن واحد وهذا ما جعلها محط أهتمام وإعجاب متابعيها إينما ظهرت.

هدى الإتربي
الإتربي (مواليد 29 أبريل 1989) هي ممثلة مصرية، تخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة وعملت في أحد البنوك لنحو ثلاث سنوات. درست التمثيل في ورش خاصة لعدة أشهر، وأول تجربة فنية لها كانت عام 2016 في فيلم قصير تم تصويره بكاميرا تليفون موبايل وشاركت بتجربتها الأولى في مسابقة مهرجان دبي للأفلام القصيرة.
بدأت مشوارها الفني في مصر من خلال فيلم «علي بابا» عام 2018 أثارت جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهورها على السجادة الحمراء في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي أكتوبر 2020، بإطلالتها التي وُصفت بأنها أجمل إطلالة لفنانة في حفل افتتاح المهرجان.

مقالات مشابهة

  • ملابس الجيم تعكس رشاقة هدى الإتربي
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي
  • «ويتيكس» يعرض أحدث حلول لتعزيز كفاءة النقل الأخضر
  • ماذا سيحدث قبل الحرب البرية؟
  • البيئة: نسعى إلى إعادة استخدام انبعاثات المصانع مثل غاز الميثان بقطاع البترول
  • رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟