العرب القطرية:
2024-07-14@09:20:33 GMT

قطر تتصدر قائمة الاستثمار الأخضر في المنطقة

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

قطر تتصدر قائمة الاستثمار الأخضر في المنطقة

تبذل قطر والمملكة العربية االسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة جهودا حثيثة لمكافحة التغير المناخي في العديد من المجالات على الرغم من اعتمادها على الوقود الأحفوري، وفقاً لتقرير جديد صادر عن أجيليتي يقارن بين سياسات الاستدامة والاستثمارات والإجراءات الخاصة بالحكومات والقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


واحتلت جنوب أفريقيا والإمارات ومصر والسعودية مواقع الصدارة في التقرير الذي صدر يوم الخميس 16 نوفمبر بعنوان «مؤشر أجيليتي للاستدامة البيئية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا» والذي يضم 17 دولة، والذي يعد التقرير الأكثر تفصيلاً حتى الآن لأداء الدول في نتائج الاستدامة البيئية والسياسات الحكومية وممارسات الشركات في المنطقتين.
ويخلص التقرير إلى أن البلدان السبعة عشر «متأخرة نسبياً في مواكبة عجلة التنمية المستدامة العالمية، ولكنها في الوقت نفسه تعمل بوتيرة متسارعة لتعزيز استراتيجياتها وبرامجها واستثماراتها في مجال الاستدامة».
 وقد أصدر مؤشر الأداء من قبل أجيليتي، وهي شركة متخصصة في خدمات سلاسل الإمداد ومقرها دولة الكويت، وتم جمع بياناته من قبل مجموعة هورايزون المتخصصة في مجال البحث والتحليل للحكومات، المنظمات الدولية، والشركات الرائدة حول العالم وتتخذ من جنيف مقراً لها.
 وقد صنفت هورايزون البلدان في ست مجالات رئيسية. واحتلت الإمارات المرتبة الأولى في مجال البنية التحتية المستدامة والنقل والتحول إلى الطاقة النظيفة والمنظومة البيئية، أما قطر فقد حصدت المرتبة الأولى في الاستثمار الأخضر والابتكار والتكنولوجيا والحوكمة وإعداد التقارير، وتصدرت السعودية المراكز الخمسة الأولى في ست مجالات أساسية.
 كما احتلت البحرين المرتبة الثالثة في الاقتصاد الدائري وهو مقياس كفاءة استخدام الموارد وإدارة النفايات، وحصلت سلطنة عمان على المرتبة السادسة في الاقتصاد الدائري. أما الكويت فحصدت المركز الخامس في مجال المنظومة البيئية، التي تقيم تلوث الهواء والتربة والمياه، إلى جانب الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.
وحصلت دول مجلس التعاون الخليجي الستة كثيفة الاستخدام للمواد الهيدروكربونية على التصنيف الأخير بين 17 دولة في مجال تحول الطاقة، والذي ينظر إلى إمدادات الطاقة، واستخدام الطاقة المتجددة والدعم والضرائب، إلى جانب جداول أعمال تحول الطاقة على المستوى الوطني ومستوى الشركات. وأظهر التقرير أن الدول الرائدة في تحول الطاقة هم أوغندا ونيجيريا ورواندا وكينيا وجنوب أفريقيا. 
ويكشف المؤشر أن دول مجلس التعاون الخليجي تستثمر بكثافة في التنمية المستدامة، الأمر الذي سيحفز النمو الاقتصادي. كما تشير التوقعات الحالية للبنك الدولي إلى أن الناتج الاقتصادي لدول الخليج مجتمعة سيصل إلى 6 تريليونات دولار بحلول عام 2050، لكن «تبني نهج النمو الأخضر الاستراتيجي للتنويع الاقتصادي قد يرفع هذا الرقم إلى أكثر من 13 تريليون دولار».
ويستخدم التقرير 48 مؤشراً للأداء والتقدم لمقارنة البلدان، وهي تشمل البيانات والأطر التنظيمية وتقييم السياسات والحوافز وممارسات الشركات عبر ست مجالات أساسية هي الاستثمار الأخضر والتكنولوجيا، البنية التحتية المستدامة والنقل، الحوكمة وإعداد التقارير، انتقال الطاقة والمنظومة البيئية، والاقتصاد الدائري. وقد استطلعت هورايزون آراء 647 مديراً تنفيذياً في 17 دولة بهدف معرفة ممارسات الشركات وتقدمها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكافحة التغير المناخي الوقود الأحفوري فی مجال

إقرأ أيضاً:

استثمار بي واي دي الضخم هل يكون بوابة الشركات الصينية لتركيا؟

نقلت صحيفة ديلي صباح التركية عن خبراء توقعاتهم أن يؤدي الإعلان الأخير عن استثمار بقيمة مليار دولار من قِبَل شركة السيارات الكهربائية الصينية العملاقة "بي واي دي" في تركيا إلى تحفيز موجة من الاستثمارات المماثلة من الشركات الصينية.

ويشير هذا التطور، الذي أبرزه، الرئيس التنفيذي لشركة "تويوتا تركيا" علي حيدر بوزكورت، إلى دفعة كبيرة لقطاعي السيارات والصناعة في تركيا.

استثمار "بي واي دي"

ويمثل اتفاق شركة "بي واي دي" مع الحكومة التركية لبناء مصنع إنتاج بطاقة سنوية تبلغ 150 ألف سيارة دفعة اقتصادية كبيرة، وفقا للصحيفة.

وأكدت وزارة الصناعة والتكنولوجيا أن هذا الاستثمار، الذي تبلغ قيمته حوالي 32.8 مليار ليرة تركية، سيوفر حوالي 5 آلاف فرصة عمل.

وأعرب بوزكورت في حديث للصحيفة عن تفاؤله بشأن التأثير المضاعف للاستثمار، قائلاً: "إن الاستثمار الضخم للشركة الصينية سيؤدي إلى قيام المزيد من الشركات بتحركات مماثلة في المستقبل القريب"، مشددا على إمكانية إنشاء "نظام بيئي" للمصنعين، وتحويل تركيا إلى مركز إنتاج مهم.

استثمار "بي واي دي" سيوفر 5 آلاف فرصة عمل (رويترز) مزايا إستراتيجية

أحد عوامل الجذب الرئيسية للمستثمرين الصينيين، وفقًا لبوزكورت، هو اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والدول الأوروبية، والتي تسمح بالصادرات المعفاة من الرسوم الجمركية. هذه الميزة الإستراتيجية تجعل تركيا وجهة جذابة للتصنيع والتصدير إلى الأسواق الأوروبية.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لشركة "بي واي دي" في الأميركيتين ستيلا لي طموح الشركة لجلب التكنولوجيا المتقدمة إلى تركيا.

وأشارت إلى أن "الشركة ليست شركة سيارات فحسب، بل هي أيضًا شركة هندسية تضم حوالي 110 آلاف موظف في مجال البحث والتطوير حول العالم، وتنتج 32 براءة اختراع كل يوم".

وأضافت ستيلا أن الشركة تهدف إلى إنشاء أحد أكثر المصانع تقدمًا للسيارات الكهربائية والمركبات الكهربائية الهجينة في تركيا.

تأثير اقتصادي أوسع

ومن المنتظر أن تكون لهذا الاستثمار آثار أوسع تتجاوز قطاع السيارات. ويتوقع بوزكورت أن خطوة "بي واي دي" ستشجع المستثمرين من مختلف الصناعات على اعتبار تركيا وجهة استثمارية قابلة للحياة.

ويرجع ذلك جزئيا إلى الموقع الجغرافي الإستراتيجي للبلاد واتفاقياتها الاقتصادية التي تسهل الوصول إلى أسواق كبرى، بحسب ما تذكر الصحيفة التركية.

وتخطط الشركة الصينية لبدء بناء المصنع هذا الصيف، مع جدول زمني طموح لإكمال المنشأة في أقل من 12 شهرًا على ما ذكرته الصحيفة.

ويتقاسم المسؤولون الأتراك وقادة الأعمال المشاعر الإيجابية المحيطة باستثمارات "بي واي دي"، الذين يرون أنها مقدمة لتدفق أوسع نطاقًا للاستثمارات الصينية.

ويقول بوزكورت، إن "إقناع أحد كبار المستثمرين يشجع الآخرين على أن يحذوا حذوه، مما قد يحول تركيا إلى مركز إنتاج رئيسي".

تدفق الاستثمارات الأجنبية

وبلغ إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى تركيا 3.8 مليارات دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وأوضحت "جمعية المستثمرين الدوليين" (YASED)، في تقرير اليوم الجمعة، أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مايو/أيار الماضي وحده بلغ مليارا و74 مليون دولار.

وانخفض إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر القادم إلى تركيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وأضافت الجمعية أن هولندا كانت الأكثر استثمارا في تركيا خلال هذه الفترة بحصة 20% والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 16% والنرويج بنسبة 10%.

كما بلغت حصة دول الاتحاد الأوروبي من إجمالي الاستثمارات 44%.

مقالات مشابهة

  • بينها أميركا والصين.. أرقام عن الهجمات الإلكترونية ضد سكان 15 دولة
  • المملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين
  • أستاذ اقتصاد: مصر في طريقها لتكون مركزا دوليا لتداول الطاقة
  • قائمة أغلى المدن من حيث غلاء المعيشة – اسماء
  • استثمار بي واي دي الضخم هل يكون بوابة الشركات الصينية لتركيا؟
  • الشعبة الإماراتية تشارك في المنتدى الاقتصادي البرلماني
  • ما هو الإبتكار الأخضر ودورة في معالجة ندرة المياه وتدهور التربة؟
  • السلطات القضائية تابعت 20 ألف شخصا سنة 2022 على ذمة قضايا بيئية
  • الداكي: النيابة العامة تتصدى لقضايا الجرائم البيئية
  • «مسار 2020» يحصد الفئة الذهبية في جائزة العالم الأخضر