أكد نائب حاكم إمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ماضية في خططها لتعزيز أمن الطاقة ومصادرها عبر خلق مزيج متنوع ومرن يساهم في خفض الانبعاثات ويدعم الاقتصاد الوطني وجهود التنمية المستدامة.

جاء ذلك بمناسبة تدشين الشيخ هزاع بن زايد، أمس الخميس، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 2 غيغاواط، وتعد أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد  في العالم.

استراتيجيات وطنية 

وقال الشيخ هزاع بن زايد إن "هذا المشروع الرائد الذي يأتي تدشينه مع قرب استضافتنا مؤتمر الأطراف COP28 نموذج للمشاريع التي تُنفّذ وفقاً للاستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى رفع حصة الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات ودعم المساعي العالمية لتحفيز العمل المناخي الفاعل، بما يخفّف من آثار تغير المناخ ويدعم عملية التنمية المستدامة الشاملة".
وأضاف "نشهد يوماً بعد يوم، ومشروعاً بعد آخر، تحقق رؤية رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ، بأن تكون دولة الإمارات في طليعة دول العالم في تبنّي الطاقة النظيفة، والحلول المبتكرة في هذا المجال، تحقيقاً لأمن الطاقة من جهة، ومساهمة في بناء مستقبل زاهر للأجيال من جهة أخرى".

 200 ألف منزل

واستمع الشيخ هزاع بن زايد من وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 رئيس مجلس إدارة "مصدر" الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إلى شرح حول المشروع وأهميته الاستراتيجية ودوره في تعزيز أمن الطاقة الوطني، حيث تقع محطة الظفرة للطاقة الشمسية، التي أنشئت من مرحلة واحدة، على بعد 35 كيلومتراً من مدينة أبوظبي، وتساهم في تزويد حوالي 200 ألف منزل بالكهرباء وتفادي إطلاق 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.
وشيّد المشروع  على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً، وساهم في توفير 4500 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء.

4 ملايين لوح شمسي

وتضم المحطة قرابة 4 ملايين لوح شمسي ثنائي الوجه، وهي تقنية مبتكرة تتيح إنتاج طاقة كهربائية بكفاءة أكبر عبر التقاط الإشعاع الشمسي بواسطة وجهي الألواح الشمسية الأمامي والخلفي.
وأقامت مشروع محطة الظفرة، شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إلى جانب شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة "اي دي إف رينوبلز"، وشركة "جينكو باور"، بالتعاون مع شركة مياه وكهرباء الإمارات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة هزاع بن زايد الشیخ هزاع بن زاید بن زاید آل نهیان

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة

ناشدت «حياة كريمة» المواطنين على المشاركة في حملة توفير الطاقة التي أطلقتها المؤسسة، وذلك للإسهام في إضاءة بيت أسرة محتاجة، ضمن المسابقة الجديدة التي أعلنت عنها لترشيد استخدام الطاقة، في ظل الأزمات العالمية التي يواجهها العالم أجمع بسبب الاستهلاك المتزايد للطاقة.

حملة «حياة كريمة» لتوفير الطاقة

وأكدت مؤسسة حياة كريمة، في منشور لها بموقع «فيسبوك»، أهمية توفير الطاقة قائلة: «في كل مرة بتقفل الضوء اللي مش محتاجه، بتساهم في إضاءة بيت أسرة محتاجة.. بخطوة بسيطة منك، بتوفر نور وأمان لغيرك»، مؤكدة أنه يجب البحث عن حلول لأزمة الطاقة في ظل الأزمات العالمية التي يواجهها العالم أجمع بسبب الاستهلاك المتزايد للطاقة، خاصة مع استمرار مصر والعالم في البحث عن حلول لترشيد الكهرباء.

ولفتت «حياة كريمة» إلى ضرورة أن نكون جزء من الحل ونشارك في حملة المؤسسة لتوفير الطاقة، للمشاركة في مسابقة «Save Watt» لاكتشاف أفضل الأفكار المبتكرة لتوفير الطاقة.

مقالات مشابهة

  • ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
  • “ديوا” تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم بنظام المنتج المستقل للطاقة والمياه في 10 أعوام
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون حاكم عام جزر سليمان بذكرى اليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون حاكم عام جزر سليمان بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية
  • «حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رؤساء الجزائر وفنزويلا والرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى استقلال بلاده