صحيفة المناطق السعودية:
2024-07-01@18:19:55 GMT

أسعار النفط “تنخفض” للأسبوع الرابع

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

المناطق_متابعات

سجلت أسعار النفط انخفاضاً للأسبوع الرابع على التوالي، وظلت دون تغير يذكر في التعاملات الآسيوية المبكرة، بعد أن تراجعت بنحو 5% لأدنى مستوى في 4 أشهر أمس الخميس وسط مخاوف بشأن الطلب العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات بما يعادل 0.1% إلى 77.52 دولار للبرميل، فيما لم يشهد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيراً يذكر وظل عند 72.

95 دولار. وخسر الخامان القياسيان نحو سدس قيمتهما خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

أخبار قد تهمك أسعار النفط تتراجع وسط ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية 16 نوفمبر 2023 - 1:41 مساءً ارتفاع أسعار النفط بعد تقرير لأوبك عن قوة أساسيات السوق 14 نوفمبر 2023 - 7:45 صباحًا

وأرجع محللون انخفاض أسعار النفط هذا الأسبوع بشكل رئيسي إلى الارتفاع الحاد في مخزونات الخام الأمريكية واستمرار الإنتاج عند مستويات قياسية؛ ما أثار مخاوف من ضعف الطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم وسط ارتفاع الإنتاج.

وأكد جيه.بي مورجان لأبحاث السلع اليوم أن تتبع الطلب العالمي على النفط أظهر أن متوسط ​​الطلب بلغ 101.6 مليون برميل يومياً في النصف الأول من نوفمبر؛ أي أقل بمقدار 200 ألف برميل يومياً من توقعاتها لهذا الشهر.

يذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ووكالة الطاقة الدولية نوهتا بوجود نقص في الإمدادات في الربع الرابع، كما أظهرت بعض البيانات الاقتصادية المهمة التي صدرت حول العالم هذا الأسبوع أن الطلب أقل من المتوقع.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أسعار النفط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

عاجل- أسعار البنزين اليوم.. هل سترتفع مع حلول شهر يوليو؟

تُشير التوقعات إلى احتمالية زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر مع حلول شهر يوليو المقبل، وذلك عندما تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية لتحديد الأسعار الجديدة.

عوامل ارتفاع النفط مطلع يوليو المقبل 

وتستند هذه التوقعات إلى عدة عوامل، منها:

ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا: حيث ارتفعت أسعار النفط الخام في الأسابيع الأخيرة، بسبب الأزمة الأوكرانية والعقوبات المفروضة على روسيا.ارتفاع سعر الصرف (الدولار الأمريكي): حيث ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في الفترة الأخيرة، مما يؤثر على تكلفة استيراد المنتجات البترولية.زيادة أعباء التداول للمنتجات البترولية: تتضمن هذه الأعباء تكاليف النقل والتخزين والتوزيع.ويُذكر أن الحكومة تدعم أسعار البنزين والسولار، مما يعني أنها تتحمل جزءًا من تكلفة هذه المنتجات. ويتم تحديد أسعار البنزين والسولار بشكل دوري كل 3 أشهر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، وذلك بناءً على دراسة أسعار النفط الخام العالمي، ودراسة سعر الصرف (الدولار) والتحركات العالمية، وأعباء التداول للمنتجات البترولية. تخصيص أكثر من 100 مليار جنيه لدعم المواد البترولية

وفي الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2025/2024، تم تخصيص أكثر من 100 مليار جنيه لدعم المواد البترولية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن "الدولة تتحمل العبء الأكبر من الآثار السلبية القاسية للأزمات العالمية والإقليمية رغم ما تفرضه من ضغوط هائلة على الموازنة".

وأضاف أن "تم تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة المتوقعة بالموازنة الجديدة للعام المالي المقبل 2025/2024، للإنفاق الاجتماعي على الدعم والحماية الاجتماعية، والتنمية البشرية بمحوريها الصحة والتعليم".

وأكد الوزير أنه تم تخصيص 635.9 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في موازنة العام المالي الجديد، بمعدل نمو 19.3%".

ولكن، على الرغم من الدعم الحكومي، إلا أن ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا وارتفاع سعر الصرف (الدولار الأمريكي) قد يؤدي إلى زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر في يوليو المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار البنزين والسولار قد يؤثر على تكاليف النقل والخدمات الأخرى، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل التضخم في مصر.

يبقى أن ننتظر اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في بداية شهر يوليو لمعرفة الأسعار الجديدة للبنزين والسولار.

سعر البنزين والسولار اليوملتر بنزين 80 بـ11 جنيها.سعر اللتر بنزين 92 بـ12.50 جنيهسعر لتر بنزين 95 بـ13.5 جنيه. الكيروسين: يبلغ سعره اليوم 10 جنيهات للتر. أسطوانة بوتاجاز: تباع بسعر 100 جنيه للعبوة.

مقالات مشابهة

  • “إنسايد آوت 2” يواصل للأسبوع الثالث تصدّر شباك التذاكر في أميركا الشمالية
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • عاجل- أسعار البنزين اليوم.. هل سترتفع مع حلول شهر يوليو؟
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر