الوطن:
2024-09-18@23:41:26 GMT

5 مخالفات مرورية تؤدي لسحب الرخصة.. اعرفها

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

5 مخالفات مرورية تؤدي لسحب الرخصة.. اعرفها

شملت اللائحة الخاصة بالمخالفات والعقوبات المرورية، في قانون المرور المعمول به حاليا، حالات سحب الرخصة، بالإضافة لوجود حالات تتضاعف قيمة الغرامة المالية على قائد السيارة عند تكرار ارتكاب نفس المخالفة المرورية التي ارتكبها خلال فترة 6 أشهر.

المخالفات المرورية

ونظم القانون في المادة 72 مكرر المخالفات التي تسبب في سحب الرخصة، منوها بأنه في حالة سحب الرخصة في غير حالات الإيقاف، أو الإلغاء يتم استخراج تصريح لمدة شهر في حالة عدم وصول الرخصة للمرور المختص، في هذا الصدد ترصد «الوطن» المخالفات المرورية التي تصل لسحب الرخصة لمدة سنة، طبقًا لما ورد في قانون المرور الحالي، وهي كالتالي:

حالات سحب الرخص لمدة سنة

- قيادة مركبة بلوحات معدنية غير المنصرفة من إدارة المرور المختصة، أو غير ظاهرة، بياناتها غير واضحة، أو يصعب قراءتها من بُعد مناسب.

- قيادة المركبة ليلاً دون استعمال الأنوار الأمامية المقررة والأنوار الخلفية الحمراء أو عاكس الأنوار المقررة، وذلك سواء كانت أنوارًا غير مستعملة أو غير صالحة للاستعمال أو غير موجودة.

- قيادة مركبة من مركبات السياحة، والنقل، والنقل بنصف مقطورة، والنقل بمقطورة قبل نفاد حظر تسييرها، لا يوجد بها جهاز محدد السرعات.

- قيادة أحد أتوبيسات نقل الركاب (أتوبيسات عامة، تروللى باص، أتوبيسات مدارس، أتوبيسات سياحة، أتوبيسات رحلات) والسيارات النقل، والنقل بنصف مقطورة، والنقل بمقطورة قبل نفاذ حظر تسييرها لا يوجد بها جهاز صالح للاستعمال لتسجيل المعلومات الخاصة بتحركات المركبة وتصرفات السائق وتخزينها فيه بطريقة آلية يستحيل التدخل اليدوى فيها.

ونصت المادة رقم «76» على إلغاء رخصة القيادة في حالة قيادة مركبة تحت تأثير مخدر أو مسكر، أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها على المتهم بارتكاب هذه الأفعال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المخالفات المرورية مخالفات المرور سحب رخص القيادة

إقرأ أيضاً:

بمناسبة بدء العام الدراسي.. اعرف عقوبة تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس مخدرات

حارب قانون المرور متعاطى المواد المخدرة أثناء القيادة على الطرق ومنعهم من السير برخص السيارات حال ثبوت التعاطي ووضع له العديد من العقوبات بالتزامن مع اقتراب بداية العام الدراسى الجديد ومعاقبة المخالفين من سائقى أتوبيسات المدراس، حيث نص القانون في مواده على التالى :

**ووفقا لنص المادة 76 من قانون المرور الحالي فإنه "يعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها بالحبس مدة لا تقل عن سنة"

**كما أنه إذا ترتب على القيادة تحت تأثير مخدر أو المسكر أو السير عكس الاتجاه إصابة شخص أو أكثر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه.

**وحال ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.

كما أقر القانون، أنه يجب سحب رخصة القيادة عند ضبط قائد المركبة لأول مرة يقودها تحت تأثير خمر أو مخدر وعند امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبى أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصه طبيا أو إحالته للفحص الطبى للاشتباه فى وقوعه تحت تأثير خمر أو مخدر وفقا للمادة 66 من القانون تسحب لمدة 90 يوما .

 







مقالات مشابهة

  • تصادم 4 أتوبيسات على طريق السخنة.. تفاصيل
  • عبدالله بن سالم القاسمي وبدور القاسمي يشهدان إطلاق أول رخصة تجارية في العالم عبر تقنية الذكاء الاصطناعي تصدر في “5 دقائق”
  • خلال 24 ساعة ضبط 22978 مخالفة مرورية متنوعة
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • أبرزها الأنوار المبهرة.. حالات تؤدى لسحب رخصة القيادة 60 يوما
  • ما حالات عدم الاستفادة من تخفيض مخالفات المرور؟
  • بمناسبة بدء العام الدراسي.. اعرف عقوبة تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس مخدرات
  • ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها
  • خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا
  • عقوبة قاسية تنتظر عصابة تزور المحررات الرسمية والتقارير الطبية.. اعرفها