الوطن:
2024-10-02@09:50:49 GMT

علاج الغدة الدرقية.. هل يستمر تناول الدواء مدى الحياة؟

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

علاج الغدة الدرقية.. هل يستمر تناول الدواء مدى الحياة؟

هل أنا مصاب بالغدة الدرقية؟ ما علاج الغدة الدرقية؟ أسئلة شائعة كثيرة تدور في أذهان ملايين البشر، عند الشعور ببعض الأعراض التي تكون مشابهة لمشكلات صحية مختلفة، من بينها قصور الغدة الدرقية.

وتعمل الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات في الدم حتى تصل لجميع خلايا الجسم، وفي حالة خمولها وإنتاج كميات أقل من الهرمونات، يؤثر ذلك بشكل مباشر على نشاط الجسم ككل، ما يجعل علاج الغدة الدرقية أمرا ضروريا حال التأكد من الإصابة بهذا المرض، الذي يجري تشخيصه عن طريق اختبار الدم.

ومن المهم اختبار الهرمون المنشط للغدة الدرقية، من أجل السيطرة على القصور الذي يصيبها، ما يساعد بشكل مباشر الطبيب على تحديد علاج الغدة الدرقية بما يناسب كل حالة.

علاج الغدة الدرقية الأساسي يعتمد على تناول دواء الهرمون الدرقي «ليفوثيروكسين » بشكل يومي، والذي يؤخذ عن طريق الفم، ويساهم في إعادة الهرمون إلى مستوياته الطبيعية، ما يقلل من أعراض المرض، في غضون أسبوع أو أسبوعين من وقت تلقي العلاج.

ما هو علاج الغدة الدرقية؟ وهل يتناول المريض الدواء مدى الحياة؟

هل يستمر علاج الغدة الدرقية مدى الحياة؟ سؤال يراود المصابين بالمرض، حيث من المرجح أن العلاج باستخدام ليفوثيروكسين يستمر مدى الحياة ولكن مع تغيير جرعة الدواء بحسب متابعة الطبيب المعالج الذي يتحقق من مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH) سنويا أو كل ستة أشهر.

تناول علاج الغدة الدرقية بالطريقة الصحيحة يعتمد على أخذ الدواء على معدة فارغة في نفس التوقيت بشكل يومي، ومن المفضل أن يتم تناوله صباحا، قبل تناول أول وجبة غذائية بنحو 30 دقيقة على أقل تقدير، أو تناوله بعد 4 ساعات من تناول آخر وجبة حال أخذه في المساء.

ماذا إذا نسي المريض تناول علاج الغدة الدرقية في موعده؟ يمكن للمريض تناول الدواء مباشرة فور تذكره إذا كان يتناوله مرة واحدة في اليوم،  أما في حالة مرور  أكثر من 12 ساعة على موعده، عليه أن يتناول الجرعة في اليوم التالي دون زيادة.

لا يمكن إيقاف علاج الغدة الدرقية بمجرد الشعور بالتحسن، لأن ذلك قد يؤدي إلى انتكاسة وعودة الأعراض مرة أخرى بشكل تدريجي، إلا أن ذلك لا يعني تناول الدواء مدى الحياة في كل الحالات، حيث أن هناك حالات تتناول الدواء لفترة حتى ضبط معدل الهرمون داخل الجسم.

هل يتناول المريض علاج الغدة الدرقية مدى الحياة؟

بعض الحالات التي تعاني من قصور في الغدة الدرقية، تتضطر لتلقي العلاج مدى الحياة، بينما البعض الآخر قد يأخذ وقتا يصل إلى سنة على أقل تقدير، يتابع خلالها الطبيب حالة الهرمون، من أجل ضبط جرعة الدواء، الذي يهدف لعودة الهرمون إلى مستواه الطبيعي.

الحالات التي يتم خلالها تناول علاج الغدة الدرقية مدى الحياة، تكون الحالة التي تعاني من هبوط دائم في مستوى الهرمونات للغدة الدرقية، حينها يضطر المريض لتناول الدواء طوال حياته، من أجل تعويض الجسم عن الهرمونات المفقودة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.

ما هي أعراض الغدة الدرقية؟

وتتشابه أعراض الغدة الدرقية مع مشاكل صحية أخرى، إلا أن أبرز أعارضها التي تؤكد إصابة الانسان بالغدة الدرقية وضرورة تلقيه العلاج هي:

(1) الشعور بالتعب المستمر.

(2) مشكلات النوم، سواء الأرق أو النوم لفترات طويلة

(3) زيادة الشهية

(4) الشعور برعشة في الجسد

(5) الشعور بخفقان القلب

ولا يتسبب علاج الغدة الدرقية المتمثل في دواء الليفوثيروكسين أي آثار جانبية بنسبة كبيرة عند استخدامه بالجرعة المناسبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغدة الدرقية علاج الغدة الدرقية دواء الغدة الدرقية أعراض الغدة الدرقية علاج الغدة الدرقیة تناول الدواء مدى الحیاة

إقرأ أيضاً:

المكملات الغذائية المصممة لتعزيز مستويات الطاقة تشكل خطراً مميتاً

المكملات الغذائية المصممة لتعزيز مستويات الطاقة يمكن أن تكون مميتة، وجدت منتجات 12 من العلامات التجارية الأكثر شهرة مكونات مرتبطة بمشاكل القلب وفشل الغدة الكظرية والاكتئاب.

 

وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة كولورادو أن المكملات الغذائية المصممة لتعزيز مستويات الطاقة تشكل خطراً مميتاً، وتبين في دراسة مخبرية أن 12 من المكملات الغذائية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية، وما لا يقل عن 7 مكملات غذائية تحتوي على هرمون ستيرويدي واحد على الأقل . 

 

ومع ذلك، فإن تناول الكثير من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قاتلة في القلب، فضلا عن تلف العظام، وزيادة الوزن المفرط، والهزات والإثارة.

 

بدورها، هرمونات الستيرويد، كما يقولون، تطفئ الغدد الكظرية، وهذا يشكل أيضا خطرا على الحياة، والستيرويدات تؤدي إلى الاكتئاب وحب الشباب وتساقط الشعر. 

 

ولم تحتوي أي من المكملات الغذائية غير المسماة على هرمونات الستيرويد أو الغدة الدرقية كمكونات مدرجة على العبوة، ويؤكد الباحثون أن الناس يشترون معظم هذه المكملات دون استشارة الأطباء، وغالبًا ما ينتبهون فقط إلى الملصقات الموجودة على العبوات والوعود الإعلانية.

 

يؤكد مؤلفو الدراسة على أن المستهلكين يجب أن يدركوا أن المكملات الغذائية التي يتم تسويقها على أنها "طبيعية" أو "عضوية" أو "عشبية" قد تنطوي على مخاطر صحية، وتم تصميم كل هذه الادعاءات الإعلانية لتهدئة العملاء وإحساسهم الزائف بالأمان بشأن المنتجات التي يشترونها.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • نور على نور
  • وزير الصحة: ضخ 158 مليون عبوة لـ432 مستحضرا دوائيا منذ أغسطس وحتى الآن
  • وزير الصحة: ضخ 158 مليون عبوة لـ432 مستحضرا دوائيا منذ بداية أغسطس
  • وزير الصحة: ضخ 158 مليون عبوة لـ432 مستحضرا دوائيا منذ بداية أغسطس حتى الآن
  • الذهب يتراجع عالميا والأوقية تخسر 30 دولارا في 24 ساعة.. هل يستمر الانخفاض؟
  • أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية
  • 10 تغييرات في نمط الحياة لتجعل قلبك أقوى
  • المكملات الغذائية المصممة لتعزيز مستويات الطاقة تشكل خطراً مميتاً
  • الاقتصاد العُماني يستمر في التوسع ويحافظ على مسار النمو الإيجابي