أصدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تحذيرا طارئا بشأن الأمن الغذائي العالمي، حيث قدر أن كل خفض بنسبة 1% في المساعدات الغذائية يهدد بدفع أكثر من 400 ألف شخص نحو حافة المجاعة، وبحسب تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن برنامج الأغذية العالمي اضطر إلى خفض حصص الإعاشة بشكل كبير في معظم عملياته مع انخفاض التمويل الإنساني الدولي.

الجوع الطارئ

ويقدر الخبراء في البرنامج أنه نتيجة لذلك، يمكن أن ينزلق 24 مليون شخص إضافي إلى الجوع الطارئ على مدى الأشهر الاثنى عشر المقبلة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 50% عن المستوى الحالي.

وفق تقرير نشره مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فإنه يوجد حاليا 345 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد من المستوى الثالث أو أعلى، منهم 40 مليونًا في مستويات الجوع الطارئة من المستوى الرابع، ووضح التقرير أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يضطرون إلى اتخاذ تدابير يائسة من أجل البقاء، وهم معرضون لخطر الموت بسبب سوء التغذية.

وتعتبر المساعدات الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي بمثابة شريان حياة حيوي، وغالبا ما تكون الشيء الوحيد الذي يفصلهم عن المجاعة.

يكافح برنامج الأغذية العالمي لتلبية الاحتياجات العالمية للمساعدات الغذائية، بينما يواجه عجزا في التمويل يزيد عن 60% هذا العام، وهو أعلى معدل في تاريخ البرنامج منذ 60 عاما، وللمرة الأولى على الإطلاق، شهد البرنامج انخفاضا في المساهمات بينما زادت الاحتياجات بشكل كبير.

وأكد أن كل خفض بنسبة 1% في المساعدات الغذائية يدفع 400 ألف شخص نحو المجاعة.

أرقام مهمة 

- عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد: 345 مليوناً

- نسبة عجز التمويل لبرنامج الغذائي العالمي 60% وهي أعلى نسبة عجز منذ 60 عاماً.

- 40 مليون شخص في 51 دولة معرضون للموت بسبب الجوع

- %35 من الأشخاص متلقي المساعدات قد يتعرضون لسوئ التغذية نتيجة تخفيضات المساعدات الغذائية

- 24 مليون شخص قد ينزلقون إلى الجوع الطارئ نتيجة لتخفيضات المساعدات الغذائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المساعدات الغذائية الغذاء مجلس الوزراء الجوع برنامج الأغذیة العالمی المساعدات الغذائیة ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

تحرير 15 محضرا مخالفات أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الإسماعيلية

أكد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، بتكثيف لجان مرور فرق إشراف مديرية الصحة على منافذ تقديم الخدمة الصحية وإحكام المتابعة والرقابة على الأسواق للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

حيث أعلنت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة أن إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة شنَّت اليوم الجمعة الموافق ٢١ يونيو، حملة على بعض المنشآت الغذائية بمحافظة الإسماعيلية، والتي تشمل تكثيف المرور على الأسواق والمطاعم ومنافذ بيع اللحوم المصنعة، والمجمدة، ومحال الجزارة، وشوادر اللحوم، والمجازر، والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية للتأكد من سلامة الغذاء؛ حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

وأشارت الدكتورة ريم مصطفى إلى استكمال الحملات على الأسواق والمنشآت الغذائية بالمرور الميداني على 1~ منشأة غذائية تنوعت بين بقالة ومطاعم وسيارات، وأسفرت الحملة عن إعدام 12 كيلو من السلع الغذائية متغيرة الخواص الطبيعية، وتحرير 15 محضر تنقسم إلى عدد 8 محضر نظافة طبقًا لقرار 96 لسنة 1967، وعدد 7 محاضر شهادة صحية طبقًا لقرار 97 لسنة 1967 والتوصية بالغلق لعدد 3 منشآت لعدم وجود رخصة.

تمت الحملة تحت إشراف مدير إدارة الطب الوقائي ورئاسة مدير إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة، وبالتنسيق مع مكاتب مراقبة الأغذية بمختلف الإدارات الصحية بمحافظة الإسماعيلية.

وأكدت وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية على استمرار الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية على مستوى المحافظة؛ للتأكد من سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية ومراجعة ما يتم تقديمه للمواطنين وتطهير الأسواق من السلع المنتهية الصلاحية.

مقالات مشابهة

  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • برنامج الأغذية العالمي: مسلحون يهاجمون 3 شاحنات تابعة للبرنامج كانت في طريقها إلى وسط دارفور السودانية
  • تحرير 15 محضرا مخالفات أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الإسماعيلية