عربي21:
2024-10-03@18:59:07 GMT

مجلس الحكماء يحث بايدن على سلام تاريخي في فلسطين

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

مجلس الحكماء يحث بايدن على سلام تاريخي في فلسطين

حث مجلس الحكماء، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على اغتنام "الفرصة التاريخيّة" من أجل خطة سلام بين الفلسطينيين والمستوطنين "بشكل متساو".

وبعث المجلس رسالة مفتوحة، الخميس، إلى بايدن من أجل تحديد "رؤية للسلام"، تستند هذه الخطّة إلى حلّ قائم على وجود دولتَين وأن "تعترف بحقوق متساوية للفلسطينيّين والإسرائيليّين".



وتأسست هذه المجموعة على يد نيلسون مانديلا عام 2007، حيث تتكون من مسؤولين كبار وناشطين في مجال السلام وحقوق الإنسان، من بينهم ماري روبنسون رئيسة المجموعة والرئيسة السابقة لايرلندا، إضافة إلى اثنين من الفائزين بجائزة نوبل للسلام.



ورأى الموقعون أنه يجب أن "ترتكز الخطّة إلى القانون الدولي، وأن تُحدد مَن سيسيطر على غزّة، وأن تعالج المخاوف الأمنيّة المشروعة لإسرائيل، وأن تُنهي ضمّ إسرائيل المتسارع للأراضي الفلسطينيّة".

وورد في مضمونها أيضا "مع تعمّق الاستقطاب، يحتاج العالم إليكم لرسم رؤية للسلام. هذه الرؤية يجب أن تعطي الأمل لمن يرفضون التطرّف ويريدون توقّف العنف".




وأكد مجلس الحكماء أنّ إيجاد خطّة للسلام سيستغرق وقتا و"كثيرا من الشجاعة السياسيّة"، معتبرا "تدمير غزّة وقتل مدنيّين لا يجعل الإسرائيليّين في أمان".

وفي الوقت الذي شددوا على استحالة "الحل العسكري لهذا النزاع"، أشاروا إلى أن هذه الأعمال ستؤدّي إلى "مزيد من الإرهاب في المنطقة وخارجها".




وقالوا في رسالتهم إن "التاريخ لن ينسى أبدا" عهد بايدن إذا استطاع تشكيل "تحالف من الشركاء الذين يسعون إلى تسوية عادلة ويكونون قادرين على إنتاج مشروع قابل للحياة".

ولليوم الـ42 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات، فيما تجاوز عدد الشهداء الـ 11.500 شهيد وعشرات آلاف الجرحى. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينيين احتلال فلسطين حماس غزة طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محمد صلاح يسجل رقمًا تاريخيًا في دوري أبطال أوروبا

سجل النجم الدولي المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي رقمًا تاريخيًا في دوري أبطال أوروبا، بعد تسجيله في شباك بولونيا الإيطالي بالمباراة الجارية الآن.

وعزز محمد صلاح تقدم ليفربول على بولونيا بالهدف الثاني في المباراة الجارية الآن على ملعب آنفيلد ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

حقيقة إعتذار محمد صلاح عن السفر مع منتخب مصر إلى موريتانيا شاهد.. محمد صلاح يسجل هدف عالمي في شباك بولونيا محمد صلاح يكتب التاريخ ويحقق رقم قياسي

وأصبح محمد صلاح أكثر من سجل في تاريخ دوري أبطال أوروبا من قارة أفريقيا (باستثناء التصفيات الأولوية) متفوقًا على النجم الإيفواري ديديه دروجبا و الكاميروني صامويل إيتو.

محمد صلاح .. 45 هدف

ديديه دروجبا .. 44 هدف

صامويل إيتو .. 30 هدف

ساديو ماني .. 27 هدف

رياض محرز .. 20 هدف

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا اعتقد أي ضربات إسرائيلية ضد إيران ستحدث اليوم
  • بايدن بشأن رد إسرائيلي على إيران: لا شيء سيحصل اليوم
  • الشبكة يسخر من حديث بلينكن عن سعي أميركا للسلام في الشرق الأوسط
  • محمد صلاح يسجل رقمًا تاريخيًا في دوري أبطال أوروبا
  • أمير قطر: حل الدولتين هو مفتاح الحل للسلام في المنطقة
  • أمير قطر استقبل بزشكيان: العدوان الإسرائيلي المستمرّ على لبنان يضع المنطقة على حافة الهاوية
  • رئيس الوزراء يقدم لقيادة قوات التحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية
  • برلماني يطالب مجلس الأمن بإصدار قرار مُلزم لإسرائيل لوقف عدوانها على فلسطين ولبنان
  • رئيس النواب: مصر لم تدخر جهداً من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا في فلسطين
  • كبسولات في وجه العاصفة : رسالة رقم [100]