المناطق_متابعات

يعد الجهاز المناعي في الأساس أداة للمساعدة في منع العدوى أو الحد منها، حيث يطلق أجساما مضادة لمهاجمة الجراثيم التي تسبب الأمراض.

يتكون الجهاز المناعي من أعضاء وخلايا مختلفة تحمي الجسم من الجراثيم، مثل البكتيريا والفيروسات والسموم.

أخبار قد تهمك إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على تباين 17 نوفمبر 2023 - 3:46 صباحًا الأمين العام للأمم المتحدة يرحب باستئناف محادثات جدة حول حماية المدنيين في السودان 17 نوفمبر 2023 - 3:43 صباحًا

ولكن، في بعض الأحيان، لا يعمل نظام الدفاع الطبيعي للجسم بأفضل ما في وسعه.

وفي ما يلي ست طرق لمعرفة أن نظام المناعة “معطل”:

1. التوتر الشديد

جميعنا نشعر بالتوتر من وقت لآخر. ولكن إذا كان هذا الشعور خلفية ثابتة لحياتك، فقد لا يكون جهازك المناعي في حالة جيدة، وفقا لـ Penn Medicine.

ويقول تقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية أن أجسامنا مجهزة جيدا للتعامل مع التوتر بجرعات صغيرة، ولكن عندما يصبح هذا التوتر طويل الأمد أو مزمنا، فقد يكون له آثار خطيرة على أجسامنا ويعيق جهاز المناعة.

وأوضحت نادية حسن، الطبيبة في ديلانسي للطب الباطني، أنه نظرا لأن “الإجهاد يقلل من الخلايا الليمفاوية في الجسم، وخلايا الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى”، فقد يعني ذلك أنك أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروسات مثل نزلات البرد.

2. تعاني من نزلة برد بشكل مستمر

يصاب الشخص البالغ في المتوسط مرتين إلى أربع نزلات برد سنويا، وفقا لـ”جونز هوبكنز ميديسن”.

وقال الدكتور بيتر أبيل، كبير المحاضرين في العلوم الطبية الحيوية بجامعة سنترال لانكشاير، إن أكثر من ذلك قد يشير إلى ضعف نظام المناعة. مضيفا أن هذا قد يكون بسبب عدم إنتاج الجسم ما يكفي من الخلايا الليمفاوية التي تنتج أجساما مضادة تحارب الالتهابات الفيروسية.

وأحد أسباب ذلك هو أن النظام الغذائي قد لا يزودك بالفيتامينات التي تحتاجها لإنتاج هذه الخلايا، مثل فيتامين B12 أو حمض الفوليك أو الزنك.

3. تعاني من مشاكل في البطن

قد لا تعتقد أن بطنك له علاقة بجهازك المناعي، ولكن وفقا لبحث أجري في عام 2012، فإن 70% من الجهاز المناعي موجود في الجهاز الهضمي في بطانة الأمعاء.

والبكتيريا المفيدة والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش هناك تدافع عن أمعائك من العدوى وتدعم جهاز المناعة، ولكن الكميات المنخفضة منها يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بالفيروسات والالتهابات المزمنة وحتى اضطرابات المناعة الذاتية.

وشرح الدكتور أبيل: “إنها عادة تحارب السموم التي قد يتم تناولها. كما أنها تنظم العناصر الغذائية التي تدخل، وبالتالي فإن ضعف الجهاز المناعي يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في المعدة والإسهال”.

وأشارت مؤسسة Penn Medicine إلى أن الغازات المتكررة يمكن أن تكون أيضا عارضا آخر لضعف جهاز المناعة.

4. التعب طوال الوقت

إذا كنت تشعر بالتعب المستمر على الرغم من حصولك على قسط جيد من النوم ليلا، فقد يكون ذلك علامة على ضعف نظام المناعة.

ووفقا للدكتورة نادية، تنخفض مستويات الطاقة لديك عندما يعاني جهازك المناعي لأن “جسدك يحاول الحفاظ على الطاقة لتغذية جهازك المناعي حتى يتمكن من محاربة الجراثيم”.

5. الإصابة بالعدوى بشكل متكرر

إذا كنت تكافح من الالتهابات المتكررة، فقد يعكس ذلك حالات عدة بدءا من التهابات الأذن وحتى الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

وقالت سوزي بيري، عالمة الغذاء وأخصائية التغذية من موقع sisterlylab.com، إن الالتهابات البكتيرية في اللثة والقدم الرياضي (أو سعفة القدم وهي عدوى فطرية جلدية تبدأ عادة بين أصابع القدمين) واضطراب البطن، يمكن أن تكون أيضا علامات على أن جهازك المناعي يعاني.

6. جروح بطيئة الشفاء

عندما تتعرض لحرق أو جرح أو خدش، يعمل جسمك على حماية الجرح عن طريق إرسال دم غني بالمغذيات إلى مكان الإصابة للمساعدة في تجديد الجلد الجديد.

لكن عملية الشفاء هذه تعتمد على وجود خلايا مناعية صحية، لذلك ستستغرق جروحك وقتا أطول للشفاء إذا كان جهازك المناعي ضعيفا، وفقا لـ Penn Medicine.

17 نوفمبر 2023 - 3:58 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 3:31 صباحًاالذكاء الاصطناعي يُطور “ويندوز 10” أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 2:41 صباحًاوزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيسة وزراء باربادوس أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 2:38 صباحًاوفد من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يزور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 2:32 صباحًاالقوات الخاصة للأمن البيئي تضبط (7) مخالفين لنظام البيئة لتخزينهم حطبًا وفحمًا محليين الاقتصاد17 نوفمبر 2023 - 2:28 صباحًا“التنفيذي” توقع اتفاقية شراكة مع شركة “بيوند” للطيران17 نوفمبر 2023 - 3:31 صباحًاالذكاء الاصطناعي يُطور “ويندوز 10”17 نوفمبر 2023 - 2:41 صباحًاوزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيسة وزراء باربادوس17 نوفمبر 2023 - 2:38 صباحًاوفد من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يزور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية17 نوفمبر 2023 - 2:32 صباحًاالقوات الخاصة للأمن البيئي تضبط (7) مخالفين لنظام البيئة لتخزينهم حطبًا وفحمًا محليين17 نوفمبر 2023 - 2:28 صباحًا“التنفيذي” توقع اتفاقية شراكة مع شركة “بيوند” للطيران إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على تباين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد17 نوفمبر 2023 الجهاز المناعی جهازک المناعی یمکن أن صباح ا

إقرأ أيضاً:

نزلات البرد المتكررة والحساسية تشير إلى ضعف جهاز المناعة

وصفت مرشحة العلوم الطبية إيكاترينا موروزوفا نزلات البرد المتكررة بأنها من بين علامات ضعف المناعة، مشيرة إلى أن المناعة تزود جسم الإنسان بمقاومة تأثيرات البيئة الخارجية ومسببات الأمراض المختلفة للأمراض المعدية. 

 

يتم تحديد قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه من خلال العمل المعقد للخلايا التي ينتجها جهاز المناعة والفيروسات والعوامل الخلطية ويمكن أن تكون المناعة خلقية، وراثية في هذه الحالة، لدى جسم الإنسان منذ ولادته آليات لتحييد مسببات الأمراض والسموم ولكن من الممكن أيضًا اكتساب المناعة حيث تعتمد قوتها على قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة لمسببات الأمراض التي واجهها سابقًا.

 

وشددت الطبيبة على أن الحفاظ على جهاز المناعة وتقويته في المدينة الحديثة شرط مهم للغاية للحفاظ على الصحة.

 

كيف نفهم أن المناعة سيئة أو ضعيفة؟ 

وذكرت الدكتورة موروزوفا أن نزلات البرد والحساسية وأمراض المناعة الذاتية المتكررة تشير إلى ضعف المناعة، تشمل علامات عدم استقرار الجهاز المناعي التعب والضعف ونزلات البرد المتكررة والحساسية وأمراض المناعة الذاتية.

 

ونصحت إيكاترينا موروزوفا بالاهتمام بأسلوب الحياة. تساعد العادات التالية في جعل جهازك المناعي أكثر فعالية.

- التغذية السليمة

- النوم الكامل

- النشاط البدني والرياضة

- المشي في الهواء الطلق

- زيادة مقاومة الإجهاد

- غسل اليدين بشكل كامل

مقالات مشابهة

  • لقاح الإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات
  • “الزوي” يبحث بالتحديات التي تواجه الحرس البلدي في بنغازي
  • أبو عبيدة .. نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • نزلات البرد المتكررة والحساسية تشير إلى ضعف جهاز المناعة