كشف مقال نشره موقع «أوراسيا ريفيو»، أن الحروب التى يشهدها العالم فى الوقت الحالى تعمل على تحويل الاهتمام السياسي والموارد الاقتصادية بعيدًا عن جهود مكافحة التغيرات المناخية، واستشهد المقال بالأزمة الأوكرانية التي أدت إلى تشتيت انتباه العالم بعيدًا عن جهود مكافحة تغير المناخ، وفق ما جاء في تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

انعكاسات الحروب على تفاقم حدة التهديديات المناخية

أشار مقال نشره موقع أوراسيا ريفو إلى ما يشهده العالم من تزايد في أعداد الحروب والصراعات، موضحاً طبيعىة العلاقة المعقدة بين الحروب والتغيرات المناخية.

- تعمل الحروب عىل تحويل الاهتمام السياسي والموارد الاقتصادية بعيداً عن جهود مكافحة التغيرات المناخية.

- كما أدت الأزمة الأوكرانية إلى تشتيت انتباه العالم بعيداً عن جهود مكافحة التغيرات المناخية، فإن حرب غزة يمكن أن تسفر عن نتائج مماثلة.

- أعلن البنك الدولي احتمالية أن يؤدي الصراع الراهن بين حماس وإسرائيل إلى اضطرابات في أسعار السلع الغذائية.

-الحروب تفضي إلى تدمير البنية التحتية، كما تؤدي إلى تزايد تدفق موجات اللاجئين ما يزيد الضغط على موارد الدول المحدودة ويحد من قدرتها على مجابهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الحروب التغيرات المناخية تغير المناخ عن جهود مکافحة

إقرأ أيضاً:

هليفي من رفح : حرب غزة لا تزال طويلة

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، مساء اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، إنّ قوات الجيش ، قتلت 900 مقاتل في رفح، مشدّدا على أن هذه الحرب، لا تزال "طويلة".

وبحسب بيان صدر عن الجيش الإسرائيليّ، مساء اليوم، فقد "أجرى هليفي، اليوم زيارة لمناطق في منطقة كرم أبو سالم، برفقة رئيس قسم التكنولوجيا واللوجستيات، ميشيل يانكو، ورئيس لواء اللوجستيات موتي مزراحي"، ومسؤولين آخرين بالجيش الإسرائيليّ.

إقرأ/ي أيضا: كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف حرب غـزة حتى لو بقيت حـماس

ووفق البيان، فإنه "بالإضافة إلى ذلك، أجرى رئيس الأركان بجولة في المركز اللوجستي المتقدّم الذي أقيم في قطاع غزة ، وأجرى محادثة مع الضباط والمقاتلين".

وقال هليفي: "نُحصي في شعبة رفح (في الجيش الإسرائيلي) ما رأيناه بأعيننا؛ أكثر من 900 قتيل من المخرّبين، من بينهم قادة، وقائد كتيبة واحد على الأقل، والعديد من نوّابهم، والعديد من النشطاء".

وأضاف: "سبب عملنا هنا لمدة أسبوع آخر وأسبوع آخر، هو الجُهد المبذول لتدمير البنية التحتية، وتدمير البنية التحتية تحت الأرض، وهذا يستغرق وقتا".

وتابع: "وبالتالي فإن هذه المعركة طويلة، لأننا لا نريد أن نترك رفح مع البنية التحتية".


 

وفي ظلّ الخلافات بشأن سن قانون لتجنيد الحريديين للجيش الإسرائيلي، قال وزير الأمن، يوآف غالانت، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست ، أمس الإثنين، إنه ربما يفضل المصادقة على أنظمة بدلا من سن قانون.

وأضاف غالانت على خلفية الحرب على غزة والقتال الدائر مقابل حزب الله، أن "الجيش بحاجة إلى 10 آلاف جندي آخر بشكل فوري"، وأنه أوعز للجيش الإسرائيلي بإعادة 15 ألف جندي في الاحتياط تم رفض خدمتهم العسكرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزير الري: تطوير منظومة الري والتعاون مع دول حوض النيل أهم أهدافنا الفترة المقبلة
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستوري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التغيرات المناخية
  • هليفي من رفح : حرب غزة لا تزال طويلة
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من فرنسا
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. مصر تواجه التهديدات الداخلية في ظل مكافحة الإرهاب
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!