العرب القطرية:
2024-10-02@05:25:23 GMT

قطر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لـ «اليونسكو»

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

قطر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لـ «اليونسكو»

فازت دولة قطر بأعلى نسبة أصوات في المجموعة العربية، بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» للفترة من 2023 - 2027، خلال الانتخابات التي جرت للمجلس على هامش أعمال المؤتمر العام للمنظمة في دورته الـ42 المنعقدة حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس، من 7 إلى 22 نوفمبر الجاري.


وحصلت دولة قطر في نتائج الانتخابات للمجموعة الانتخابية «ب» والتي أعلنتها اليونسكو، على 167 صوتا.
وتتطلع دولة قطر من خلال الفوز بعضوية المجلس التنفيذي إلى دعم الجهود الدولية والإقليمية في تعزيز دور المنظمة في مجالات عملها، والعمل على مواجهة القضايا العالمية المشتركة.
وقال سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر في باريس إن ترشح وفوز دولة قطر في المجلس التنفيذي لليونسكو يعكس موقفها نحو تعزيز التفاهم الدولي والإسهام في تلبية احتياجات جميع الدول الأعضاء، نحو المضي قدما لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030.
وأكد سعادته في تصريح صحفي أن هذا الفوز يعكس أيضا ثقة المجتمع الدولي ممثلة بالدول الأعضاء باليونسكو، بمكانة دولة قطر العالمية في المساهمة بتعزيز التعليم والثقافة كمحركات أساسية للاستقرار في العالم والمنطقة العربية بشكل خاص.
من ناحيته أشار السيد علي عبدالرزاق المعرفي القائم بمهام أمين عام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم إلى أن فوز دولة قطر بعضوية المجلس التنفيذي، تؤكد التزامها بدعم منظمة اليونسكو في تنفيذ برامجها وأنشطتها في شتى مجالات اختصاصاتها.
ونوه سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب المندوب الدائم لدولة قطر لدى اليونسكو في باريس، بتأكيد دولة قطر لالتزامها الكامل بتنفيذ أهداف المنظمة وتكثيف الجهود المشتركة للعمل المتعدد الأطراف، لاسيما في الوضع الراهن الذي يشهده العالم من تطورات تستدعي تكثيفه لتعزيز الأمن والسلام الدوليين، من خلال التعليم والثقافة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر مهام عمل المنظمة.
وقال إن هذا الفوز يعكس موقع دولة قطر في المجلس التنفيذي، من حيث صنع القرار بمنظمة اليونسكو التي تعد إحدى أهم وكالات الأمم المتحدة.
الجدير بالذكر أن انتخاب الدول الأعضاء للمجلس التنفيذي لمدة أربع سنوات، يتم ضمن أعمال المؤتمر العام للمنظمة.
ويعمل المجلس التنفيذي من خلال خمس لجان وهيئات فرعية، وهي لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية واللجنة المالية والإدارية واللجنة الخاصة ولجنة الاتفاقات والتوصيات ولجنة المنظمات الدولية غير الحكومية.
ويتكون المجلس التنفيذي من 56 عضوا، ويعتبر الركيزة الأساسية لمنظمة اليونسكو لصنع القرار، ومتابعة آلية تنفيذ مشاريع القرارات الأممية في كل من قطاع الثقافة والتعليم والعلوم الاجتماعية والإنسانية والاتصال والمعلومات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المجلس التنفيذي لليونسكو المؤتمر العام لليونسكو بعضویة المجلس التنفیذی دولة قطر فی

إقرأ أيضاً:

عاجل:- عقل نصر الله.. إسرائيل تعلن اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله نبيل قاووق

 أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل، أن إسرائيل أعلنت عن اغتيال نبيل قاووق، نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وذلك في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم أمس.

تفاصيل الحادثة

يأتي الهجوم الذي استهدف قاووق في إطار تصعيد مستمر بين إسرائيل وحزب الله، حيث تم استهداف موقع يُعتقد أنه كان يتواجد فيه القائد. 

الضاحية الجنوبية لبيروت، التي تُعتبر معقلًا لحزب الله، شهدت عمليات عسكرية وإستراتيجية متعددة خلال السنوات الماضية، لكن هذه الحادثة تمثل تطورًا كبيرًا في التصعيد العسكري.

ردود الفعل

من المتوقع أن تثير هذه العملية ردود فعل قوية من قبل حزب الله وداعميه في المنطقة. 

قد تتصاعد التوترات بين الأطراف المتنازعة، مما يزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصر تفوز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام «اليونسكو» يزور الأرجنتين لعرض رؤيته لرئاسة المنظمة
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور الأرجنتين لعرض برنامجه
  • برئاسة محافظ قنا.. المجلس التنفيذي يوافق على تخصيص أراضٍ لإقامة مشروعات خدميه
  • ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • برئاسة محافظ قنا.. المجلس التنفيذي يوافق على تخصيص أراضٍ لإقامة مشروعات خدمية
  • «إقامة دبي» تفوز بجائزة ستيفي الذهبية
  • محافظ الشرقية يترأس إجتماع المجلس التنفيذي
  • عاجل:- عقل نصر الله.. إسرائيل تعلن اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله نبيل قاووق
  • إسرائيل تعلن اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» نبيل قاووق