يجذب جناح إثيوبيا في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الزوار للاطلاع على مزيجها الفني من اللغة والثقافة والعادات والتقاليد لأكثر من 80 مجموعة عرقية تتخذها وطناً، كما يدعو الجناح الزوار للتعرف إلى ثقافتها وقيمها وتقاليدها، بينما يستعرض تنميتها لمواردها الطبيعية بأسلوب مبتكر، بعد أن نجحت عبر تاريخها الثري في الحفاظ على أصالتها، وثقافتها وقيمها التي تبرزها من خلال مشاركتها بالمعرض.

 
ويخوض زوار الجناح الإثيوبي في «إكسبو الدوحة» تجربة متميزة، تعكس الثقافة والإرث الإثيوبي، العامر بالكنوز التاريخية والأثرية النادرة، التي تروي قصص الأرض والشعب، حيث يرحب مشرفو الجناح بالزوار ويشرحون لهم مميزات جناح بلادهم، كما يقدمون مجموعة من المعلومات حول فرص الاستثمار المحتملة في إثيوبيا، والتي شملت عدة قطاعات ذات الأولوية كالنسيج والمنتجات الجلدية والدوائية، ومعالجة المنتجات الزراعية والتعدين وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والسياحة، إضافة إلى عدد من القطاعات الجديدة، كالنقل والسكك الحديدة والصحة والاستشارات والخدمات الدعائية والتجارة الإلكترونية.
ويستطيع الزوار في الجناح الإثيوبي مشاهدة مراسم إعداد القهوة، والتي تنطوي على الطقوس المتمثلة بعملية تجهيز حبوب البن الخام غير المغسولة انتهاء إلى صبها في فناجين القهوة، أهم مناسبة اجتماعية في العديد من القرى في إثيوبيا، فعندما تتلقى دعوة لحضور مراسم إعداد القهوة، فإن دل هذا الأمر على شيء فإنما يدل على الاحترام والصداقة.
ويأخذ جناح إثيوبيا زواره في رحلة تمكنهم من الاطلاع على عملية زراعة القهوة لدى السكان الأصليين ابتداء من البذور وصولا إلى الكوب، حيث تعد القهوة المشروب المفضل لدى الإثيوبيين، لاعتيادهم وتعلقهم بطعمها السحري، وكذلك تتعدد طرق العمل والصناعة، كما تختلف كل طريقة في درجة الطحن، والسلالة المطلوبة، وغيرها، حيث يقدم الجناح يوميا واحدا من أفضل أنواع القهوة في العالم، من حبوب البن التي تشتهر بها إثيوبيا. 
ويعرض الجناح الإثيوبي أبرز المنتجات التي تتميز بها الدولة الإفريقية، من مشغولات يدوية وخامات الطبيعية، بالإضافة إلى الملابس التقليدية الشعبية بألوانها المتعددة بتعدد القوميات والشعوب الإثيوبية، حيث توصف إثيوبيا بأنها متحف الشعوب والقوميات، إذ يتيح الجناح الفرص لكل من يود التعرف على التراث الإثيوبي خاصة فيما يتعلق بالزي الشعبي. 
كما يحتوي الجناح على بعض أنواع الزهور المختلفة، التي تشتهر بإنتاجها إثيوبيا كبقية المناطق المرتفعة والهضاب، وقد تطورت إنتاجية الزهور الإثيوبية في السنوات الأخيرة، وباتت تصدر لكبرى دول أوروبا وبعض الدول العربية، عبر مختلف رحلات الخطوط الإثيوبية، وأصبحت الزهور تجارة وثقافة في البلد الافريقي الذي ينبض بالجمال، كما صارت ألوان وأشكال الزهور تعكس نوعية وطبيعة المناسبة، التي تحمل من أجلها الزهور، فيما تنتشر ثقافة الورد في إثيوبيا نظرا لعامل آخر مهم، ألا وهو السعر الذي أصبح في متناول الجميع، فلا يقتصر استخدام الزهور على فئة ثرية مثلا في المجتمع الإثيوبي، باعتبار أنها متاحة لكافة فئات المجتمع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو .. القسام تقصف قوات للاحتلال في محور نتساريم بقذائف مدفعيته

سرايا - بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مشاهد قالت إنها من قصف مقاتليها تجمعات للاحتلال الإسرائيلي في محور نتساريم بمدينة غزة، باستخدام قذائف مدفعية الاحتلال وتركيبها على صواريخ "107".

وظهر في مقطع الفيديو الذي عرضته قناة الجزيرة مقاتلون من القسام وهم يجهزون القذائف لإطلاقها، وكتب عليها عبارت منها "جنودكم يقتلون في غزة ولن يعودوا إلا في التوابيت"، و"هذه بضاعتكم ردّت إليكم".

وقالت كتائب القسام إن العملية نُفذت بالاشتراك مع ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية في فلسطين.

وكانت كتائب القسام أعلنت أنها قصفت موقع ناحل عوز العسكري الإسرائيلي في غلاف غزة بعدد من الصواريخ عيار 107 مم.


مقالات مشابهة

  • مستلزمات زراعة النباتات وتجهيزات المشاتل حاضرة بمعرض الزهور
  • فسحة بـ15 جنيها في «حدائق أنطونيادس».. مقصد للمصريين والأجانب بعد التطوير
  • الجناح الفرنسي مايكل أوليس من كريستال بالاس إلى بايرن ميونيخ
  • الرئيس الصومالي يتهم إثيوبيا بالمراوغة بشأن مذكرة «أرض الصومال»
  • نساء كركوك يقتحمن سوق العمل ويواجهن قسوة العيش بالصبر والجمال (صور)
  • شهادة ثلاثية بالدرهم الإماراتي.. كيف تحصل على عائد شهري يتجاوز 11 ألف جنيه؟
  • طالبت بفدية.. مجموعة مسلحة تختطف لاجئًا سودانيًا في إثيوبيا
  • شاهد.. القسام تقصف قوات للاحتلال في محور نتساريم بقذائف مدفعيته
  • بالفيديو .. القسام تقصف قوات للاحتلال في محور نتساريم بقذائف مدفعيته
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة