تتأهب الدوحة إلى كتابة قصة نجاح في بطولة العالم للدراجات النارية خلال تنظيم جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية، التي تشكل الجولة التاسعة عشرة وقبل الأخيرة من بطولة العالم للموتو جي بي للموسم 2023، وهو الحدث الأهم في البطولة العالمية كونه قد يحسم اللقب، معتمدة على نخبة من أبنائها المبدعين الذين يعملون بروح واحدة، ويشكلون قاطرة النجاح في الرياضات الميكانيكية، حيث تنطلق سباقات جائزة قطر الكبرى اليوم وتستمر منافساتها على مدار ثلاثة أيام تحت الأضواء الكاشفة بحلبة لوسيل الدولية وبمشاركة أبرز دراجي العالم.

وتستضيف الدوحة للسنة العشرين إحدى جولات بطولة العالم في فئات «الموتو جي بي» و»الموتو 2» و»الموتو 3» للرجال، علما بأنها استضافت الجولة الأولى والافتتاحية من البطولة العالمية خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية.  ويحمل كل من الأسترالي كيسي ستونر والإيطالي فالنتينو روسي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد أربع مرات لكل منهما، ويأتي من بعدهما الإسباني خورخي لورينزو برصيد ثلاث مرات، فيما نجح الإسباني مافيريك فينياليس والإيطالي أندريا دوفيسيوزو في حصد اللقب مرتين.
 ونجح أربعة سائقين فقط، وهم الإيطالي فالنتينو روسي والأسترالي كيسي ستونر والإسباني خورخي لورينزو والإيطالي أندريا دوفيسيوزو في تحقيق الفوز في قطر مرتين متتاليتين . وشهدت جائزة قطر في سباقاتها الـ18 فوزا لسائقين من أربع دول فقط هي إسبانيا وإيطاليا وأستراليا وفرنسا، علما بأن السائقين الإسبان هم الأكثر حصدا للقب في الدوحة برصيد سبعة ألقاب، حققها أربعة سائقين، مناصفة مع السائقين الطليان بنفس الرصيد، ولكن حققها ثلاثة سائقين.
 وتعتبر حلبة لوسيل الدولية البالغ طول مسارها 5.380 كم (3.343 ميل)، أحد أبرز حلبات العالم خاصة بعد خضوعها لتطوير كامل على كافة مرافقها، فضلا عن أنها الحلبة الوحيدة على مستوى بطولة «الموتو جي بي» التي تقيم جولتها تحت الأضواء الكاشفة، بعدما أدخلت التكنولوجيا إلى الرياضة، وغيرت تاريخ ثقافة الرياضات الميكانيكية من النهار إلى الليل، كما غيرت أيضا قوانين الاتحاد الدولي من إقامة البطولة بقوانين نهارية إلى قوانين ليلية، وهو الأمر الذي يحسب إلى دولة قطر التي أصبحت رائدة في رياضة الحلبات من خلال تقديم إضافة علمية للرياضة، وذلك بفضل دعم المسؤولين وحرصهم على توفير كل الوسائل لتحقيق هذه الإنجازات، الأمر الذي يصب في النهاية ضمن رؤية قطر 2030.

إشارة البدء لمنافسات اليوم الأول

تستهل فعاليات جائزة قطر الكبرى، للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي، بأخذ الصور الرسمية للفئات الثلاث على أن يتم عقد مؤتمر صحفي بمشاركة أبرز أبطال العالم للموتو جي بي المشاركين في الجولة، للحديث عن استعداداتهم للبطولة الافتتاحية ولموسم البطولة العالمية الذي يتكون من 20 جولة.
 ومن المقرر أن تعطى إشارة البدء لانطلاق منافسات اليوم الأول من جائزة قطر الكبرى رسميا في تمام الساعة الواحدة و20 دقيقة بعد ظهراليوم «الجمعة»، التي تستهل بإقامة سباقات التجارب الحرة الأولى لكأس المواهب الآسيوية ولمدة 35 دقيقة، تليها نفس التجارب لفئة «الموتو3» في الساعة الثانية بعد الظهر ولمدة 35 دقيقة، ثم فئة «الموتو2» ولمدة 40 دقيقة، تليها فئة «الموتو جي بي» ولمدة 45 دقيقة، قبل أن تجرى التجارب الحرة الثانية للفئات الثلاث أيضا تواليا بداية من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء ويشهد اليوم الثاني من المنافسات والموافق بعد غد السبت، سباقات التجارب الحرة الثالثة والتجارب التأهيلية الأولى والثانية لفئتي «الموتو 3» و»الموتو 2» وذلك لتحديد مراكز الانطلاق في السباق الرسمي

عمرو الحمد: سباق مثير

أشاد عمرو الحمد الرئيس التنفيذي لنادي حلبة لوسيل، المدير التنفيذي للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، بالاستعدادات لانطلاقة سباق جائزة قطر الكبرى للموتوجي بي على حلبة لوسيل الدولية التي تظهر بشكل مغاير عن آخر سباق استضافته الحلبة بعد عمليات التطوير التي طرأت عليها لتناسب سباقات الموتوجي بي والفورمولا1. واضاف: تم تغيير بعض الأمور البسيطة على مضمار الحلبة لتناسب الموتوجي بي، بعد استضافتها الناجحة والاستثنائية للفورمولا1 والحمد لله كافة الفرق وصلت قبل السباق والانطباعات رائعة للغاية من الابطال المشاركين وايضا من شركة (الدورنا) صاحبة حقوق تنظيم وامتياز بطولة العالم، خاصة أن حلبة لوسيل تتميز بمضمار مثالي وباستخدام احدث وسائل التكنولوجيا بالاضافة إلى الاضاءة المميزة التي ابهرت الجميع.
واستطرد قائلا:» سعداء بتواجد ابطال العالم للدراجات النارية، كما أن جولة قطر تشهد منافسة قوية بين ابرز نجوم العالم في الدراجات النارية في الجولة قبل الأخيرة من البطولة العالمية، متوقعا سباقا مثيرا سيبهر الجماهير التي حجزت مقاعد الحلبة بالكامل للاستمتاع بأقوى سباقات الدراجات النارية.

 كأس المواهب الآسيوية

سيشهد يوم السبت أيضا السباق الأول لكأس المواهب الآسيوية والمكون من 12 لفة في الساعة الخامسة مساء، كما سيشهد سباق «سبرينت» المكون من 11 لفة والذي يقام للمرة الأولى في الدوحة ضمن جائزة قطر الكبرى، في الساعة الثامنة مساء. وأخيرا سينطلق اليوم الثالث والأخير، بإقامة السباق الثاني لكأس المواهب الآسيوية في الساعة الثانية و35 دقيقة، يلى ذلك منح فترات زمنية للدراجين في جائزة قطر الكبرى في كل فئة لإجراء عمليات التسخين والاستعداد النهائي لخوض السباقات الرسمية والتي ستسهل بالسباق الرسمي لفئة «الموتو 3» والمكون من 16 لفة، في الساعة الخامسة مساء، يليه السباق الرسمي لفئة «الموتو 2» والمكون من 18 لفة في الساعة السادسة و15 دقيقة مساء، ثم السباق الرسمي والختامي لفئة «الموتو جي بي» والمكون من 22 لفة.
ويشارك في منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للموتو جي بي للموسم 2022، أبرز دراجي العالم في الفئات الثلاث، حيث أعلن جميع المشاركين في الجولة من نجوم العالم عن تمام جاهزيتهم لخوض المنافسات، ومن المتوقع أن تشتعل المنافسة في الفئة الأقوى «الموتو جي بي» بين كل من الإيطالي فرانشيسكو بانايا دراج فريق /دوكاتي/ متصدر الترتيب العام برصيد 412 نقطة، والإسباني جورج مارتن دراج فريق /براماك رايسنج/ صاحب المركز الثاني.
 كما سينافس على لقب البطولة أيضا الفرنسي فابيو كوارتارارو والإسباني جوان مير أبطال العالم السابقين، والأسترالي جاك ميلر الذي كسر الزمن القياسي لحلبة لوسيل بتسجيله الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1:53.183 دقيقة، والإيطالي ماركو بيزيتشي والجنوب إفريقي براد بيندر، اللذان يحتلان المركزين الثالث والرابع في ترتيب بطولة العالم، والإسباني مارك ماركيز دراج فريق (هوندا) وبطل العالم ثماني مرات. وسيخوض المنافسة على اللقب في الفئة الأقوى كل من الفرنسي يوهان زاركو، والإسباني بول إسبارغارو، والإسباني أليكس إسبارغارو، والإسباني أليكس رينز، والياباني تاكاكي ناكاغامي، والإيطالي فرانكو موربيديللي، والأسترالي جاك ميلر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر البطولة العالمیة جائزة قطر الکبرى بطولة العالم حلبة لوسیل فی الساعة

إقرأ أيضاً:

مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو

خاص

تعرضت طائرة “طيران أوروبا” التابعة للخطوط الجوية الإسبانية خلال رحلتها من مدريد إلى أوروغواي ، إلى مطبات هوائية شديدة ، أدت إلى إصابة 30 راكب بجروح خطيرة .

وقال الشركة الإسبانية في بيان رسمي لها : ” أن طائرة من طراز “بوينغ 787-9دريملاينر” (Boeing 787-9 Dreamliner) ، تعرضت لمطبات هوائية والتي تسببت بإصابات شديدة لأكثر من 30 شخص ، بالإضافة لأضرار جسيمة لمقاعد ومقصورة الطائرة ، علمًا بأن الطاقم قام بالهبوط اضطراريًا في البرازيل” .

ومن جانبه أوضح مصدر دبلوماسي في الأوروغواي إن هناك ما بين 25 و30 جريحاً ، مشيراً إلى أن هذه الحصيلة مؤقتة وأن البعض غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه .

وفي وقت سابق ، كان رجل بريطاني لقي حتفه بعد إصابته وبعض من الركاب وأفراد طاقم الضيافة بجروح خطيرة ، جراء مطبات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز بوينغ 300ER-777 .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-6.mp4

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • بعد 5 سنوات.. الكشف عن تفاصيل منحة الكويت للخطوط الجوية اليمنية
  • مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة البحيرة
  • ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • تفاصيل دعم الكويت للخطوط الجوية اليمنية بـ 3 طائرات ومحركين
  • عاجل: الرئيس العليمي يعلن تزويد دولة خليجية للخطوط الجوية اليمنية بـ”ثلاث طائرات ومحركين”