لا يحفى أن فوائد تناول «فيتامين هـ» استثنائية وتعمل على تعزيز صحة ومناعة الجسم، خاصة مع الأشخاص الذين يحرصون على تناول الرياضة بشكل مستمر، إذ يعد من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم.

فوائد تناول فيتامين هـ مع ممارسة الرياضة 

فيتامين هـ يلعب دورًا استثنائيًا في صحة الجسم بشكل عام، خاصة أثناء ممارسة الرياضة، إذ يعمل على تعزيز النشاط البدني، ويؤثر بطرق شتى على الممارسين للرياضة، ويرصد التقرير أبرز تأثيراته على الرياضيين وفوائده بشكل عام.

 

يدعم فيتامين هـ الأداء الرياضي، باعتباره مضادًا قويًا للأكسدة، ويمكنه حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الأكسدة التي قد يتسبب بها التمرين الشديد أو التعرض لإجهاد بشكل عام، يمكن أن يساعد في تحسين الأداء الرياضي والتعافي العضلي أيضًا في بعض الأوقات، بحسب الموقع الطبي «national institute of health».

ضمن فوائد فيتامين هـ مع ممارسة الرياضة، الحماية من الإصابات، وتعزيز صحة الأوعية الدموية والشرايين، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تكون لها آثار سلبية على النشاط الرياضي، وصحة الجسم بشكل كامل.

قائمة فوائد تناول فيتامين هـ تتضمن تعزيز التعافي، إذ يعمل على تحفيز التعافي العضلي بعد التمرين الشديد، كما يمكنه تقليل الالتهاب والتورم في العضلات ويساهم في تخفيف الألم، لكن تناوله لا يشكل أي تأثير إضافي على أداء الرياضة والنشاط البدني، إذ ينصح بالتوازن في استخدامه بشكل عام والحصول على الجرعات اليومية الموصى بها من قبل الطبيب.

فوائد تناول فيتامين هـ على جسم الإنسان 

أما عن فوائد تناول فيتامين هـ بشكل عام، فيعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة، وحماية الخلايا من الضرر الذي يسببه الأكسدة، مما يمكن أن يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والضغط وغيرها.

كما يساهم فيتامين هـ في تحسين صحة الجلد، والحفاظ على صحة البشرة والشعر من خلال دعم ترطيب البشرة وحمايتها من الضرر الناتج عن الشمس والعوامل البيئية الأخرى التي يتعرض لها الإنسان يوميًا.

تشمل فوائد فيتامين هـ أيضًا، دعم صحة العين والحد من مخاطر الإصابة بأمراض العيون مثل الزرق، كما يعمل أيضًا على دعم صحة الجهاز المناعي ويمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض بشكل عام، لكنها مجرد مساهمة في الحماية من الأمراض ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، دعم صحة الأوعية الدموية، ما بدوره قد يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار تناول فيتامين هـ بكثرة دون استشارة الطبيب 

تناول فيتامين هـ بكثرة أيضًا، قد يكون له العديد من الأضرار، إذ  يُنصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، بما في ذلك الفيتامينات، لضمان أنها آمنة ومناسبة لحالتك الصحية وظروفك الفردية.

فيتامين هـ «فيتامين E» يعتبر آمنًا عند تناوله بالجرعات الموصى بها، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند تناول كميات كبيرة منها زيادة خطر النزيف، خاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الجلطات أو يعانون من مشاكل نزف الدم.

قد يتسبب في تأثيرات على الجهاز الهضمي في بعض الحالات، خاصة عند تناول جرعات عالية منه، ويكون ضمن أعراضها الإسهال والغثيان، إلى جانب بعض التأثيرات السلبية على تجديد الخلايا، إذ ينصح الأطباء الالتزام بالجرعة المحددة حتى لا تعيق تجديد الخلايا، ولكن هذا لا يزال موضوعًا للبحث.

وتنصح الدراسات والعديد من الخبراء بمراجعة الطبيب أولاً، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة أو تتناول أدوية أخرى. الطبيب أو الصيدلي قادرون على تقديم المشورة المناسبة استنادًا إلى حالتك الصحية الفردية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القلب والضغط الرياضة فيتامين هـ فوائد فيتامين هـ فوائد تناول فیتامین هـ ممارسة الریاضة بشکل عام یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماراثون رياضي احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو في جامعة بنها الأهلية بالعبور

نظمت جامعة بنها الأهلية، ماراثون رياضي للدراجات الهوائية، انطلق من مقر الجامعة في مدينة العبور، ضمن احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة.

وأعطى الدكتور جمال سوسة، القائم بعمل رئيس الجامعة، إشارة البدء لانطلاق الماراثون، الذي شارك به العديد من القيادات الأكاديمية والطلاب والعاملين بالجامعة.

جاء ذلك بحضور الدكتور حسين المغربي، مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والدكتور محمد سعيد، مدير برامج كلية الهندسة، والدكتور أحمد طه، مدير برامج كلية علوم الحاسب، وسامية عبد الحميد، أمين عام جامعة بنها الأهلية، وعدد من قيادات الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة

وأوضح الدكتور جمال سوسة، أن إطلاق جامعة بنها الأهلية للماراثون، يأتي بمناسبة احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، في إطار حرص الجامعة على تعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية لدى الطلاب، بالإضافة إلى اهتمامها بتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة، واستخدام الدراجات الهوائية، بوصفها وسيلة نقل بسيطة، ومستدامة، وصديقة للبيئة.

وأشار «سوسة» إلى أن ماراثون الدراجات الهوائية، شارك به قرابة 100 من طلاب وطالبات الجامعة، مشيدا بجهود تأمين الطلاب والمشاركين، وخروج الحدث بهذه الصورة المشرفة، من خلال التعاون مع مديرية أمن القليوبية، وإدارة المرور، وهيئة الإسعاف المصرية، والأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية.

نشر ثقافة ممارسة الرياضة

وأكد أن الجامعة حريصة دائما على نشر ثقافة ممارسة الرياضة داخل المجتمع، وتبني وإطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية المختلفة، التي تعزز من القيم الرئيسية للرياضة، ومن بينها روح العمل كفريق، واللعب النظيف، واحترام الآخرين، والتعاون، والانضباط، والتسامح.

ولفت القائم بعمل رئيس الجامعة، إلى أنهم حريصون على المساهمة في تكوين جيل رياضي، يهتم بالاعتماد على الدراجات الهوائية في الانتقال، بوصفها وسيلة اقتصادية، ولها تأثيرات إيجابية على اللياقة البدنية.

مقالات مشابهة

  • ماراثون رياضي احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو في جامعة بنها الأهلية بالعبور
  • 6 خطوات للتخلص من قشرة الشعر بسهولة..
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • الكسل يغزو ربع سكان العالم
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية