يمانيون – متابعات
يشاهد العالم برمته ما يحدث، في قطاع غزة، من جرائم وخرق لحقوق الإنسان ولحقوق الشعوب بشتى الطرق. حقوق الإنسان التي تغنّى بها الغرب خُرقت وسقطت أمام صمود أهل غزة، وأمام صمود القضية الفلسطينية التي لم تبخل يومًا بتقديم الشهداء، كذلك الأمر، هي سقطت في أروقة السياسة العالمية، ولكن لم تسقط عند الشعوب في أوروبا والدول الغربية.

أمثلة عديدة أثبتت للعالم بأنّ ما يحصل في قطاع غزة هو أقوى بكثير من جبروت الجرائم الصهيونية، لا بل أقوى بكثير من الحكومات والوزارات والنقابات على مستوى العالم، والتي ظهرت جليًا على الشكل الآتي:

١- على مستوى الإدارة الأميركية: ممّا لا شك فيه بأنّ الإدارة الأميركية تؤيد كل ما يقوم به العدو الصهيوني من جرائم، لكن حجم الاستقالات والانتقادات الداخلية في وزارة الخارجية الأميركية بالتزامن مع التخبط في الموقف الأميركي الرسمي يؤكد بأنّ هذه الإدارة في أزمة كبيرة، وهي لن تستطيع الوقوف إلى جانب حكومة العدو الصهيوني بعد احتجاج قرابة ٤٠٠ مسؤول أميركي على سياسة بايدن، من دون أن ننسى بأنّ حكومة نتنياهو لم تكن يومًا حليفًا استراتيجيًا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن؛ لا بل على العكس هي كانت دائمًا حليفة للرئيس السابق والمرشح الحالي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب.

٢- على المستوى الأوروبي: ممّا لا شك فيه بأنّ موقف مجموعة مؤلفة من أكثر من ٣٠٠ من المحاميين الفرنسيين الذين شكّلوا عامل ضغط دولي كبير ومهم، هو موقف يؤكد بأنّ روح الإنسانية ما تزال مسيطرة في النقابات وفي المؤسسات الحقوقية المستقلة في الغرب، بالإضافة إلى اعتراض سفراء فرنسيين على سياسة الرئيس الفرنسي، والتي لا بد وأن نتوقف عندها؛ لأنها إحدى أدوات الضغط الرئيسة في المجتمعات الأوروبية. من هنا؛ لا بد وأن نرى ضغوطات كبيرة جدًا على مستوى الحكومات الأوروبية في المرحلة المقبلة؛ لأن ما يحصل في قطاع غزة لا يمكن السكوت عنه، بغض النظر عن الأبعاد السياسية في أوروبا.

٣- على مستوى الرأي العام العالمي: لم يكن صادمًا للمراقبين على المستوى الدولي ما حصل من تظاهرات مليونية في أوروبا وأميركا، والتي تعّبر عن رأي عام مناهض للعدو الصهيوني الذي بات غير قادر على الاستمرار في جرائمه، حتى هذا العدو بات مكشوفًا أمام العالم برمته؛ فالعالم اليوم بات يعلم بأنّ العدو الإسرائيلي مجرم، ويقوم باستخدام الآلة العسكرية، ليس من أجل تحقيق الانتصارات العسكرية وحسب، بل من أجل ارتكاب الجرائم والإبادات الجماعية والتطهير العرقي في قطاع غزة.

اليوم؛ يرى العالم أن ما يحصل في قطاع غزة هو عملية تطهير عرقي واضحة المعالم، وكأنّ العدو الإسرائيلي خسر جميع أوراقه العسكرية، وبات يبحث عن انتصار وحيد، وهو الانتصار على الإنسانية في غزة..!

موقع العهد الاخباري / د. زكريا حمودان

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی قطاع غزة على مستوى

إقرأ أيضاً:

جامعة نزوى تكتشف فطرا نادرا على مستوى العالم

أعلنت جامعة نزوى ممثلة بمركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية عن اكتشاف فطر يسبب عدوى فطرية جديدة قادرة على إصابة البشر، ويعتبر هذا الاكتشاف الأول على مستوى العالم، وتم الاكتشاف الذي أعلنت عنه الجامعة بالتعاون البحثي مع المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة راد بوت الهولندية، وجامعة قويتشو الطبية، بمقاطعة قوييانج بالصين، والمركز الوطني الألماني المرجعي للعدوى الفطرية الغازية في مدينة ينا بألمانيا.

وقال الدكتور عبدالله بن محمد الحاتمي، أستاذ مساعد بجامعة نزوى ومسؤول مختبر الأحياء الدقيقة بمركز الأبحاث بجامعة نزوى وأحد العلماء المشاركين في الاكتشاف العلمي: إن العدوى الفطرية لم تكن معروفة من قبل، والفطر الجديد قادر على إصابة البشر، ويمكنه البقاء على قيد الحياة داخل جسم الإنسان على شكل الخميرة ويستطيع العيش خارج جسم الإنسان على شكل عفن ويصبح أكثر مقاومة للأدوية عند تعرضه لدرجات حرارة عالية.

وذكر الحاتمي أن هذا الاكتشاف تم نشره مؤخرا في مجلة (mBio) بالتعاون مع علماء وأطباء عالميين بمختبرات الأحياء الدقيقة، حيث تلقينا دعوة من العلماء والباحثين بعمل بعض التحاليل الدقيقة بجامعة نزوى وعلى الفور لم تتردد الجامعة في تبني هذا المشروع البحثي من منطلق إيمانها بدعم هذا النوع من البحوث.

وأوضح الحاتمي أنه مع ظهور أول النتائج المخبرية تبين لدينا في مختبرات الجامعة وجود فطر غريب ولربما لم يتم التعرف عليه بعد، وبعد التأكد والمناقشة العميقة لنتائج الأبحاث الأخرى بالفعل تبين أن الفطر الموجود في عينات سريرية من مريض هو جديد، وتم اكتشافه والتعرف عليه لأول مرة على مستوى العالم.

واستطرد قائلا: إن نتائج التحاليل الدقيقة لم تطابق أي نوع من أنواع الفطريات المكتشفة سابقا على مستوى العالم وينتمي الفطر الجديد إلى عائلة عرفت سابقا بأن لها القدرة على إصابة الإنسان بعدوى فطرية خطيرة في مختلف أجزاء جسم الإنسان.

وأشار إلى أنه تم إجراء تحاليل مخبرية معقدة بالتعاون مع الباحثين بجامعة رادبود الهولندية والمراكز الأخرى المشاركة في الاكتشاف، وتبين أن هذا الفطر هو فطر جديد وتم اكتشافه لأول مرة على مستوى العالم.. مشيرا إلى أنه خلال إجراء التجارب، وجد العلماء أن الفطر كان مقاوما للعديد من العقارات الشائعة المضادة للفطريات، وأن الفطر المكتشف يستطيع التأقلم مع درجات حرارة مختلفة ويستطيع تغيير شكله كلما تغيرت درجة الحرارة مما يؤدي إلى احتمالية ظهور طفرات شديدة الضراوة قادرة على التسبب في مرض أكثر خطورة، وهو ما استدعى الباحثين لإجراء المزيد من الأعمال المخبرية، لفهم كيف للفطر المكتشف أن يسبب العدوى على البشر.

وأضاف: أن داء فطريات Mucor هو مرض مدمر مع ارتفاع معدلات الإصابة والوفيات بين المرضى المعرضين للإصابة ويتطلب التشخيص الدقيق والإدارة السريرية في الوقت المناسب لأن حساسية مضادات الفطريات تختلف بين الأنواع، كما أنه عادة ما يتم اعتبار العناصر الخيطية غير المنتظمة بمثابة السمة المميزة لداء الفطريات المخاطية، ولكن هنا تظهر أن بعض الأنواع قد تنتج أيضًا خلايا تشبه الخميرة، وقد يتم الخلط بينها وبين المبيضات.

وتطرق إلى أن اكتشاف هذا الفطر الجديد يسلط الضوء على أهمية تحديد مستوى الأنواع في عدوى الفطريات، ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من اعتبار الفطريات المرضية قد تظهر بشكل الخيوط وخاصة الفطريات المخاطية، إلا أنها قد تظهر أحيانًا على شكل خلايا تشبه الخميرة لدى المرضى، وقد تؤدي هذه الظاهرة إلى تضليل التشخيص السريري والعلاج المناسب لمرض الفطريات المخاطية.

شارك في هذا البحث نخبة من الباحثين العالميين وضم الفريق من جامعة نزوى الدكتور عبدالله الحاتمي، ومن المعاهد الوطنية للصحة الدكتور أمير موسمي، ومن جامعة راد بود البروفيسور سيبرين دي هوج، والدكتورة سارة أحمد، ومن الصين البروفيسورة جويز كانج.

مقالات مشابهة

  • استهداف مجمع الصناعات العسكرية الصهيونية “رافاييل”.. حزب الله يضرب العدو في مقتل
  • استهداف الصناعات العسكرية “رافاييل”.. حزب الله يضرب العدو في مقتل
  • العليمي في "قمة المستقبل": اليمن يعيش أحد أكبر الأزمات الإنسانية في العالم
  • المقاومة الفلسطينية تبارك استهداف حزب الله مجمعات العدو للصناعات العسكرية شمال حيفا
  • قوات العدو الصهيوني تقتحم مكتب قناة الجزيرة برام الله وتُغلقه بأمر عسكري
  • مارون: ما قام به العدوّ الإسرائيلي جريمة ضدّ الإنسانية
  • حماس: مجزرة مدرسة "الزيتون" جريمة حربٍ بغطاءٍ عسكري وسياسي أمريكي
  • جامعة نزوى تكتشف فطرا نادرا على مستوى العالم
  • فضل الله: استهداف المدنيين بعد عجز العدو في ميدان المواجهة العسكرية
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي