د. إبراهيم الكعبي: حاضنة رائدة لتعزيز استراتيجية التفوق الجامعي 
د. يسري المرزوقي: عدد المشاركين يصل إلى 470 طالباً وطالبة

افتتحت جامعة قطر مقرًا جديدًا للطلبة البنين المسجلين في برنامج التميز الأكاديمي بحضور الدكتور إبراهيم الكعبي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ود. يسري المرزوقي، مدير برنامج التميز الأكاديمي، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس برنامج التميز الأكاديمي، وهيئة التدريس وطلاب البرنامج.

 
يشمل المقر الجديد الذي يتواجد في مبنى كلية القانون، قاعة (مجتمع فضاء التميُّز)، بالإضافة إلى عدد من المكاتب الإدارية والخدمية التي تخدم برنامج التميز الأكاديمي. كما يحتوي المقر على مكاتب لأعضاء هيئة التدريس في البرنامج؛ مما يوفر بيئة ملائمة لتحقيق أهداف وأنشطة البرنامج بشكل أكثر فعالية.
وقال الدكتور إبراهيم الكعبي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الأكاديمية: «تأتي أهمية تدشين هذا المقر تحقيقًا لرؤية برنامج التميز الأكاديمي بعمادة الدراسات العامة، حيث يعتبر أحد البرامج المهمة في جامعة قطر وحاضنة رائدة لتعزيز استراتيجية الجامعة للتميز في التعليم؛ وعليه بادرت الجامعة ممثلة في عمادة الدراسات العامة بالإشراف على إطلاق وتفعيل الخطة التطويرية للبرنامج بما يتناسب مع رؤية الجامعة ورؤية دولة قطر 2030. 
وأضاف الرؤية بحلتها الجديدة محاور جامعة قطر للتميز والتي ترتكز على تمحور التعليم حول المتعلم وتحقيق تحول نموذج التعليم وتطويره، بالإضافة لتضمين البحث العلمي بالتطبيق العملي واتباع مناهج مبنية على الأدلة لإثراء المهارات الريادية والحياتية والرقمية للطلبة من أجل تعزيز كفاءاتهم لاكتساب سمات الخريج بجامعة قطر».
وأضاف: «نتوقع أن يسهم هذا المقر الجديد في تحقيق تحول نوعي في تجربة الطلاب، حيث يتيح بيئة طلابية إيجابية تشجع على صقل مهارات الاتقان والابتكار والتعلم مدى الحياة. 
كما يعزز وعيهم بالقضايا المحلية والدولية، بالإضافة إلى تنمية المسؤولية المجتمعية وتنمية التفكير الناقد والريادي».
وأعرب الكعبي، عن شكره وتقديره لعميد كلية القانون على الترحيب باحتضان هذا المقر في مبنى كلية القانون، ودعا الطلبة المتميزين إلى الاستفادة من هذه المرافق؛ لتحقيق ما يطمحون إليه على أكمل وجه.
وقال الدكتور يسري المرزوقي، مدير برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر: «أتوجه بخالص الشكر إلى كل من أسهم في نجاح هذا الحدث الرائع، وأبدأ بالتقدير للأستاذ الدكتور إبراهيم الكعبي، عميد عمادة الدراسات العامة، على دعمه الكبير لبرنامج التميز الأكاديمي وجهوده المستمرة في تحقيق أفضل النتائج لطلابنا. كما أشيد بالجهود المبذولة من قبل الدكتور طلال العمادي، عميد كلية القانون وفريقه في تيسير انضمامنا إلى هذا المبنى المميز».
وأضاف: «بدأ البرنامج عام 2009 بأربعة طلاب فقط، واليوم أصبح مجتمعا تعليميا رائدًا على مستوى الجامعة، حيث يستقبل حوالي 100 طالب في كل فصل دراسي من جميع التخصصات. وقد وصل عدد الطلبة اليوم إلى حوالي 470 طالبا وطالبة. 
كما يعد برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر عضوًا في المجلس الوطني الأمريكي لبرامج التميز الأكاديمي (NCHC). ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلبة الموهوبين بتجربة أكاديمية غنية، مع التركيز على تطوير المهارات النوعية في مجالات البحث والتجريب. كما يشجع الطلبة على المشاركة في دورات وورش علمية وتدريبية مبتكرة، مما يمكّنُهُم من إحداث تغييرات اجتماعية حقيقية بعد تخرجهم».
وتابع: «هذه المرافق الجديدة تعكس التزام برنامج التميز بتوفير بيئة تعليمية تعزز تميز الطلبة وتشجعهم على تحقيق إنجازاتهم».
وأعرب عن التطلع إلى استمرار التعاون مع أعضاء مجلس التميز الأكاديمي وكليات الجامعة لتعزيز أهداف البرنامج وتحقيق تطلعات جامعة قطر.
وتحدث الطالب عبد الرحمن هاشم السيد، في كلمته نيابة عن زملائه من طلبة برنامج التميز؛ عن تجربته في البرنامج، وقال: «إنه لشرف لي أن أقف أمامكم اليوم ممثلا عن الطلبة الذين نالوا شرف الانضمام إلى هذا البرنامج، وهذا شرف يتطلع إليه كل طالب. إن ضرب الجهد والسعي من أجل الوصول إلى غاية تتمثل في التميز بميادين العلم لهو من أنبل ما تصبو له النفوس، وتُعرف به الأمم، فالتميز الأكاديمي لا يأتي إلا عن طريق التعب والسهر وملازمة الكتب وقهر نزعة الراحة، وعلى ذلك فالتميز ليس وليد الصدفة أو الحظ».
وأضاف: فرض علينا العصر الحديث الذي يتسم بالسرعة المذهلة والتغير المستمر؛ أن نكتسب بعض من المهارات التي تساعدنا في مواجهة هذا التغير المخيف، ومن تلك المهارات مهارة البحث العلمي وتطويع الوسائل التكنولوجية في خدمة المعرفة، وإيصال الأفكار البناءة بأقصر الطرق الواضحة، فلا نكتفي بالتحصيل العلمي لأنه أمر مفروغ منه، بل نساند التحصيل العلمي بسيل المهارات التي ترفع من قدرته وحرفيته».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر التميز الأكاديمي کلیة القانون جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في حوكمة الصحة والابتكار، بالتعاون مع كلية ثيندربيرد للإدارة الدولية بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي التدريب ضمن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه في أبريل 2024 بين وزارة الصحة والسكان، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وأمانة الشؤون الطبية برئاسة مجلس الوزراء، وتم الإعلان عن تفاصيله خلال فعاليات المنتدى الأول لحوكمة القطاع الصحي، الذي عقد بالقاهرة 27 يوليو الماضي.

دعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية

وأشار الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، إلى أن البرنامج التدريبي عقد بدعم من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مؤكدا أن البرنامج التدريبي مصمم خصيصا ليتناسب مع احتياجات العاملين في القطاع الصحي المصري، لدعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية، وكيفية تطبيقها بشكل يدعم المنظومة الصحية، ويعزز من قدراتها ويحسن كفاءتها في تقديم الخدمات الصحية.

وأضاف «الطيب»، أن البرنامج يعقد على مدى 10 أيام، ويشمل محاضرات تدريبية مكثفة، وورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات ومنشآت صحية متميزة، بالولايات المتحدة الأمريكية، ومصنفة دوليا في تطبيق حوكمة الخدمات الصحية، مؤكدا أن المرشحين لحضور البرنامج التدريبي خضعوا لإجراءات تحضيرية، واختبارات لاختيار أنسب العناصر، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، مؤكدا حرص وزارة الصحة على تمثيل مختلف القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات.

إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية

وأشار إلى مشاركة 5 ممثلين عن المديريات ووكلاء المديريات، وعدد من أعضاء إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية بديوان الوزارة، والمديريات في محافظات «البحيرة، الدقهلية، المنوفية، أسيوط، الإسكندرية، كفر الشيخ، الفيوم»، مع تمثيل متوازن لمختلف الفئات الطبية بينهم 13 طبيبا بشريا و14 صيدليا و4 أطباء أسنان و2 أخصائي علاج طبيعي، و2 أخصائي تمريض.

وتابع أن كلية ثاندربيرد للإدارة الدولية بجامعة ولاية أريزونا، تحتل المركز الأول في ماجستير إدارة الأعمال طبقا لتقييم كليات إدارة الأعمال، بصحيفة «وول ستريت جورنال»، ومجلة «تايمز»، كما تحتل المركز الأول في الابتكار والإبداع بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الثاني عالميا في التأثير العالمي.

مقالات مشابهة

  • وفد من جامعة الإمارات يلتقي أوائل الثانوية العامة في الدولة
  • جامعة محمد بن زايد والجامعة القاسمية تعززان تعاونهما الأكاديمي
  • جامعة الإمارات: خدمات قبول متميزة للعام الأكاديمي الجديد
  • «الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا
  • صيفي همم وقيم..برنامج صيفي بمدارس البريمي
  • جامعة سوهاج تُطلق كلية طب الأسنان.. خطوة جديدة نحو التميز والارتقاء بمنظومة التعليم الطبي
  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج "موهبة" الإثرائي الأكاديمي
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بالشراكة مع “موهبة”
  • تعليمية الداخلية تكرم الطلبة المبدعين والموهبين