بوابة الوفد:
2024-07-04@00:24:47 GMT

ورش حكي وفعاليات فنية للأطفال بفرع ثقافة الفيوم

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، ضمن البرنامج الخاص بشهر نوفمبر، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

 يأتي هذا ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في سياق التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، وضمن احتفالات أعياد الطفولة.

خلال ذلك شهدت مكتبة مطرطارس الفرعية احتفالية ثقافية فنية، بحضور طلاب مدرسة الشهيد ربيع محمد كاسب، بدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان ''أطفالنا وبناء غد مشرق''، تحدثت خلالها شيماء عباس أمينة المكتبة، عن بناء شخصية الطفل، ودور الأسرة والمجتمع في تكوين شخصيته، وأفكاره، واهتماماته، وإعداده للمستقبل، كما أشارت إلي حقوق الطفل، وبعض الظواهر السلبية، مثل عمالة الأطفال، والتسرب من التعليم، الأسباب المؤدية إليهم، وآثارهم علي المجتمع، والتي من ضمنها حرمان الطفل من حق من حقوقه، وأن يتمتع بطفولته.

وفي ختام حديثها، سلطت الضوء على الأحداث الجارية، وما يعاني منه الأطفال في فلسطين من حرمانهم من حقوقهم في الأمان، والتعليم، والغذاء.

وفي السياق ذاته، قدمت شيماء عبد الرحمن مسئولة الفنون التشكيلية بالمكتبة، ورشة فنية للرسم الحر، قام خلالها الطلاب برسم علم فلسطين ومصر، تلاها مسابقات ثقافية في المعلومات العامة، وتوزيع جوائز على الفائزين، وأيضا فقرة للألعاب مثل لعبة الكراسي، إلى جانب اكتشاف مواهب الأطفال، واختتمت الاحتفالية بعرض عرائس ماريونت، وعرض عرائس وأراجوز بعنوان ''فلسطين أرض الأنبياء''، حول مكانة المسجد الأقصى، والأحداث الجارية في المنطقة، نفذته جيهان عبدالله مسئول ثقافة الطفل بالفرع.

ورشة حكي بعنوان "مغامرات ملكات الأحلام" بفرع ثقافة الفيوم 

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقد بيت ثقافة إطسا ورشة حكي لقصة ''مغامرات ملكات الأحلام'' تأليف نجلاء محفوظ، بحضانة الفاروق، شرحت خلالها نجاة شعبان أخصائي الطفل بالموقع، أحداث القصة حول تواجد ملكات الأحلام بين الأطفال للاستماع إلى مشاكلهم، ورسم الابتسامة والسعادة على وجوههم، وترسخ أيضا بشكل واضح بعض القيم والمبادئ المفقودة في مجتمعنا الحالي، والتي تعزز لدي الأطفال تطوير الذات والصبر، والحرص الدائم على تصحيح الأخطاء، ومناقشة السلبيات للوصول إلى سر النجاح.

ونظم بيت ثقافة إبشواي ورشة فنون تشكيلية للرسم الحر، قام خلالها أحمد السيد فهمي، مسئول الفنون التشكيلية بالموقع، بتعليم المشاركين أساسيات الرسم، من خلال تنفيذ بعض الرسومات المعبرة عن الواقع الذي تعيشه المنطقة العربية، كما نفذ قسم الفنون التشكيلية بالفرع، ورشة رسم حر، بحضور طالبات المعهد الأزهرى الإعدادي بنات، بمكتبة الفيوم العامة، قدمتها منار حسين أخصائي الفنون التشكيلية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة فلسطين الطفل ثقافة الفيوم مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد الفنون التشکیلیة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، عدة لقاءات مع نخبة من الفنانين التشكيليية تحت عنوان "لقاء مع فنان" وذلك على هامش فعاليات المعرض العام في دورته الـ 44، بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.

لقاءات مع 10 فنانين تشكيليين

ويشارك في الفعالية 10 فنانين تشكيليين من أجيال فنية مختلفة، وتأتى هذه اللقاءات، لاكتشاف السير الذاتية وأهم المراحل الفنية لكل فنان، مع عرض لأعمالهم الفنية مصحوبًا بالشرح والتحليل والتعقيب من رؤية الفنان الخاصة، وتتضمن الفعالية لقاءات مفتوحة للجمهور، بما في ذلك شباب الفنانين وطلبة كليات الفنون والباحثين والنقاد والمهتمين بمسيرة كل فنان.

مواعيد اللقاءات الفنية

و تبدأ اللقاءات اليوم الإثنين 1 يوليو في تمام الساعة السابعة مساء مع الفنان الدكتور رضا عبد السلام،  ويوم الأربعاء 3 يوليو من الساعة السابعة حتى الساعة التاسعة مساءً، مع الفنان عبد العزيز صعب ويوم الاحد 7 يوليو، من الساعة السابعة حتى التاسعة مع الفنان الدكتور محمد أبو النجا، ويوم الأربعاء 10 يوليو من الساعة السابعة حتى الساعة التاسعة مع الفنان طارق الكومى، ويوم الاحد 14 يوليو مع الفنان الدكتور عبد الوهاب عبد المحسن ، ويوم الأربعاء 17يوليو مع الفنانة الدكتورة زينب سالم ويوم الاحد  21 يوليو مع الفنان صلاح حماد، ويوم الإثنين 22 يوليو مع الفنان الدكتور حمدي عبدالله، ويوم الاربعاء 24 يوليو مع الدكتور الفنان محمد عرابي ، يوم الاحد 28 يوليومع الفنان صلاح المليجى.

المعرض العام يعكس الوجه الحضاري لمصر

وكان قد ثمّن الدكتور وليد قانوش، جهود القائمين على تنظيم المعرض، مؤكدًا أن الجميع بذل جهدًا كبيرًا حتى يخرج المعرض بهذا الشكل الراقى المُعبر عن روح الثقافة المصرية، ليؤكد قيمة ومكانة الفن التشكيلى فى الحفاظ على هويتنا المتفردة.

 ووجه الشكر لوزيرة الثقافة، على دعمها المستمر واللامحدود لجميع أنشطة قطاع الفنون التشكيلية، وحرصها الدائم على إحداث حالة متميزة من الحراك الإبداعى، من خلال إيمانها بضرورة الاهتمام بتوفير سبل الاحتكاك الجاد بين المبدعين، ومنحهم الفرصة الجادة لتقديم إبداعاتهم، ونقل تجاربهم الفنية، والتعبير عن هوياتهم المتنوعة بشكل بناء.

 

 

مقالات مشابهة

  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • عروض فنية وأغان وطنية.. "القومى لثقافة الطفل" يحتفى بذكرى ثورة 30 يونيو بالحديقة الثقافية (صور)
  • ورش وعروض فنية.. «القومي لثقافة الطفل» يحتفي بذكرى «30 يونيو»