أكد وزير خارجية مصر سامح شكري لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن يوم 15 نوفمبر، ولا سيما إقامة هدن وممرات إنسانية وأولوية وصول المساعدات اللازمة لقطاع غزة.
وشدّد شكري خلال اتصال هاتفي تلقاه يوم الخميس من بلينكن أن الهدف الأساسي ينبغي أن يتركز على الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

وتناول حديث شكري وبلينكن الهاتفي تطورات أزمة قطاع غزة والجهود الدولية والإقليمية للتعامل مع تداعياتها الإنسانية الخطيرة.

وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول الأوضاع الأمنية والإنسانية المتدهورة في غزة، حيث أكد الوزير شكري على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي، كما تطرّق الوزير شكري إلى الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية المتمثلة في العقاب الجماعي للفلسطينيين في قطاع غزة.

ولفت وزير الخارجية المصري إلى دور الولايات المتحدة والأطراف الدولية المؤثرة في التدخل لوقف هذه الانتهاكات وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، وضمان نفاذ المساعدات بالشكل الكافي لاحتياجات القطاع، وشدد على رفض مصر القاطع لسياسات التهجير القسري للفلسطينيين داخل أو إلى خارج قطاع غزة.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقديره لجهود مصر في العمل على احتواء الأزمة والحد من تداعياتها، وكذلك لدورها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وخروج الرعايا الأجانب.

وأشار بلينكن إلى حرص الجانب الأمريكي على مواصلة التنسيق مع مصر بشأن مختلف جوانب الأزمة.

وقد اعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، مشروع قرار قدّمته بعثة مالطا لدى المجلس، ويركز على مسألة "حماية الأطفال" في قطاع غزة، والدعوة لإعلان "هدن إنسانية" وتقديم "المساعدات" لمحتاجيها.

من جهتها، أعلنت الخارجية الإسرائيلية في أعقاب تبني القرار أن "إسرائيل تتوقع من مجلس الأمن إدانة حماس بشكل لا لبس فيه ومعالجة الحاجة إلى خلق واقع أمني مختلف في غزة".

كما لا يدين القرار حركة "حماس"، وهو الأمر الذي سعت إليه الولايات المتحدة. كما أن القرار لا يدعو إلى وقف إطلاق النار، الأمر الذي دعت إليه روسيا مرارا وتكرارا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فلسطين هدف مساعدات مجلس الأمن مجلس الأمن الدولي انتهاكات حركة حماس فی قطاع غزة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة لبنان

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن الموقف المصري واضح ومعروف بشأن الأزمة في لبنان، مؤكدا أن مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة الأراضي اللبنانية، وتتضامن بشكل كامل مع الحكومة والشعب اللبناني.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، «ندين أي استهداف للسيادة اللبنانية، وبالتأكيد أي تحركات أحادية في اتجاه التصعيد هي مدانة ومرفوضة تمامًا من جانبنا ولا تشجع على تحقيق الاستقرار، وهذا التصعيد الخطير من شأنه أن يقود إلى ما حذرنا منه وهو الولوج في حرب إقليمية شاملة».

وتابع: «مصر كطرف إقليمي رئيسي والولايات المتحدة كقوى كبرى عالمية معنيتان بطبيعة الحال بالعمل على منع التصعيد، ورفض مثل هذه السياسات الأحادية، حتى نستطيع أن نركز على الهدف الأهم، وألا نشتت الانتباه عن هذا الهدف الأهم وهو سرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وأكمل: «نحن على ثقة وقناعة هنا في مصر بأن مربط الفرس والمشكلة الحقيقة ولب الصراع في المنطقة هو استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإذا تم وقف هذا العدوان الإسرائيلي والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بالتأكيد هذا سيؤدي إلى خفض شديد للتصعيد في المنطقة ويمنع الدخول في حرب إقليمية، ولن يعطي الذرائع ولا المبررات لأي طرف لاستغلال معاناة الشعب الفلسطيني في التصعيد، لذا لا بد أن نركز على وقف العدوان والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

مقالات مشابهة

  • اجتماع مصري أميركي يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • لن نقبل بهذا الأمر - بلينكن يتحدث عن مستجدات مفاوضات غزة
  • وزير الخارجية: مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة لبنان
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا
  • بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة