ربما لا يعلم كثيرون أن أكبر محيط في العالم هو المحيط الهادئ، والذي يشغل ثلث مساحة سطح الأرض، ونصف مساحة الغلاف المائي على الكوكب؛ وهناك أسرار وحكايات ترتبط بهذا المحيط، بداية من تاريخ اكتشافه حتى منحه اسم الحالي منذ العام 1521، وصولا إلى ارتباط لقبه بالتغير المناخي والعوامل المؤثرة في البيئة ودرجات الحرارة.

 

اكتشاف أكبر محيط في العالم 

ويرجع تاريخ اكتشاف المحيط الهادئ إلى بداية القرن السادس عشر على أيدي عدد من المستكشفين البرتغاليين والإسبان، على رأسهم المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا، والذي استطاع في العام 1513 عبور ما يسمى بـ«برزخ بنما»، وهو شريط ضيق من اليابسة يقع بين البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، ويربط ما بين أمريكا الشمالية مع الجنوبية؛  ليطلق عليه اسم مار ديل سور، والذي يعني «بحر الجنوب»، بحسب ما جاء في الموسوعة البريطانية «بريتانيكا». 

واسم «الهادئ» كان من نصيب أكبر محيط في العالم، وأطلقه المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان، وذلك خلال البعثة الإسبانية للطواف حول العالم عام 1521، حيث لاحظ هدوء مائه خلال الرحلة وسماه «مار باسوفيكو» أي البحر الهادئ.

أرقام عن المحيط الهادئ 

وهناك أرقام تتعلق بـ المحيط الهادئ، وفقا لموقع «العربية. نت»، كالتالي: 

- تبلغ مساحة المحيط حوالي 169.246 مليون كيلو متر مربع.

- يغطي أكبر محيط في العالم ما يقرب 46% من إجمالي مساحة البحار بشكل عام.

- يغطي 30% من المساحة الكلية للكرة الأرضية، أي ما يقرب من الثلث.

- يقسم خط الاستواء أكبر محيط في العالم إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي.

- خندق ماريانا شمال غرب المحيط الهادئ يعد أعمق نقطة في العالم، يصل عمقه إلى 10911 متر. 

معلومات عن أكبر محيط بالعالم 

ويعرف المحيط الهادئ باسم آخر هو «البحر الكاهل»، وجغرافيا يمتد من المحيط المتجمد الجنوبي جنوباً إلى القطب الشمالي شمالاً، ويحده كلُ من آسيا وأستراليا غرباً والأمريكيتين شرقاً، كما يحتوي على عدة سلاسل جبلية، منها الجبال البحرية الطويلة، التي شكلتها البراكين، وأخرى على جبال هاواي-امبرور البحرية وسلسلة لويزفيل البحرية.

قبائل تعيش في البحر الكاهل

وهناك 4 جزرة محيطة بـ«البحر الكاهل»، وهي الجزر القارية، والجزر المرتفعة، والشعاب المرجانية، والأرصفة المرجانية، كما ينتشر في الركن الجنوب غربي جزر ميلانيزيا التي تتبع دولة وحدود غينيا، ويتوافر داخل مياهها أسماك الرنجة والسلمون والسردين، وسمك النهاش وسمك السيف، وسمك التونة. 

إقرأ أيضا: العثور على كائن بحري غريب في أعماق المحيط الهادي.. «طوله مترين»

وهناك كثير من القصص والحكايات المرتبطة بالمحيط الهادئ، منها وجود قبائل لواحدة من الحضارات الأصلية لكوكب الأرض تحديدا في جزر«ماركيساس»، والمعروفة بأنها عبارة عن جزر منعزلة غير مرتبطة بالعالم الخارجي، ويعود اكتشافها إلى المصور البريطاني جيمي نيلسون، الذي وثّق حياتهم بمجموعة من الصور أظهرت أجسامهم مغطاة بوشم قبلي، بحسب ما جاء في صحيفة «مترو» البريطانية.

إقرأ أيضا: قبائل أصلية منعزلة عن العالم تعيش بالمحيط الهادي: متعرفش أي حاجة عننا

ووفقا للصحيفة البريطانية، عرف أن عدد جزر «ماركيساس» التي يعيش بها تلك القبائل، هي 12 جزيرة وهي معزولة عن العالم الخارجي حيث لا يسكنها سوى 6 قبائل، واقعة على بعد 880 ميلا من مدينة «تاهيتي» أقرب سياحية في بولينيزيا الفرنسية، مستغرقة الرحلة 4 ساعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحيط الهادئ محيط المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو

خاص

أعلن آل الشيخ في الفيديو عن الفيلم القادم للفنان أحمد حلمي و الذي يحمل أسم “نونو” وطلب آل الشيخ من الجمهور في الفيديو مازحاً مع الفنان كريم عبد العزيز مقاطعة افلامه .

ونشر تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه فيديو عفوي بمناسبة بدء افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية برفقة الفنان المصري أحمد حلمي و الفنان المصري كريم عبد العزيز والمخرج مروان حامد وعلق آل الشيخ مازحاً عن الجائزة الكبري للبطولة وقيمتها 60 مليون دولار أمريكي ، أن اكبر جائزة حصل عليها كانت عبارة عن سندوتش شاورما .

وافتتحت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية يوم الثلاثاء في بوليفارد رياض سيتي بالعاصمة السعودية والتي ستستمر قرابة 8 أسابيع بمشاركة 1500 لاعب من مختلف العالم و500 فريق من نخبة الفرق في عالم الألعاب الإلكترونية.

والجدير بالذكر أن مسؤولو الفرق المشاركة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبدوا إعجابهم بالبطولة، إذ أكدوا أنها الأكبر وأن جوائزها المالية البالغة 60 مليون دولار أمريكي تعتبر نقلة في عالم الألعاب.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720028904512.mp4

مقالات مشابهة

  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • غزة وأوكرانيا.. كيف سيتعامل ستارمر مع أكبر أزمتين في العالم؟
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون أكبر وأفضل سوق في العالم وتعهيد السوق لموانئ دبي العالمية
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”
  • فيديو | دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع
  • العدو الصهيوني يدمر مسجد “ابن عثمان” ثاني أكبر المساجد التاريخية بغزة
  • آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ