تمتلئ أعماق مياه البحار والمحيطات بآلاف الكائنات الحية، مختلفة الأشكال والأنواع، منها ما هو معروف للبشر، ومنها ما زال مجهولًا حتى الآن، وأيضًا الكائنات المعروفة للبشر، هناك أنواع عديدة منها لا يعرفها كثيرون ومن بينها الحيتان، التي تعتبر أكبر الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض، ليس في العصر الحالي فقط، وإنما على مر العصور؛ لذا يمكن الإشارة إلى أكبر أنواع الحيتان الموجودة في العالم.

الاهتمام بالكائنات الحية وأسرارها

وتساءل كثيرون عن أكبر أنواع الحيتان الموجودة في العالم؛ نتيجة لاهتمامهم الشديد بـ الحياة البحرية وأهم أسرارها والكائنات الحية التي تعيش بها، ولا سيما الحوت الذي يعد هو الأشهر من بين هذه الكائنات البحرية، ما دفع هؤلاء إلى محاولة معرفة المزيد عن هذا الكائن العملاق الضخم، وأشهر أنواعه وأكبرها، وأين تعيش هذه الأنواع وكم تبلغ أحجامها؟

وبحسب ما ورد في أحد المواقع المهتمة بعالم الحيوان والكائنات البحرية، فإن الحوت هو أكبر أنواع الكائنات الحية الموجودة على وجه الكرة الأرضية، ليس في السنوات الحالية فقط وإنما على مر العصور، والحيتان هي مجموعة من الثدييات البحرية، وتنتمي هذه الحيتان إلى رتبة الحيتانيات، ويبلغ عدد أنواعها نحو 90 نوعًا تتميز كل منها عن باقي الأنواع بحجم وشكل ونطاق انتشار مختلف.

أكبر أنواع الحيتان الموجودة في العالم

وبينما يتساءل كثيرون عن أكبر أنواع الحيتان الموجودة في العالم وكم يبلغ حجمه وأين يعيش؟، يمكن توضيح أنّ الحوت الأزرق هو أكبر أنواع الحيتان في العالم، كما أنه أكبر أنواع الثدييات على وجه الأرض؛ إذ يبلغ طوله 30 مترًا، ووزنه يصل إلى أكثر من 199 طنًا، ما يجعله كائنًا عملاقًا يصعب لكثيرين تخيله أو تخيل طبيعة حياته.

وتنقسم الحيتان الزرقاء، التي تعتبر أكبر أنواع الحيتان الموجودة في العالم، إلى 4 أنواع فرعية، متوزعة في جميع المحيطات الخمسة على وجه الأرض، وعلى الرغم من هذا الانتشار، إلا أن هذا الحوت الأزرق الذي يعد أكبر الكائنات الحية على وجه الكرة الأرضية بالكامل تعتبر أعداده قليلة جدًا في السنوات الحالية، مقارنة بأعداده قبل نحو 100 سنة.

سبب قلة أعداد الحيتان الزرقاء

وتقلص عدد الحيتان الزرقاء الموجودة في العالم حاليًا نتيجة لِما تعرضت له من عمليات صيد مفرطة بداية من سنوات القرن الماضي، التي استمرت لسنوات طويلة جدًا حتى تم حظر صيدها في مجموعة من المناطق في العقود الثلاثة الأخيرة، وعلى الرغم من حظر عمليات صيدها، إلا أنّ الحيتان الزرقاء لا زالت توجه عديد من التهديدات التي تمثل خطورة على حياتها، ولعل أبرزها حوادث السفن والتغيرات المناخية.

وتتغذى الحيتان الزرقاء بشكل كبير على تناول القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات، ومع ذلك فإنها تتناول كميات قليلة من مجدافية الأرجل، وهي قشريات صغيرة تعيش في البحار والمياه العذبة، إلى جانب اعتمادها على تناول العوالق الحيوانية في المحيطات التي تعيش بها.

أكبر 10 أنواع حيتان

وإلى جانب توضيح أكبر أنواع الحيتان الموجودة في العالم، والمناطق التي تعيش فيها، وعلى أي شيء تتغذى، يمكن الإشارة إلى أكبر 10 أنواع حيتان بالترتيب، وأحجامها، وهي:

1- الحوت الأزرق، وأقصى وزن له 199 طنًا.

2- حوت شمال الهادي الصائب، وأقصى وزن له 125 طنًا.

3- الحوت الزعنفي، وأقصى وزن له 120 طنًا.

4- الحوت الصائب الجنوبي، وأقصى وزن له 110 أطنان.

5- الحوت المقوس الرأس، وأقصى وزن له 105 أطنان.

6- حوت شمال الأطلسي الصائب، وأقصى وزن له 100 طن.

7- حوت العنبر، وأقصى وزن له 57  طنًا.

8- حوت جمل البحر، وأقصى وزن له 46 طنًا.

9- حوت ساي، وأقصى وزن له 45 طنًا.

10- الحوت الرمادي الصلب، وأقصى وزن له 44 طنًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الکائنات الحیة على وجه

إقرأ أيضاً:

برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: التزم بالعهود

يتميز مولود برج الحوت بالعديد من الصفات، منها الحساسية التي تجعله يتأثر من أقل كلمة توجه له، وحبه الشديد لشريك حياته، كما يميل إلى العيش في عالم خيالي من صنعه، الأمر الذي يساعده على ابتكار أفكار مبدعة في عمله. 

مشاهير برج الحوت

ومن مشاهير برج الحوت الفنانة يسرا، وتستعرض «الوطن»، خلال السطور التالية، حظك اليوم برج الحوت الجمعة 13 سبتمبر 2024، وتوقعات خبراء الأبراج خلال الفترة المقبلة.

برج الحوت اليوم على الصعيد المهني 

حاول أن تنوع أفكارك طوال الوقت يا برج الحوت، ولا تلتزم بالروتين التقليدي القاتل حتى تثبت جدارتك وقدرتك على تحقيق التفوق في حياتك المهنية.

برج الحوت اليوم على الصعيد العاطفي

التزم بالعهود التي قطعتها على نفسك مع شريك حياتك منذ بداية علاقتكما حتى يشعر باهتمامك وحبك الشديد له يا برج الحوت.

برج الحوت اليوم على الصعيد الصحي

مارس التمارين الرياضية بشكل يومي، ولا تفرط في تناول الأطعمة الدسمة حتى لا يزيد وزن جسمك مرة أخرى.

برج الحوت وتوقعات خبراء الفلك خلال الفترة المقبلة 

يجب على مولود برج الحوت خلال الفترة المقبلة، أن ينوع من أفكاره في العمل حتى يثبت جدارته ويحقق ما يحلم به.

مقالات مشابهة

  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: التزم بالعهود
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج المائية.. حاول السيطرة على عواطفك
  • يوتيوبر بريطاني يدخل موسوعة غينيس بصنع أكبر هاتف آيفون في العالم
  • أكبر مركز بيانات لاستقراء الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في السعودية، بين أرامكو الرقمية وشركة جروك
  • أغلى 5 أنواع عطور في العالم.. سعرها يتخطى المليون دولار
  • عضو «المحاسبين والمراجعين»: الميكنة أهم تحديات مصلحة الضرائب
  • تعرف على أكبر 6 حرائق غابات حول العالم.. وفيات ودمار هائل
  • يوتيوبر يصنع "أكبر وأضخم" هاتف آيفون في العالم
  • أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تبعث رسالة صادمة إلى الغرب
  • سائح عربي يصطاد ”أكبر سمكة في العالم” في سقطرى ويعيدها إلى البحر