شاهد المقال التالي من صحافة فلسطين عن أطر ومؤسسات وصحفيون يصدرون وثيقة خاصة لإصلاح ومعالجة أزمات النقابة، غزة صفا أطلق ممثلو الأطر النقابية والمؤسسات الإعلامية وصحفيون، وثيقة خاصة بإصلاح .،بحسب ما نشر صفا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أطر ومؤسسات وصحفيون يصدرون وثيقة خاصة لإصلاح ومعالجة أزمات النقابة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أطر ومؤسسات وصحفيون يصدرون وثيقة خاصة لإصلاح ومعالجة...

غزة - صفا

أطلق ممثلو الأطر النقابية والمؤسسات الإعلامية وصحفيون، وثيقة خاصة بإصلاح "نقابة الصحفيين الفلسطينيين"، خلال لقاء تشاوري عقد في مركز رشاد الشوا الثقافي بغزة، يوم الأحد، لمناقشة أزمة النقابة وسبل إصلاحها لتمثل الجميع وفق أصول العمل الصحفي المهني والديمقراطي.

وقال الصحفيون في وثيقتهم التي وصل وكالة "صفا" نسخة عنها: "لا أحد ينكر أهمية وجود نقابة قوية وجامعة للصحفيين الفلسطينيين، في ظل ما يعانيه الصحفيون من اعتداءات إسرائيلية ممنهجة تطال كافة الصحفيين الفلسطينيين في غزة والضفة والقدس المحتلة."

واعتبر المجتمعون أن ما جرى من انتخابات نقابة الصحفيين بتاريخ 23 مايو/أيار 2023م لا يمثل المجموع الصحفي كله، حيث تضمنت هذه الانتخابات مخالفات قانونية ونقابية واضحة وصارخة؛ الأمر الذي أدى لزيادة الانقسام في الجسم الصحفي لا سيما في ظل المحاصصة السياسية التي أفرزت واقعاً نقابياً بعيداً كل البعد عن العمل النقابي الصحفي ولم تمثل الصحفيين الفلسطينيين تمثيلا مهنياً.

وخلص المجتمعون بعد نقاش طويل بطرح وثيقة نقابية على الأطر النقابية والمؤسسات الصحفية والجهات الحقوقية وكبار الصحفيين والكتاب والرأي العام من أجل إصلاح النقابة ورفض تسيسيها، للخروج بنقابة عصرية ديمقراطية جامعة.

واعتبر المشاركون أن مقدمة هذه الوثيقة جزءٌ لا يتجزأ من بنودها، مطالبين بالعمل الفوري على تصويب الوضع القانوني لـ "نقابة الصحفيين الفلسطينيين".

وفيما يلي نص الوثيقة:

???? إن مقدمة هذه الوثيقة جزءٌ لا يتجزأ من بنودها.

???? يجب أن تمثل "نقابة الصحفيين الفلسطينيين" كافة الصحفيين العاملين في المهنة داخل الأراضي الفلسطينية دون أي تمييز سياسي أو غيره .

???? العمل الفوري على تصويب الوضع القانوني لـ "نقابة الصحفيين الفلسطينيين".

???? توحيد وتطوير الأنظمة التي تنظم عمل النقابة خلال السنوات الماضية في نظام واحد باتفاق الأطر والمؤسسات الصحفية والحقوقية كافة.

???? النظام الداخلي لـ "نقابة الصحفيين الفلسطينيين" هو نظام مهني نقابي صحفي ديمقراطي ، يجب ألا يتضمن أي بنود سياسية تتبع لكيانات سياسية كي تحافظ النقابة على عملها النقابي والمهني .

???? يجب أن يتضمن النظام الداخلي للنقابة تعريف واضح ودقيق من هو الصحفي الفلسطيني وفق الأنظمة والقوانين المتعارف عليها في كل نقابات العالم.

???? تعليق وتجميد كل القرارات والإجراءات التي اتخذت منذ عقد ما يسمى المؤتمر الاستثنائي لـ "نقابة الصحفيين الفلسطينيين" بتاريخ 29-1-2023م .

???? يؤكد المشاركون في اللقاء على أن أحدا منهم لا على المستوى الفردي أو الأطر النقابية أو المؤسسات الصحفية تلقى مبادرة من الرفاق في الجبهة الشعبية لإصلاح نقابة الصحفيين رغم وعودهم أمام القضاء الفلسطيني.

???? تكليف الحراك الصحفي النقابي باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتحقيق طموح الصحفيين في نقابة مهنية حرة وديمقراطية تدافع عن حقوقهم أمام تغول الاحتلال الإسرائيلي ، وتعزيز اتصالاته مع الجهات الفلسطينية والعربية والإقليمية والدولية .

نقابة الصحفيين

ط ع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"الصحفيين الفلسطينيين": سبتمبر شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص و166 شهيدا منذ أكتوبر الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، أن شهر سبتمبر الماضي شهد "انفلاتا احتلاليا بالرصاص"، حيث استشهد زميلان صحفيان، ملتحقين بـ 164 من زملائهم الذين قضوا برصاص قوات الاحتلال منذ أكتوبر 2023.

واستنكرت النقابة- في بيان، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)- التصعيد المستمر في استهداف الصحفيين في قطاع غزة والضفة الغربية، من قبل جيش الاحتلال.

وأضافت أن تقرير لجنة الحريات رصد 185 جريمة وانتهاكا من قبل جيش ومؤسسات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر سبتمبر، حمل معه الكثير من الجرائم.

وأكدت رفض إجراءات الاحتلال التي طالت قرار إغلاق مكتب الجزيرة بمدينة رام الله، ومصادرة معداتها الصحفية، وكذلك تفجير جهاز البث وتحطيم معدات إذاعة ناس في جنين، وتحطيم محتويات 11 مؤسسة إعلامية.

وأشارت إلى استمرار مساعيها لملاحقة الاحتلال على جرائمه بحق الحالة الصحفية عبر التواصل مع كافة المنظمات الدولية الإعلامية والحقوقية، وصولا لعدم إفلات كافة مستويات منظومة الاحتلال الإسرائيلي من العقاب على جرائمها بحق الصحفيين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُدين التشويه الذي يستهدف وفا
  • نداء عاجل من نقابة الاطباء في لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • الصحفيين تعلن موعد فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بالإسكندرية
  • "الصحفيين الفلسطينيين": سبتمبر شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص و166 شهيدا منذ أكتوبر الماضي
  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • الصحفيين: فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي للنقابة الفرعية بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • وظائف نقابة المهندسين 2024.. الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم
  • نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)