الحرة:
2024-09-19@00:02:15 GMT

سانا: خسائر مادية بـقصف إسرائيلي على محيط دمشق

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

سانا: خسائر مادية بـقصف إسرائيلي على محيط دمشق

استهدف قصف بعد منتصف ليل الخميس الجمعة عددا من النقاط في محيط العاصمة السورية دمشق موقعا بعض الأضرار المادية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ونقلت سانا عن مصدر عسكري قوله إن "قصفا إسرائيليا حصل حوالي الساعة 2:25 من فجر الجمعة (12:25 بتوقيت غرينتش)، ونفذ من اتجاه الجولان السوري مستهدفا عددا من النقاط في محيط دمشق"، فيما لم يعلن الجيش الإسرائيلي ذلك.

 

وقصفت إسرائيل سوريا مرات عدة خلال الأسابيع الماضية تزامنا مع تصاعد التوترات الإقليمية على خلفية الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة المحاصر، وفقا لفرانس برس.

وأسفر القصف "عن وقوع بعض الخسائر المادية"، وفق المصدر الذي أضاف "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها".

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره أن القصف "طال مواقع لحزب الله اللبناني قرب دمشق"، مشيرا إلى أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى المناطق المستهدفة".

وقال جيش النظام السوري إن "وسائط الدفاع الجوي أسقطت صواريخ إسرائيلية أطلقت من هضبة الجولان باتجاه محيط العاصمة دمشق في ساعة مبكرة من صباح الجمعة".

وذكر الجيش في بيان "تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ وأسقطت معظمها".

وتشهد المنطقة موجة من الهجمات منذ السابع من أكتوبر عندما هاجم مقاتلون من حركة حماس إسرائيل وما أعقب هذا من ضربات إسرائيلية على غزة.

والشهر الماضي، أدت ضربات إسرائيلية إلى خروج المطارين السوريين الرئيسيين في دمشق وحلب عن الخدمة مرات عدة خلال أسبوعين فقط.

وفي الثامن من نوفمبر، قتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في ضربات إسرائيلية طالت مواقع تابعة لحزب الله قرب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري في حينه.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في 10 نوفمبر، شن ضربات في سوريا قال إنها جاءت ردا على إطلاق مسيرة مصدرها سوريا أصابت مدرسة في إيلات (جنوب).

وأفاد المرصد السوري لاحقا بأن الضربات طالت منطقة في وسط سوريا تضم مقار ومواقع عسكرية لحزب الله ولجيش النظام السوري.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذها ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها عازمة على التصدي لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في هذا البلد.

ويأتي القصف الإسرائيلي في سوريا خلال الأسابيع الماضية على وقع خشية متزايدة من توسع الحرب الدائرة في غزة منذ شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر، إلى جبهات أخرى في المنطقة، خصوصا إلى لبنان حيث تشهد المنطقة الحدودية قصفا متبادلا بين إسرائيل وحزب الله بشكل يومي.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11500 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 29 ألف شخص، إضافة إلى أكثر من 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأربعاء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

قتلى بقصف إسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة

قتل 5 فلسطينيين، بينهم طفلة، صباح الثلاثاء، في قصف للطائرات الإسرائيلية وسط وجنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، بمقتل 4 مواطنين، بينهم طفلة، جراء قصف عدة منازل في مخيم البريج، وما زال هناك العشرات من العالقين تحت الأنقاض.

وكشفت المصادر ذاتها، عن سقوط قتيل جراء قصف إسرائيلي على دراجة هوائية في منطقة قيزان رشوان بمدينة خان يونس جنوب القطاع.

كما استهدف قصف إسرائيلي مدفعي حيّي تل الهوا والصبرة جنوب مدينة غزة.

وأعلنت مصادر طبية تابعة لحماس، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 41.252، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 95.497، في حين لا يزال الآلاف تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • نائب إيراني لـبغداد اليوم: إسرائيل اعتدت على سيادتنا بمهاجمة سفيرنا في لبنان
  • بعد لبنان.. إصابة 14 شخصا في سوريا بانفجار أجهزة اتصال
  • إصابة 11 عنصرا من حزب الله في سوريا جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية
  • قتلى بقصف إسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • شهيدان بقصف إسرائيلي على مزرعة دواجن شمال غرب رفح
  • مقتل وإصابة 35 بقصف إسرائيلي على مخيم النصيرات
  • مقتل 6 بقصف إسرائيلي حي الزيتون في غزة