موقع النيلين:
2024-09-13@21:19:02 GMT

من هو الكمبرادور؟

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

من هو الكمبرادور؟


استناداً إلى آخر التطورات السياسية في السودان، يتم استخدام كلمة كومبرادور بشكل متزايد في الخطاب السياسي. لذلك من المهم توضيح ما يعنيه هذا المفهوم.

الاستخدام الأصلي للكلمة في آسيا كان يشير إلى خادم محلي للأسر الأوروبية. ثم تطور المصطلح وامتد إلي عالم السياسة ليعني المجموعات والطبقات التجارية في الدول النامية التابعة لرأس المال المتروبوليتاني التي تدخل في علاقة استفادة منه وخضوع لشروطه .

أهم من كتب عن دور الكومبرادوريين في الاقتصاد العالمي المعاصر هو سمير أمين. ينظر الفقه الماركسي إلي البرجوازية الكمبرادورية على أنها تخدم مصالح القوى الإمبريالية الأجنبية، عكس البرجوازية الوطنية التي تسعي لتطوير مجتمعاتها واستقلال بلدها.

يعتقد البعض أن أي فرد يعمل في شركة أجنبية أو منظمة أجنبية أو يمولها اجانب هو بالضرورة كمبرادور. وهذا تصور غير صحيح لان أي انسان يعيش من بيع قوة عمله لأي جهة محلية أو أجنبية هو مجرد عامل/موظف وليس كمبرادور طالما كان يبيع قوة عمله وليس موقفه السياسي ولا مصير البلد بالذات إذا كان واعيا بقضية تضارب المصالح وتاثيرها المحتمل علي رؤيته السياسية والكونية.

الكمبرادور هو الأنسان الذي يبيع قلمه أو موقفه السياسي ومصير بلده السياسي أو الأقتصادي للاجانب.

أما الذين يبيعون قوة عملهم لأي جهة أجنبية في بلدهم أو في أو في بلدان المهجر ويبيعونه كي يعيلوا أنفسهم وذويهم فهؤلاء لا علاقة لهم بكمبرادور فهم مجرد عمال من ضمن كل البشر الذين يستغلهم الراسمال في كل يوم وفي كل مكان.

إذن الكمبرادور ليس بالضرورة هو انسان يعمل مع جهة أجنبية وقد يكون الكمبرادور انسان يعمل في شركة أو وزارة محلية أو ما شابه أو قد يكون عاطل السياسة – الذي يعتاش علي موائيدها الممولة من الأجنبي – كمبرادور بامتياز .

معتصن اقرع

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إحباط ترويج عملات أجنبية بالسوق السوداء بـ5 ملايين جنيه

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، توجيه الحملات الأمنية لجرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفية، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومى للبلاد.

 

ضبط 1512 قضية مخالفات داخل محطات المترو والقطارات ضبط شخص لقيامه بغسل الأموال من تجارة السلاح

 

أسفرت جهود قطاع الأمن العام بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة عن ضبط عدد من قضايا "الاتجار" فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة (5 ملايين جنيه). 

 

في سياق مغاير، أصيب 7 أشخاص إثر حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق المحور بعد سلم المنصورية اتجاه ميدان لبنان بمحافظة الجيزة.

تلقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة  إخطارا بوقوع حادث انقلاب سيارة ميكروباص، ونتج عنه إصابة عدد من الأشخاص بالمكان المشار إليه.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعمة بسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث، وتبين إصابة 7 أشخاص، وتم نقلهم إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي لتلقي العلاج.

وتم رفع آثار الحادث وعودة الحركة مرة أخرى بالطريق، وجرى تحرير المحضر اللازم، واتخاذ الإجراءات القانونية وأخطرت الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات.

 

من ناحية أخرى، تكثف الأجهزة الأمنية بالجيزة من جهودها لكشف هوية ملثمين سرقا محتويات شقة مذيعة بقناة الأهلي فجرا.


تلقى قسم شرطة الهرم بمديرية أمن الجيزة، بلاغًا من مريم سميح مذيعة قناة النادي الأهلي تتهم فيه مجهولين بسرقة مسكنها.

ورصدت كاميرات المراقبة ارتكاب لصين بارتكاب الواقعة، عقب ارتدائهما “ماسك” فور دخولهما العقار لمحاولة إخفاء معالم وجههما، ثم صعدا إلى شقة المجني عليها وسرقاها خلال تواجدها بداخلها.


وقالت المجني عليها، إن الواقعة حدثت فجرًا في أثناء نومها، واستيقظت على نباح كلب حراسة لها، وسمعت أصوات أشخاص في الخارج فأغلقت الباب على نفسها، وعندما تعرض لهما كلب الحراسة وعلما باستيقاظ المجني عليها فرا هاربين بعد سرقة أشياء عدة من المنزل.

مقالات مشابهة

  • أحدث تحديث أمان في Chrome يعمل على تعزيز حمايتك
  • بـ 10 ملايين جنيه.. ضبط زجاجات خمور أجنبية مهربة من الجمارك بالجيزة
  • الشعر وفوائده الصحية: أكثر من مجرد مظهر
  • خريج في «الجلالة»: طرق تدريس الجامعة مميزة
  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 10 ملايين جنيه
  • احتجاجات في مطار نيروبي ضد صفقة أجنبية تؤدي إلى أزمة في حركة الطيران
  • انتحار داعشي يعمل بصفة (ناقل) بعد مداهمة وكره من قبل الأمن الوطني في كركوك
  • انتحار د١عشي يعمل بصفة (ناقل) بعد مداهمة وكره من قبل الأمن الوطني في كركوك
  • الخارجية الروسية تصف المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب بـ"مجرد عرض"
  • إحباط ترويج عملات أجنبية بالسوق السوداء بـ5 ملايين جنيه