أفادت صحيفة "ذا إنترسبت" أن إحدى القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، استقبلت مؤخرا عددا من الجنود، بالإضافة إلى طائرات حربية. 

وذكر تقرير الصحيفة، أن القاعدة هي "موفق السلطي" الجوية في الأردن، أو المعروفة باسم "قاعدة الأزرق الجوية"، منوها إلى أن طائرات هجومية من طراز "إف15" وصلت الشهر الماضي. 

وكان البيت الأبيض قد أكد في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن الولايات المتحدة ليست لديها أي نية لنشر جنود أمريكيين على الأرض، كما قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي.

   

لكن في المقابل، نشرت واشنطن آلاف الجنود في الشرق الأوسط، دون الإفصاح عن أماكن تمركزها، وذلك منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر. 



بحسب التقرير، فإن الطائرات التي جاءت للشرق الأوسط، الشهر الماضي، وهي ذاتها التي استعملت لقصف المنشآت التي تستخدمها الجماعات المدعومة من إيران في سوريا مرتين على الأقل منذ الشهر الماضي. 

وقال بروس ريدل، زميل بارز في معهد بروكينغز الأمريكي إن "هناك مجموعة من العوامل تدفع الولايات المتحدة وإيران نحو صراع عسكري مباشر، بما في ذلك حشد القوات، والأعمال العسكرية التي تقوم بها القوات الأمريكية في سوريا ردا على استفزازات وكلاء إيران" مضيفا "الوضع خطير".

وتشير صحيفة "إنترسبت" إلى أنها نقلت معلوماتها من "سجلات حكومية، إلى جانب مصادر أخرى".

وسبق أن صدر تقرير  عام 2021 عن معهد أبحاث السياسة الخارجية جاء فيه إن "المركز الرئيسي للعمليات الجوية الأمريكية في سوريا هو الآن قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن لكن الوجود الأمريكي غير معترف به بسبب حساسيات تتعلق بالدولة المضيفة".




وسميت القاعدة بهذا الاسم، لاستذكار الملازم الأردني، موفق السلطي، الذي استشهد أثناء قتال قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال صراع شمل الضفة الغربية عام 1966.

ولهذا تقول الصحيفة: "لذلك ليس من الصعب معرفة سبب عدم رغبة الحكومة الأمريكية في كشف وجودها على هذه القاعدة الجوية في الأردن، البلد الذي يأوي أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني، وتهزه الاحتجاجات المناهضة للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة". 




وأعلن البنتاغون تعرض القوات الأمريكية في العراق وسوريا لنحو 55 هجوما، وذلك منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر، ما أدى إلى إصابة 59 شخصا. 

وقال بول بيلار، الزميل في معهد كوينسي الأمريكي إن "توسيع الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط يزيد من خطر نشوب صراع مسلح مع إيران لأنه يعني المزيد من نقاط الاتصال العدائية المحتملة بين القوات الأمريكية  والعناصر المسلحة المتحالفة مع إيران".

وأردف: "كما كان الحال مع التواجد العسكري في العراق وسوريا، فإن مثل هذا الوجود لا يشكل رادعا بقدر ما يكون هدفا مناسبا لأي شخص في المنطقة يريد ضرب الولايات المتحدة".

"موقع غير معلن"

حول أماكن تواجد القوات الأمريكية، قال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر ، خلال مؤتمر صحفي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي "نعم، هو موقع غير معلن في الشرق الأوسط".

وسأله صحفي: "هل يمكن أن نقول في دول عربية أو الخليج؟"، أجابه رايدر "لا أستطيع ذكر مواقع محددة".




تؤكد "إنترسبت" على أنه بالرغم من السرية التي أحاطت بها واشنطن أماكن تواجد قواتها، فإن الصور التي نشرتها وزارة الدفاع والتي تظهر طائرات "إف15" وهي تهبط في "موقع غير معلن تم تحديد موقعها  الجغرافي بسرعة من قبل باحثين وتبين أنها قاعدة موفق السلطي الجوية". 

وأشارت إلى أنه "لا يعرف سوى القليل" عن كمية وطبيعة الأسلحة التي قدمها الجيش الأميركي للاحتلال، بخلاف أوكرانيا. 

وذكر التقرير أن "هناك أدلة أخرى تشير إلى قاعدة موفق السلطي في جميع أنحاء السجلات الفيدرالية، بما في ذلك الإشارة إلى القاعدة في ملحق اتفاقية التعاون الدفاعي التي وقعتها الولايات المتحدة والأردن في عام 2021".

يشار إلى أن البنتاغون أطلق في ديسمبر 2021 عملية تحديث كبيرة للقاعدة الجوية لـ "تحويلها إلى قاعدة أكثر ديمومة"، طبقا للتقرير. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الشرق الأوسط موفق السلطي القوات الأمريكية الاردن الشرق الأوسط القوات الأمريكية موفق السلطي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة القوات الأمریکیة فی الشرق الأوسط الأمریکیة فی تشرین الأول إلى أن

إقرأ أيضاً:

تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت

ذكر موقع "الميادين"، أنّ تحليلاً أجراه معهد "علما" الإسرائيلي، قال إنّ وتيرة الهجمات التي شنّها "حزب الله" ضدّ إسرائيل خلال شهر حزيران الماضي، تقترب من تلك التي شهدها أيار، والذي يمثّل حتى الآن الشهر الأعنف من حيث الاستهدافات التي نفّذتها المقاومة منذ تشرين الأول.

وفي التفاصيل التي أوردها المعهد، ونقلتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، نفّذ حزب الله خلال الشهر الماضي 288 هجوماً ضدّ إسرائيل، بمتوسط 9.6 هجمات يومياً، في مقابل 320 هجوماً في أيار، أيّ بمعدل 10 هجمات يومياً.

وبحلول منتصف الشهر، كانت كثافة نيران حزب الله عالية، ولاسيما في أعقاب اغتيال الشهيد طالب سامي عبر الله، في11 حزيران، وفقاً للمعهد.

وبحسب ما تابع، استمرت الهجمات رداً على اغتيال الشهيد عبدالله مدة 3 أيام، "وكان عددها مرتفعاً جداً". أما بعد ذلك، وتحديداً في 15 حزيران الذي تزامن مع عيد الأضحى، "فأبطأ حزب الله هجماته".

أما في ما يتعلق بالوسائل المستخدمة، فكانت الصواريخ المنحنية المسار هي السلاح الأكثر استخداماً. ووفقاً لتحليل "علما"، بلغ عدد عمليات القصف المنحني المسار 144 في حزيران، وهو أعلى بقليل من الرقم المسجّل في أيار، وهو 139.

إلى جانب ذلك، شنّ حزب الله خلال الشهر الماضي 6 هجمات، استخدم فيها صواريخ "أرض - جو"، بما في ذلك إسقاط طائرة مسيّرة من طراز "Hermes-900"، في 10 حزيران.

أما الهجمات الصاروخية المضادة للدبابات، فانخفض عددها بصورة ملحوظة خلال الشهر الماضي، بحسب ما أورده المعهد، حيث وقع 57 هجوماً باستخدام الصواريخ المضادة للدبابات، مقارنةً بـ95 في أيار.

وفي ما خصّ الهجمات التي تمّت عبر الطائرات المسيّرة، أورد "علما" أنّ ثمة انخفاضاً عاماً من ناحية العدد، إلا أنّه كان هناك ارتفاع في عدد المسيّرات الانتحارية التي أطلقها حزب الله. (الميادين)

مقالات مشابهة

  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • مستوطنات ومستشفيات إسرائيلية تعلن عن خسائر جديدة في جيش الاحتلال وسط تكتم رسمي
  • السودان..قاعدة حطّاب العسكرية تعلن انضمام قوة ضاربة جديدة
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • سرايا القدس: قصفنا بالصواريخ مقراً لقيادة جيش الاحتلال في قاعدة "أميتاي" العسكرية
  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت
  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • تقرير رسمي يكشف احتلال 61 مليون متر مربع من أراضي أملاك الدولة