الوطن:
2024-11-24@14:51:59 GMT

ما عدد آيات القرآن الكريم؟.. «تتغير مع حساب البسملة»

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

ما عدد آيات القرآن الكريم؟.. «تتغير مع حساب البسملة»

عدد آيات القرآن الكريم، ربما لا يعلمها الكثير فالعديد على دراية بأنّ المصحف يحوي 30 جزءًا قرآنيا، لكن بداخل كتاب الله عز وجل، مجموعة من التقسيمات ما بين آيات وسور قرآنية وأحزاب وأجزاء، بحسب ما جاء في كتاب المدخل لدراسة القرآن الكريم، لمؤلفه محمد أبو شبهة، والصادر عام 2003، ومكون من 311 صفحة.  

عدد آيات القرآن الكريم

وبحسب ما جاء في كتاب «أبو شبهة»، فإن الآية القرآنية التي تعد مفردًا لكلمة آيات، تعني العلامة والأمارة أو المعجزة، أما مع ذكرها مرتبطة بالقرآن الكريمة، فهي تعني الجمل والفقرات التي وردت في القرآن، وفيما يتعلق بإجابة عدد آيات القرآن الكريم، فهي 6236 آية، مع 112 بسملة «غير مرقمة»، والعدد الكلي هو 6348 آية.

وبالعودة لأهل الدين، فإن آيات القرآن الكريم وُضعت في أماكنها بمعرفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي تلقاها وحيًا من جبريل عليه السلام، فلا محل لوضع تعريف اصطلاحي شرعي جامع للآية الواحدة؛ إذ إنّ هذه الآيات ليست في حاجة إلى توصيف أو تعريف، بل هي معجزة بوضعها هذا.

البسملة وعدد آيات القرآن الكريم

أما فيما يتعلق بحساب البسملة ضمن عدد آيات القرآن الكريم، فهناك اختلاف بين الكثير من الفقهاء، إذ إنّ هناك أربعة آراء مرتبطة بـ«بسم الله الرحمن الرحيم»، وهناك رأيان اتفقا على أنّ البسملة آية من القرآن، والرأي الآخر اعتبرها آية من سورة الفاتحة دون غيرها، وأما الرابع فرأى أنها ليست قرآنًا في فواتح السور، وإنما وُضعت للفصل بين السور، وذلك بعد أنّ اتفقوا على أنّ وضع البسملة في أول كل سورة. 

تقسيم آيات القرآن إلى أحزاب 

وبعيدًا عن عدد آيات القرآن الكريم، فإن هناك تقسيمًا مرتبطًا بالأحزاب جمع «حزب»، وهو يشكّل طائفة آيات أو سور القرآن الكريم، ويختلف تقسيم القرآن الكريم إلى أحزاب في زمن الصحابة، عنه في الزمن الحاضر، فيما يأتي ذكر عدد الأحزاب في زمن الصحابة وكان عددها سبعة أحزاب، ودليل ذلك، ما ورد عن عثمان بن عبد الله الثقفي عن جده، قال: «قَدِمْنا على النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في وَفدِ ثَقيفٍ، فأبطَأ علينا ذاتَ لَيلةٍ، فقال: إنَّه طرَأَ عليَّ حِزبي مِن القرآنِ، فكَرِهتُ أنّ أخرُجَ حتى قَضَيتُه، فسأَلْنا أصحابَه: كيفَ كان -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُحَزِّبُ القرآنَ؟ فقالوا: ثلاثًا، وخَمسًا، وسَبعًا، وتِسعًا، وإحدى عَشرةَ، وثلاثَ عَشرةَ، وحِزبَ المُفَصَّلِ».

وتعليقا على تقسيم الأحزاب، سبق وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، في فيديو له نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إنّ القرآن الكريم له آيات وكلمات وحروف، حتى جاء الإمام مجاهد فقسمه إلى ثلاثين جزءًا باعتبار عدد الحروف، كل جزء يساوي الجزء الذي بعده تقريبًا، لأنّ العدد قد يأتي في نصف الآية فيكمل الآية ويختم الجزء، مشيرًا إلى أنّ هذا التقسيم القرآني بناءً على عدد الأجزاء، سهل على المسلمين قراءة القرآن بواقع كل يوم جزء.

وتابع مفتي الديار المصرية الأسبق، أنّ الجزء الواحد مكون من ثمانية أرباع، أي ما يساوي 240 ربعًا في القرآن الكريم، وهذا التقسيم يسهل على الإمام قراءة صفحة في الركعة في أثناء الصلاة، وفي النهاية يُقسم القرآن الكريم إلى 30 جزءًا و كل جزء إلى حزبين وكل حزب إلى أربعة أرباع، وكل ربع إلى ثمنين ويُسمى كل جزء بحسب السورة التي يبدأ بها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آيات القرآن الكريم القرآن الكريم تقسیم ا

إقرأ أيضاً:

رئيس أزهر سوهاج يتفقد أعمال التصفيات الأولية لمسابقة القرآن الكريم السنوية

تفقد الدكتور أحمد حمادي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، اليوم السبت، أعمال التصفيات الأولية لمسابقة القرآن الكريم السنوية العام 2024/2025، للمعاهد والمكاتب والأروقة الأزهرية، والمنعقدة بمعهد بنين سوهاج بحضور الدكتور كمال فايز مدير إدارة شئون القرآن الكريم، و ابراهيم عبد الرؤوف مدير إدارة الكمبيوتر التعليمي. 


 

وتجري تصفيات اليوم لمكاتب إدارة أخميم، ومعاهد ومكاتب إدارات المنشاة والعسيرات وساقلتة، وتبدأ غدا معاهد ورواق إدارة المراغة. 


 

ومن المقرر أن تنتهي التصفيات على مستوى المنطقة في الثلاثين من نوفمبر الجاري.


 

وفي سياق آخر بدأت الإدارات الأزهرية التابعة لمنطقة سوهاج الأزهرية، اليوم السبت الموافق 23 من شهر نوفمبر الجاري، تلقي طلبات المتقدمين للعمل بنظام الأجر " الحصة "، ولمدة خمسة عشر يومًا، بناءً على تعليمات فضيلة الدكتور احمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، الذي وجه بأن تكون التقديمات فى الإدارة التابع لها المتقدم، ولن تقبل طلبات في المنطقة تسهيلاً على المتقدمين ومنعًا للازدحام. 


 

وتأتي المصوغات والأوراق المطلوبة كالأتي: أصل المؤهل وعدد (٤) صور منه، والموقف من التجنيد للذكور والخدمة العامة للإناث، وعدد (٤) صور من بطاقة الرقم القومي، وعدد (٤) صور من شهادة الميلاد، وحافظة مستندات، وإقرار بعدم المطالبة بالتعيين أو التعاقد. 


 

اما عن الشروط والأحكام فهي: بالنسبة للعلوم العربية والشرعية لا بد أن يكون المؤهل أزهريا، وبالنسبة للعلوم الثقافية يقبل المؤهل الأزهري أو العام بشرط أن يكون تربويا أو حاصلا على دبلوم تربوي، ولا يقل التقدير عن جيد، ولا تزيد السن على ٤٠ سنة، ويجوز التقديم على إدارتين وعلى مرحلتين. 

 

كما تشمل الشروط: لا بد من وجود المتقدم بنفسه، ولا يجوز التقديم عن طريق البريد، ولا يجوز التقديم بعد نهاية الفترة المحددة خمسة عشر يوماً، ولاتقبل أي طلبات ناقصة أو مخالفة لهذه الشروط، ويقوم المتقدم بتسليم الأوراق والمستندات بالعدد ويتسلم إيصالا مختوما بالشعار.

مقالات مشابهة

  • أمين «الشعب الجمهوري»: القرآن الكريم مصدر الهدى وحفظته من المكرمين
  • وزير الأوقاف يهنئ إسماعيل دويدار لتولّيه رئاسة إذاعة القرآن الكريم
  • رئيس أزهر سوهاج يتفقد أعمال التصفيات الأولية لمسابقة القرآن الكريم السنوية
  • بحضور وزير الأوقاف.. ختام حفل حفظة القرآن الكريم يضيء مسجد الوهاب بالسقالة
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم حفظة القرآن الكريم بالصلعا
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم ٢٥ من حفظة القرآن كاملًا بمدرسة القرآن الكريم بالصلعا
  • علي جمعة: يجوز قراءة القرآن الكريم في المساجد يوم الجمعة قبل الأذان
  • «الإفتاء»: تلاوة المرأة للقرآن الكريم بحضرة الرجال الأجانب تجوز مع الكراهة
  • مدير الجامع الأزهر يتفقد سير الدراسة برواق القرآن الكريم بالغربية ويوصي بانتهاج طريقة المصحف المعلم
  • مدير الجامع الأزهر يتفقد سير الدراسة برواق القرآن الكريم بالغربية