الحرة:
2024-07-31@21:32:24 GMT

مقتل 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات إسرائيلية لجنين

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

مقتل 3 فلسطينيين خلال اقتحام قوات إسرائيلية لجنين

قال مدير الإسعاف الفلسطيني لرويترز، الجمعة، إن ثلاثة فلسطينيين قتلوا خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية.

ونقلت مراسلة "الحرة" عن مصادر محلية قولها إن "الجيش الإسرائيلي استخدم مسيرة استهدف فيها مجموعة من المسلحين داخل مخيم جنين".

واقتحمت قوات إسرائيلية، مساء الخميس، مدينة جنين ومخيمها، واندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة، وتم استخدام عبوات ناسفة، وفقا للمراسلة.

واستخدم الجيش الإسرائيلي جرافات وآليات عسكرية خلال الاقتحام، فيما انتشر قناصة على أسطح بعض البيوت.

وأشارت المراسلة أيضا إلى أن العملية العسكرية لا تزال مستمرة.

وفي سياق متصل، قال ضابط الإسعاف في الهلال الأحمر الفلسطيني، خالد الأحمد، لمراسلة "الحرة": "بعد أن قمنا بإخلاء عدد من الإصابات في مخيم جنين باتجاه مشفى ابن سينا وإدخال الإصابات لغرفة الطوارئ، فوجئنا بآليات عسكرية إسرائيلية أمام مبنى الطوارئ".

وأضاف الأحمد "طلب الجيش من طواقم الإسعاف والمدنيين داخل مبنى الطوارئ الخروج إلى ساحة المشفى رافعين أياديهم".

وتابع "قام جندي بالتحقيق معي عن معلوماتي الشخصية وفتش جميع مركبات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر، وبعد أكثر من ساعة ونصف الساعة تمكنا من مغادرة ساحة الطوارئ".

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش الإسرائيلي حول هذه العملية في جنين.

وأصبح الجيش الإسرائيلي يعتمد بشكل متزايد على الغارات الجوية بواسطة الطائرات المسيرة في الضفة الغربية، وفق تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وبحسب الصحيفة، فإن "التحول في استراتيجية إسرائيل الأمنية بالضفة الغربية، جاء نتيجة حربها المتصاعدة في غزة".

وقال خبراء إن العمليات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر، اتسمت بما تصفه السلطات بـ"الاعتقالات الاستباقية لأسباب أمنية، وزيادة استخدام ضربات الطائرات المسيرة في المناطق التي ينشط فيها مسلحون فلسطينيون".

واعتقلت إسرائيل ما لا يقل عن 1570 فلسطينيا في جميع أنحاء الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وفي شهر واحد، قتل حوالي 180 فلسطينيا في الضفة الغربية بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

ومع مقتل 14 شخصا في يوم واحد، كانت المعركة حول مخيم جنين في التاسع من نوفمبر هي الأكثر دموية منذ عام 2005، عندما بدأت الأمم المتحدة في إحصاء عدد القتلى الذين يسقطون في عمليات إسرائيلية بالضفة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "استخدم الطائرات كجزء من عملية شاملة، في جنين"، الخميس الماضي (9 نوفمبر)، عندما دخلت القوات البرية المخيم بحثا عن متفجرات.

وأضاف: "في إطار العملية، أطلق الإرهابيون النار وألقوا متفجرات على قواتنا التي ردت بإطلاق النار عليهم".

ومخيم جنين للاجئين، هو واحد من 19 مخيما أنشئت في الضفة الغربية، بعد طرد مئات الآلاف من الفلسطينيين من منازلهم عام 1948.

وكان المخيم الفلسطيني مسرحا لأنشطة الجيش الإسرائيلي، حتى قبل الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر بين إسرائيل وحماس في غزة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11500 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 29 ألف شخص، إضافة إلى أكثر من 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأربعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 10 آلاف طالب و400 معلم في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أن 10 آلاف طالب و400 معلم استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال وزير التربية والتعليم الفلسطيني، أمجد برهم، في مؤتمر إعلان نتائج الدورة الأولى من امتحانات الثانوية العامة في الضفة الغربية دون قطاع غزة، إن "39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام بسبب عدوان الاحتلال المتواصل".

وأضاف أن الاحتلال "صادر حقّ 10 آلاف من طلبة المدارس والجامعات في القطاع في الحياة، منهم 450 من طلبة الثانوية، فضلا عن استشهاد 400 معلم".

وأشار إلى أن "نحو 50 ألف طالب وطالبة من مناطق الضفة الغربية ومن هم موجودون في بعض الدول (تركيا، وقطر، ورومانيا، وبلغاريا، وروسيا) تقدموا لامتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في الضفة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، مخلفا 592 شهيدا إضافة إلى نحو 5 آلاف و400 جريح، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 9 آلاف و845 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة.

وألقت قوات الاحتلال أكثر من 80 ألف طن من المتفجرات على غزة، دمرت خلالها 150 ألف وحدة سكنية كليا، وأكثر من 200 ألف وحدة جزئيا، وأخرجت 34 مستشفى عن الخدمة، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي بالقطاع.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة بدعم أميركي، مما أسفر عن استشهاد 39 ألفا و324 فلسطينيا، بينهم أكثر من 16 ألف طفل ونحو 11 ألف امرأة، وبلغت حصيلة الجرحى غير النهائية 90 ألفا و830 جريحا، ولا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تعتقل 10 فلسطينيين وتفجر منزلاً في الضفة الغربية
  • الاحتلال يقتل فلسطينيا بزعم محاولته طعن جنود في الخليل
  • استشهاد شاب وفتى فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال وجنوب الضفة الغربية
  • البث الإسرائيلية: الجيش سحب قوات من الضفة ومن لواء ناحل من غزة ودفع بهم لمعسكر بيت ليد
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدات بالضفة ويعتقل فلسطينيين
  • إصابة طفلين في اقتحام جيش الاحتلال مخيما في نابلس
  • استشهاد 10 آلاف طالب و400 معلم في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • اشتباكات بين قوات إسرائيلية ومقاتلين فلسطينيين في جنوب غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل أربعة فلسطينيين من الضفة الغربية والقدس
  • خلال ساعات الماضية.. قتلى وجرحى وقصف منازل وخيام بهجمات إسرائيلية على غزة