الوطن:
2024-06-28@01:39:12 GMT

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ؟ وكيف يمكن التعايش معها

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ؟ وكيف يمكن التعايش معها

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ؟ فالعديد من الأشخاص قد يعانون من ارتفاع كهرباء المخ، واحدة من أكثر أمراض الجهاز العصبي، إذ تحدث عادًة بسبب نقص الأكسجين، أو قد يكون الأمر وراثيا، لكنه يترك بعض الأعراض عليك معالجتها على الفور قبل تدهور الحالة الصحية.

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ؟

كهرباء المخ، هو وصف لمجموعة متنوعة من الحالات التي تؤثر بالفعل على النشاط الكهربائي في الدماغ، مثل الصرع والنوبات الصرعية والاضطرابات الكهربائية الدماغية الأخرى.

أعراض كهرباء المخ

وقبل معرفة هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ، عليكِ معرفة الأعراض أولًا، إذ تعد من الحالات التي تصيب الأطفال بشكل كبير، وتأتي الأعراض على النحو التالي:

الشعور بنوبات صداع قوية. 

الإصابة بنوبات تشنجية، وبعض تشنجات الجسم. 

فرط الحركة.

عدم التركيز.

صعوبة الاستيعاب. 

الشعور بالتعب والتقيؤ.

قد تؤثر كهرباء المخ على الأطفال، فيسبب أحيانًا التأثير على المشي والحركة، والنُطق. 

العصبية المُفرطة. 

ألم بأعضاء الجسم. 

ضعف الرؤية.

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ؟ 

لا يمكن الشفاء من الصرع بشكل تام في كل الحالات، ولكن العديد من الأشخاص يمكنهم تحقيق السيطرة الجيدة على الحالة باستخدام العلاج المناسب.

العلاجات المتاحة للتحكم في الصرع تشمل الأدوية المضادة للصرع، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن النظر في العلاج بالجراحة.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصرع الحصول على دعم ومساعدة من الأطباء والمتخصصين في الصحة النفسية لتعلم كيفية التعامل مع الحالة وتقليل تأثيرها على حياتهم اليومية، حتي يعيشوا حياة طبيعية مع مراعاة بعض الاحتياطات واتباع العلاج المناسب.

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟

وعلى الرغم من عدم ارتباطها بسن أو فئة معينة، ولكن كهرباء المخ هي حالة دماغية شائعة بشكل كبير عند الأطفال ولكن تؤثر على كل طفل بشكل مختلف، ليبقى السؤال الأهم، هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟ 

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟ يحتاج معظم الأطفال إلى الأدوية للسيطرة على الأعراض المصاحبة لكهرباء المخ، ولكن في حين أنّه يمكن لهذه الأدوية أن تمنع حدوث النوبات المصاحبة لكهرباء المخ، إلّا أنّه لا يمكن الشفاء منها أو إيقافها بمجرد أن تبدأ.

لا يمكن الإجابة بشكل قاطع، عن هل يمكن الشفاة من كهرباء المخ عند الأطفال، فهناك من يظلوا في قبضة الأدوية طيلة عمرهم، ومنهم من يحتاج لممارسة بعض الأنشطة أو تعديل بعض السلوكيات للتعايش مع المرض.

 

علاج كهرباء المخ عند الأطفال

تقودنا طرق العلاج، إلى الإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟ والتي تكون على النحو التالي، وفقًا للموقع الطبي WEB MD. 

1. الأدوية

قد يحتاج الطفل إلى تناول بعض الأدوية العديدة للعلاج أو الوقاية من النوبات الناتجة عن كهرباء المخ عند الأطفال، حيث تعالج الأدوية أعراض كهرباء المخ عند الأطفال عن طريق تقليل تكرار حدوث النوبات ولكن بشرط أن يصل إلى مستوى معين في الجسم، مع الانتظام عليه، لكنه يستغرق وقتًا طويل للعثور على الدواء الأنسسب والأفضل لكل طفل.

2. حمية الكيتو

قد تساعد حمية الكيتو دايت، في التقليل من  شدة النوبات بالنسبة لبعض الأطفال الذين يعانون من النوبات على رغمًا عن تناول الأدوية، ويمكن اتباع هذه الحمية  تحت إشراف أخصائيين طبيين وأخصائيي التغذية.

3. التحفيز العصبي

قد ينصح الطبيب بالتحفيز العصبي، من خلال إرسال تيارات كهربائية صغيرة بواسطة جهاز إلى المخ، وذلك في حالة عدم الاستجابة للأدوية، أو الحمية الغذائية.

4. الجراحة

يحتاج بعض الأطفال الخضوع لعمليات جراحية، ولكن بحسب نوع النوبات ومكانها في المخ،  وذلك لإزالة جزء من المخ من أجل وقف أو تقليل عدد النوبات التي يعاني منها الطفل.

التعايش مع كهرباء المخ عند الأطفال

 هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟، أيًا ما كانت الإجابة على هذا السؤال، فإن لابد من حصول الأطفال على الرعاية اللازمة وبعض الأنشطة وتعديل السلوكيات للتعايش مع هذه الحالة دون أن تؤثر على نشاطاتهم اليومية وسلوكياتهم وصحتهم الجسدية والنفسية، لذا قم بالنصائح الآتية: 

معرفة الطفل بنوع النوبات التي يعاني منها ونوع الأدوية التي يحتاجها إذا كان عمره يسمح بذلك.

إعطاء الطفل الأدوية كما وصفها الطبيب

الحرص على معرفة الأعراض الجانبية لهذه الأدوية.

استشارة طبيب الطفل قبل إعطائه أي أدوية أخرى

حصول الطفل على قسط كاف من النوم يوميًّا

زيارة الطبيب بانتظام وإجراء الفحوصات اللازمة 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض المخ المخ

إقرأ أيضاً:

لتجنب الصراخ والضعف العام.. 5 طرق طبيعية لتخفيف آلام تسنين الأطفال في الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فترة التسنين تعد من أهم المراحل في نمو الأطفال الرضع، حيث يبدأون في بزوغ أسنانهم الأولى، مما يترافق عادةً مع مجموعة من الأعراض التي قد تسبب انزعاجًا لهم ولأولياء الأمور على حد سواء، وتتضمن هذه الأعراض سيلان اللعاب، وتورم اللثة، والألم، مما قد يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية مثل الإسهال والقيء في بعض الحالات، خاصةً في الأطفال الذين يعانون من تفاعلات حادة خلال هذه الفترة.

ومن المشكلات الشائعة التي تنجم عن القيء والإسهال المستمر خلال فترة التسنين هو خطر فقدان السوائل الحيوية في الجسم، وهذا يعتبر الأكثر شيوعًا خلال فصل الصيف مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتعرض للتعرق الشديد، فيفقد الطفل بسرعة السوائل والأملاح الضرورية التي تحافظ على توازن جسمه، مما يمكن أن يؤدي إلى حالات هزال وضعف عام، كما أن فترة التسنين تمثل تحديًا لتوازن الطفل النفسي والعاطفي، حيث يمكن أن يصبح غير مهتم بالتفاعل مع الآخرين ويتبدل حاله بسرعة بين الضحك والبكاء، هذا التقلب في المزاج قد يعكس مدى التأثر الذي يشعر به الطفل نتيجة للألم والتهيج الذي يصاحب التسنين.

التسنين يمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض مختلفة من طفل لآخر، حيث يمكن أن يعاني بعض الأطفال من آلام شديدة في اللثة تجعلهم غير قادرين على الراحة بشكل جيد مما يؤثر على نموهم العام وصحتهم العامة، خاصةً إذا ترافقت هذه الأعراض مع فقدان الوزن نتيجة فقدان الشهية والاستمرار في البكاء وعدم الراحة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز وأفضل الطرق الفعالة لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال في فصل الصيف وفقًا لموقع “تايمز أوف انديا” .

أولًا يعد استخدام العلاجات الطبيعية خيارًا شائعًا لتخفيف الألم والازعاج خلال فترة التسنين، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام زيت القرنفل الممزوج بزيت جوز الهند لتدليك لثة الطفل، مما يخفف من الألم ويوفر الراحة، كما يمكن استخدام السمن ولحاء البابول والكركم لخصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات لتخفيف التهيج والانزعاج.

ثانيًا زيت القرنفل: يمكن لزيت القرنفل أن يساعد في تقليل آلام التسنين، فيُمكن خفض قطرات من زيت القرنفل مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند وتدليك لثة الطفل بلطف، مع تكرار هذا الإجراء ثلاث إلى أربع مرات يوميًا للتخفيف من الألم والانزعاج.

ثالثًا السمن: السمن يُعرف بخصائصه الطبية الفعالة منذ عقود، فيمكن استخدام كمية صغيرة من السمن الفاتر لتدليك لثة الطفل، مما يوفر الراحة ويعزز الدورة الدموية، مما يساعد على التسنين الطبيعي.

رابعًا البابول: يُعرف البابول بخصائصه المهدئة، فيمكن خلط مسحوق لحاء البابول مع الماء لتشكيل معجون، ووضعه برفق على لثة الطفل، مما يمكن أن يقلل من الانزعاج المتعلق بالتسنين.

خامسًا الكركم: الكركم معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، فيمكن خلط الكركم مع السمن لتكوين عجينة، ثم تدليك لثة الطفل برفق بهذا الخليط، مما يمكن أن يخفف من الالتهاب ويوفر الراحة أثناء التسنين.

 

مقالات مشابهة

  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • الأطفال وثقافة الحرب
  • الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ
  • أسباب زيادة إفراز الدموع وكيفية التعامل معها
  • لتجنب الصراخ والضعف العام.. 5 طرق طبيعية لتخفيف آلام تسنين الأطفال في الصيف
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • للأمهات.. طرق التعامل المثلي مع كوابيس الأطفال ونوبات الهلع