نسبة السكر الطبيعي في جسم الإنسان، أكثر ما يشغل بال المواطنين خاصة مرضى السكري والمعرضون للإصابه به نظرا لوجود تاريخ مرضي في العائلة أو الأسرة، حيث تختلف نسبة السكر من مواطن لآخر وفقا لحالته، فيمكن أن تزيد أو تقل وهو ما أوضحه الدكتور خالد شلبي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة المنصورة لـ«الوطن»، مطالبا بضرورة إجراء الفحوصات الدورية لمعرفة نسبة السكر الطبيعي.

تختلف نسبة السكر الطبيعي في الدم، على حسب توقيت القياس بالنسبه لتناول الطعام، وفقا لأستاذ الباطنة والسكر بجامعة المنصورة، ففي حالة قياس السكر بعد صيام من 6لـ8 سساعات تكون النسبه الطبيعيه أقل من 126 gm/dl، بينما في حاله القياس بعد تناول الطعام بساعتين تكون النسبه الطبيعيه أقل من 180 gm/dl، بينما في حاله قياس السكر العشوائي فتكون النسبه الطبيعيه أقل من 200 gm/dl.

نسبة السكر الطبيعي في الجسم

تحليل السكر التراكمي يعد من أهم التحاليل الهامة في تشخيص السكر فتكون نسبته الطبيعيه أقل من 5.5، وإذا زادت نسبة السكر الطبيعي، عن 6.5  فهذا يعنى أن الشخص أكثر عرضه للإصابة بالسكري، وفقا لـ«شلبي»، مطالبا بضرورة عمل الفحوصات بشكل دوري حتى لا يصاب الإنسان فجأة بارتفاع السكر.

نسبة السكر الطبيعي.. أعراض الإصابة

نسبة السكر الطبيعي في الجسم دلالة على عدم إصابة الشخص بالسكر، وفق أستاذ الباطنة والسكر بجامعة المنصورة، لكن هناك أعراض تشير إلى إصابة الشخص بالسكري ومدى ارتفاع مستوى السكر في الدم، بعضها يظهر سريعا والآخر لا يظهر بسرعة وفق نوع الإصابة، ومن أعراض السكري من النوع الأول والنوع الثاني:

- الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.

- الرؤية الضبابية.

- الإصابة بالكثير من حالات العدوى، مثل حالات عدوى اللثة والجلد والمهبل.

- فقدان الوزن من دون قصد.

- كثرة التبول.

- وجود كيتونات في البول، وهيأحد النواتج الثانوية لتكسُّر العضلات والدهون الذي يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين في الجسم. 

يمكن أن تبدأ الإصابة بالسكري وزيادة نسبة السكر الطبيعي في الجسم، في أي سن وفقا لـ«شلبي»، فالنوع الأول يظهر غالبًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة، أما النوع الثاني وهو النوع الأكثر شيوعًا فقد تبدأ الإصابة به في أي سن، وتشيع الإصابة بالسكري من النوع الثاني بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 عامًا.

نسبة السكر الطبيعي.. العلاج

وإذا كانت نسبة السكر الطبيعي مرتفعة فإن ذلك يعني إصابة الشخص بالسكري، لكن يمكن علاجه على حسب نوعه، وفق أستاذ الباطنة والسكر بجامعة المنصورة، حيث أن علاج النوع الأول، يكون عن طريق الأنسولين بينما النوع الثاني يكون بالأقراص لفترة محددة ويجب على المريض إجراء الفحوصات حتى لا يصل إلى مرحلة الخطر.

ارتفاع نسبة السكر الطبيعي والإصابة بالسكري قد تؤدي إلى مزيد من الأمراض كتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفق طبيب الباطنة، كما تؤدي إلى تلف الأعصاب بما يسمى بـ«اعتلال الأعصاب السكري»، فضلا عن تلف الكلى أو «اعتلال الكلية السكري»، بالإضافة إلى اعتلال الشبكية السكري.

الدكتور خالد شلبي، أكد أن هناك وحدة داخل مستشفى الباطنة التخصصي بجامعة المنصورة، متخصصة في علاج ارتفاع نسبة السكر الطبيعي ومضاعفات السكر على القدمين للوصول لافضل النتائج وتحسين الصحة العامة للمرضى.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السكري يعد أكبر سبب للوفاة في عام 2022، حيث أودى بحياة 1.5 مليون شخص حول العالم، بينما يقدر الاتحاد الدولي للسكري أن واحد من كل 10 بالغين حول العالم مصاب حاليًا بمرض السكري، ومن المتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي إلى 643 مليون (11%) بحلول عام 2030 وإلى 783 مليون (12.2%) بحلول عام 2045.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوع الثانی فی الجسم

إقرأ أيضاً:

تحذير.. علامة في الكلام تظهر عند الأطفال تنذر بإصابتهم بمرض خطير في سن البلوغ

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من التلعثم في الكلام (أو التأتأة) يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في مرحلة البلوغ، مشيرة إلى أن هناك ما يقرب من 80 مليون شخص حول العالم يعانون من التأتأة، وهي حالة يجدون فيها صعوبة في نطق الكلمات بسلاسة.

واقي شمس طبيعي.. ٣ أطعمة شهيرة يحميك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية التأتأة في الطفولة والمراهقة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

 

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا صن” البريطانية،  تابع باحثو الدراسة حياة أكثر من 866 ألف شخص لتحديد تأثير التأتأة على صحتهم على المدى الطويل، لتظهر النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النطق هم أكثر عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم في مرحلة البلوغ، مما يعتبر عاملاً خطراً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ومن أبرز النتائج التي كشفتها الدراسة، أن الفتيات المراهقات اللاتي يتلعثمن كنّ أكثر عرضة بنسبة 61% لارتفاع مستويات السكر في الدم عند وصولهن إلى مرحلة البلوغ. في حين أن الأولاد المراهقين الذين يعانون من التأتأة كانوا أكثر عرضة بنسبة 18% فقط لارتفاع نسبة السكر في الدم في مرحلة البلوغ.

توضح هذه النتائج وجود تفاوت في نسبة المخاطر بين الذكور والإناث، وهو ما قد يرجع إلى اختلافات بيولوجية أو بيئية. يعتقد بعض العلماء أن هذا الارتباط قد يكون نتيجة لعوامل وراثية مشتركة. بالإضافة إلى ذلك، وجدت بعض الدراسات أن العوامل البيئية مثل صدمات الطفولة يمكن أن تكون مرتبطة بكل من التأتأة ومرض السكري من النوع الثاني.

يعتقد خبراء آخرون أن الاختلافات في بنية الدماغ قد تكون سبباً في هذا الارتباط. إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن منطقة الدماغ المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ الكلام تعمل بشكل مختلف لدى الأشخاص الذين يعانون من التأتأة، مما قد يؤثر على الوظائف الأخرى المتعلقة بالأيض والسكر في الدم.

على الرغم من هذه النتائج المهمة، لا يزال هناك الكثير من الغموض حول الأسباب الدقيقة للتأتأة. حيث لم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد سبب محدد وواضح لهذه الحالة. تشير بعض الدراسات إلى أن هناك تفاعلاً معقداً بين العوامل الجينية والبيئية والنفسية التي تؤدي إلى التأتأة.

بغض النظر عن السبب، فإن هذا الاكتشاف يعزز الحاجة إلى متابعة الأشخاص الذين يعانون من التأتأة عن كثب، ليس فقط لدعمهم في تحسين نطقهم، بل أيضاً لرصد صحتهم العامة ومراقبة أي علامات مبكرة تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وتؤكد هذه الدراسة على أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الرابط بين التأتأة ومرض السكري من النوع الثاني بشكل أفضل، وتحديد العوامل التي يمكن أن تساهم في تطوير استراتيجيات وقائية وعلاجية فعالة.

بشكل عام، تساهم هذه الدراسة في زيادة الوعي حول التأتأة كحالة صحية معقدة تتطلب اهتماماً شاملاً من قبل المجتمع الطبي والعلمي، وأيضاً من قبل الأسر والمدارس التي تتعامل مع الأطفال والمراهقين الذين يعانون من هذه الحالة.

مقالات مشابهة

  • تأثير الآيس كريم على الجسم مقارنة بالحلويات
  • الصحة توضح معدل السكر الطبيعي في الدم لغير المصابيين بالسكري
  • تلعثم الطفل في الكلام قد يكون نذير إصابته بمرض خطير في المستقبل
  • علماء يكتشفون سبب غير معروف لمرض السكري
  • تحذير.. علامة في الكلام تظهر عند الأطفال تنذر بإصابتهم بمرض خطير في سن البلوغ
  • احذر.. هذا النوع من السكر يؤدي إلى الإصابة بجلطات القلب والمخ
  • لمرضى السكر.. 5 أطعمة ومشروبات يجب التوقف عنها تمامًا
  • دراسة تكشف ارتفاع خطر الإصابات بين مرضى السكري المعالجين بالأنسولين
  • طبيب: السهر هو أكبر مسبب للأمراض النفسية والاجتماعية .. فيديو
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟