صرح المكتب الصحفي لجامعة "سامارا" الروسية للصحفيين، بأن علماء الفيزياء الفلكية في الجامعة أثبتوا نظريا وتجريبيا إمكانية ظهور مواد عضوية في الفضاء.

وقالوا إنها سقطت على الأرض مع النيازك وخلقت الظروف الملائمة لتطور الحياة.

وافترض علماء الفيزياء الفلكية أن أشكال الحياة المبكرة يجب أن تحتوي على جزيئات حيوية على شكل الحمض النووي الريبي وأحماض أمينية.

يذكر أن الأيونات المعدنية تلعب دورا محوريا في عملية تثبيت الحمض النووي الريبي ونَسخه. وتستخدم الخلايا الحديثة بروتينات خاصة لنقل الأيونات عبر أغشيتها، لكن هذه البروتينات كبيرة جدا ومعقدة، ويستبعد أن تكون موجودة في أيام الخلايا الأولية الأولى. ويعتقد العلماء أن الخلايا القديمة كان من الممكن أن تنقل الأيونات بمساعدة العوامل المخلبية التي نشأت في الفضاء في الجليد بين النجوم وسقطت مع النيازك على الأرض.

إقرأ المزيد مخلوقات فضائية تعود إلى البرلمان المكسيكي من جديد

وقال إيفان أنطونوف أحد مؤلفي الدراسة والأستاذ المساعد في قسم الفيزياء بجامعة "سامارا" إن "الأهمية العلمية لبحثنا تكمن في أنه تم لأول مرة في العالم، الحصول على عوامل عضوية مخلبية في نظائرها من الجليد بين النجوم. وحسب العديد من العلماء، فإن العوامل المخلبية كانت ضرورية للغاية لوجود وتطوير الخلايا الحيوية الأولية، وتسهّل هذه المواد نقل الأيونات المعدنية عبر غشاء الخلية، وبالتالي يمكنها المشاركة في تحفيز تكرار الحمض النووي الريبي، أي في نسخ بيانات الحمض النووي الريبي وتقسيم الخلايا الأولية القديمة. "

وأوضح المكتب الصحفي للجامعة الروسية أن الجزء النظري من الدراسة أجري في جامعة "سامارا"، والجزء التجريبي تم إجراؤه في جامعة "هاواي" بالولايات المتحدة الأمريكية. وأشار أنطونوف إلى أن الحسابات والتجارب أظهرت آلية معقولة لتكوين مادة عضوية معقدة داخل الجليد بين النجوم في الفضاء السحيق. وقال العالم: "إن هذا الأمر يوسّع بشكل أساسي المعرفة حول مستوى التعقيد الجزيئي الذي يمكن تحقيقه للجسيمات العضوية في الفضاء".

يذكر أن الإنسان يواجه يوميا عوامل مخلبية (مركبات عضوية تسحب الأيونات من محاليلها المائية إلى مجمعات قابلة للذوبان) في حياته، ويتم استخدامها في العديد من المنظفات ومساحيق الغسيل والشامبو ومستحضرات التجميل. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم هذه المواد في ترميم القطع الأثرية حيث تزيل آثار الصدأ بسهولة.

 المصدر: نوفوستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء بحوث الحمض النووی الریبی فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

السمسرة تتفق على ممثلها من المستقلين فى انتخابات «المقاصة»

بدأ تحرك المرشحين لانتخابات عضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة مبكرًا، وذلك مع اعلان فتح باب الترشح لعضو مجلس إدارة الشركة لدورة جديدة لمدة 3 سنوات «2024/2027» ويستمر التقدم بطلبات الترشح لفترة 5 أيام عمل.

علمت «الوفد» أن واحدًا من مجلس الإدارة القائم قد تقدم بأوراق ترشحه، فى اليوم الأول من إعلان فتح باب الترشح، كما تقدم أحد القانونين ضمن قائمة ذى الخبرة.

شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من اللقاءات بين السماسرة للاتفاق على اختيار ممثلهم فى عضوية مجلس مصر للمقاصة، وشهدت أيضًا الاجتماعات اختيار المرشحين المستقلين، حيث دعم السماسرة ترشح الدكتور سيف عونى العضو المنتدب لشركة ايليت للاستشارات المالية.

يحمل «عوني» خبرة طويلة فى مجال دراسات التمويل، وسوق المال، كما يحظى بقبول واسع فى مجتمع سوق المال.. كما يسعى أيضًا إلى الدعم المستمر للسوق.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟
  • داليا عبد الرحيم تكشف تأثير التشريعات الأوروبية الحديثة لمكافحة الإرهاب على الحياة اليومية
  • ماذا لو فجّرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟.. نتائج خطيرة للغاية
  • بعد إثبات مقتله.. من هو ميثم العطار الذي زفَّ ارتقاءه حزب الله اللبناني؟
  • السمسرة تتفق على ممثلها من المستقلين فى انتخابات «المقاصة»
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • نيمار رزق بمولودة ثالثة من صديقته أماندا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية