العرب القطرية:
2024-09-08@09:59:32 GMT

مخاوف على حياة المتواجدين بمستشفى الشفاء بغزة

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

مخاوف على حياة المتواجدين بمستشفى الشفاء بغزة

قال مسعفون فلسطينيون أمس الخميس إن مخاوفهم تتزايد على حياة مئات المرضى والعاملين في أكبر مستشفى في غزة، الذين انعزلوا عن جميع وسائل الاتصال بالعالم الخارجي لأكثر من يوم بعد دخول قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع المستشفى.
وقال الاحتلال الإسرائيلي إن قواته الخاصة ما زالت تقوم بأعمال بحث في مستشفى الشفاء الخميس، بعد اقتحامها المستشفى زاعما أنه ضمن الهجوم للقضاء على مقاتلي المقاومة الفلسطينية في القطاع الفلسطيني.


ونشرت حتى الآن صورا لما تقول إنها بنادق وسترات واقية من الرصاص عثر عليها في المبنى، لكن لا يوجد دليل على وجود مقر قيادة كبير لحماس تحت الأرض.
وحذرت منظمة هيومن رايتس ووتش قائلة إن المستشفيات تتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي.
وقالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال جمعوا وأخذوا جثثا كانت موجودة في ساحة المستشفى ودمروا سيارات متوقفة هناك ومنعوا العاملين والمرضى من المغادرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة «لا يوجد غذاء ولا ماء ولا حليب للأطفال في مجمع الشفاء»، الذي كان مكدسا بنحو 650 مريضا و7000 ممن نزحوا بسبب الضربات الجوية والمدفعية الإسرائيلية على مدى أسابيع.
وأضاف في بيان «الطواقم الطبية والمرضى والنازحون يكافحون الموت بسبب عدم توفر أي شيء من أساسيات الحياة... قوات الاحتلال موجودة بمجمع الشفاء لكنها لم تزوده بالوقود لاستمرار عمله».
وقال «نطالب بخروج قوات الاحتلال من مجمع الشفاء ليعود لعمله».
وقال مسعفون في وقت سابق إن عشرات المرضى، من بينهم ثلاثة من الأطفال الخدج، توفوا بسبب نقص الوقود والمستلزمات الأساسية خلال حصار مستمر منذ أيام وبلغ ذروته بدخول القوات الإسرائيلية إلى المستشفى في وقت مبكر من أول أمس الأربعاء.
وقال الدكتور ناهض أبو طعيمة مدير مستشفى ناصر في خان يونس بجنوب قطاع غزة لرويترز إن جميع الاتصالات بالزملاء في مستشفى الشفاء انقطعت منذ الأربعاء.
وأضاف أن الوضع خطير جدا بمجمع الشفاء، وأن المرضى في وحدات العناية المركزة والأطفال الخدج في خطر.
وأشار إلى أن بعض المرضى توفوا في الأيام الماضية ومن الممكن أن يلحق بهم آخرون في الأيام المقبلة.
وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس إن الأمم المتحدة تبحث عن سُبُل لإخلاء مستشفى الشفاء في غزة، لكن الخيارات محدودة بسبب القيود الأمنية واللوجستية.
وأضاف ريك برينان مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لرويترز أن المنظمة علمت أنه لا يزال هناك نحو 600 مريض، من بينهم 27 في حالة حرجة، في مستشفى الشفاء.
وقال «خياراتنا محدودة إلى حد ما ولكننا نأمل في تلقي بعض الأخبار الأفضل خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة أو نحو ذلك».
وأغلقت القوات الإسرائيلية فعليا جميع المستشفيات في شمال غزة، وأمرت بإخلاء الجزء الشمالي من القطاع بأكمله، الذي يعيش به أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وكانت المنطقة المحيطة بالشفاء في مدينة غزة المحور الرئيسي للعدوان البري الإسرائيلي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: حياة المرضى قطاع غزة المقاومة الفلسطينية مستشفى الشفاء بغزة مستشفى الشفاء قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتل المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي جنوب نابلس

عواصم- وكالات 

أفادت مصادر فلسطينية بمقتل متضامنة أميركية برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس خلال احتجاجات ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية 

ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، فقد أعلن مدير مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس استشهاد المتضامنة الأميركية من أصول تركية عائشة نور إزغي أيغي (26 عاما).

وأوضح مدير المستشفى فؤاد نافعة أن المتضامنة "وصلت إلى المستشفى بعد إصابتها بالرصاص الحي في الرأس، مع خروج لأنسجة الدماغ، مشيرا إلى أن الطواقم الطبية قدمت لها إنعاشا للقلب والرئتين لدقائق، لكنها استشهدت متأثرة بإصابتها الحرجة".

مقالات مشابهة

  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي
  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي - عاجل
  • قسم الإسعاف الطوارئ في مستشفى الكندي .. حلم يتحقق
  • جيش الاحتلال يقتل المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي جنوب نابلس
  • الاحتلال يقتل المتضامنة الأميركية عائشة نور إزغي جنوب نابلس
  • كلبه عقر سيدة وابنتها الحامل.. حبس مدير مستشفى بالشيخ زايد
  • أمير صلاح الدين يرسم البسمة على وجوه المرضى في زيارة إنسانية لمستشفى الناس
  • الصحة الفلسطينية: الأوضاع في مدينة جنين ومخيمها «كارثي» ويشبه الموقف في قطاع غزة
  • الأبيض من الضنية: سنزيد أسقف المستشفيات الحكومية لدعم نفقاتها
  • فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتخذ الإجراءات لتوفير نواقص الأدوية بمستشفى حميات دمياط