قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين الصين وأمريكا، هي علاقة الضرورة وغير محببة، إذ أن أمريكا لا تستطيع تجاهل الصين اقتصاديا، باعتباره واحدا من أهم الأسواق، وفي نفس الوقت تعتبر خطر عسكري حقيقي خاصة في ضوء طموحاتها في آسيا، وهي الخطر الظاهر والمنافس الاقتصادي الرئيسي أمام أمريكا.

 

السفير نبيل وهيب يتحدث عن العلاقات المصرية الأمريكية 

وأضاف "فهمي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي ضياء رشوان في برنامج "مصر جديدة" المذاع من خلال قناة "etc"، أن الصين وافقت مؤخرًا على العمل بجدية أكثر مع أمريكا من ضمن الإيجابيات التي حصلت مؤخرًا، منها المادة المخدرة الفانتانيل التي أصبحت تُصدر لأمريكا بعد ما كانت تُهرب، وكانت تخلق مشاكل حقيقية، فضلا عن أن الصين أكدت أنها لا تريد تجاوز الريادة الأمريكية على مستوى العالم. 

وتابع نبيل فهمي، أن هناك إيجابيات عديدة مؤخرًا في العلاقات بين الدولتين، إلا أن الصين واضحة تماما أنها ترفض أي محاولة أمريكية لضبط النمو الصيني بكافة أشكاله، وخاصة في آسيا، وإنما لم تحدد آسيا بالتحديد، موضحا أن الصين كانت متحفظة بشكل شديد على الإجراءات الأمريكية مع التكنولوجيا الغربية للانتقال إلى الصين، وتعد هذا مخالفة لكل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية، وكذلك القضايا الخاصة بشأن بحر الصين الجنوبي، وهو المحفل الذي يمكن أن يحدث فيه صدام صيني أمريكي أكثر من تايوان. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفير نبيل فهمي الصين العلاقات الاقتصادية برنامج مصر جديدة ضياء رشوان أن الصین

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، أمس على عشاء عمل في أبوظبي، معالي الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية الشقيقة.

ورحب سموه بمعالي وزير الخارجية السوري، وأعرب عن اعتزازه بزيارته إلى دولة الإمارات.

وبحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي الدكتور فيصل المقداد، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والجمهورية العربية السورية، وسبل تعزيز مسارات التعاون في مختلف المجالات ومنها التنموية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والجمهورية العربية السورية، والحرص على تنميتها لمصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

أخبار ذات صلة الإمارات تتضامن مع الأردن وتعزي في ضحايا حادث شاحنات المساعدات إلى غزة عبدالله بن زايد ووزير خارجية الهند يبحثان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

كما أعرب سموه عن تمنياته لسوريا دوام الأمن والاستقرار ولشعبها الشقيق التنمية والازدهار والرخاء.

كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي الدكتور فيصل المقداد عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بالإضافة إلى مجمل التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفي منطقة الشرق الأوسط.

وأشار سموه إلى أن العمل العربي المشترك يشكل ركيزة أساسية لترسيخ دعائم الاستقرار والأمن المستدام في المنطقة، وتلبية تطلعات شعوبها في التنمية والازدهار والحياة الكريمة.

حضر اللقاء، معالي خليفة شاهين المرر وزير دولة، وسعادة حسن أحمد الشحي سفير الدولة لدى الجمهورية العربية السورية.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • المِنَحُ الخارجية للسفارة الأمريكية.. بوابةُ الاستهداف الثقافي لليمن
  • المِنَــحُ الخارجية للسفارة الأمريكية.. بوابةُ الاستهداف الثقافي لليمن
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: المجاعة تضرب غزة.. وأمريكا تقول ولا تفعل
  • مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق يعلق على عبارة ترفضها إسرائيل في حربها على غزة (فيديو)
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: تحويلات مصريي الخارج للدولة تدعم الاقتصاد
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الإيراني
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفراء سوريا وهولندا وفرنسا لدى المملكة
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية