شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن تعديلات سعودية على “مجلس عدن” وترتيبات عسكرية لإسقاط محافظة أبين، الجديد برس بدأت السعودية، الأحد، إسقاط المجلس الإنتقالي المدعوم إماراتياً في أهم معاقله جنوبي اليمن وذلك في أول رد على تحركاته الأخيرة .،بحسب ما نشر الجديد برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تعديلات سعودية على “مجلس عدن” وترتيبات عسكرية لإسقاط محافظة أبين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تعديلات سعودية على “مجلس عدن” وترتيبات عسكرية لإسقاط...

الجديد برس:

بدأت السعودية، الأحد، إسقاط المجلس الإنتقالي المدعوم إماراتياً في أهم معاقله جنوبي اليمن وذلك في أول رد على تحركاته الأخيرة في حضرموت، الثرية بالنفط شرقي البلاد.

وأجرت الرياض تعديلات على ما يعرف بـ”مجلس عدن الوطني”.. وأفادت مصادر في المجلس الذي عقد في وقت سابق السبت أول اجتماع له في عدن، معقل الإنتقالي، بأن السفير السعودي لدى اليمن، اقترح عدة أسماء لقيادة المجلس الذي تسعى السعودية من خلاله سحب بساط الانتقالي في أهم معاقله.

وكان المجلس أعلن في بيان له إعادة هيكلة هيئات رئاسته رغم أنه لم يمر على تشكيله سوى بضعة أشهر.

وتم تسمية رشيد عجينة كرئيس للمجلس وأحمد النهاري كرئيس فخري.

كما تم خلال اللقاء الذي جمع أعضاء المجلس تسمية رؤساء الدوائر وأعضاء هيئة الرئاسة.

وأشار التكتل الجديد إلى أنه سيتمسك بوحدة أبناء عدن وسنهي حالة التهميش والاقصاء التي تمارس بحق أبناء المدينة.

كما دعا في بيانه للتوحد والوقوف صفا في وجه الجرائم التي تمارس بحق أبناء المدينة في إشارة إلى الاتهامات لفصائل الانتقالي بالوقوف ورائها.

وتزامن إشهار المجلس مع حديث سعودي عن ترتيبات لتشكيل مجالس حكم أهلية على غرار مجلس حضرموت الوطني والذي تم تدشينه قبل نحو أسبوعين.

وأفادت قنوات سعودية رسمياً بأن الترتيبات ستشمل محافظات عدن ولحج وأبين وهي من أهم معاقل الانتقالي، الموالي للإمارات.

وإلى جانب الترتيبات في عدن بدأت في أبين تحركات مماثلة من العاصمة السعودية، حيث احتضنت الرياض لقاء لأول مرة ضم  قادة فصائل هادي العسكرية وعلى رأسهم سند الرهوة  قائد محور أبين العسكري الذي كان قد تم ضمه إلى الانتقالي بشقيق الرئيس المخلوع عبدربه منصور هادي.

واللقاء الذي يعد الأول منذ اطلاق شقيق هادي من صنعاء يعد بمثابة محاولة لإعادة لملمة صفوف قوى هادي العسكرية والسياسية والتي تفككت عقب معارك أغسطس من العام 2019 والتي انتهت بانتصار الانتقالي وطرد قوات هادي من عدن.

وتزامن اللقاء مع دعوات رسمية في أبين للبدء بتشكيل مجلس حكم أهلي وطرد الانتقالي يشير إلى أنها ضمن ترتيبات لفصل المحافظة التي تشهد مواجهات شبه يومية بين القبائل وقوات الانتقالي رغم المخاطر المحدقة بذلك.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت التحركات الأخيرة تعكس توجه سعودي لتأديب الانتقالي على تصعيده في حضرموت أم مجرد مناورة للضغط باتجاه حسم ملف حضرموت التي تسعى الرياض لإبقائها خارج إطار القسمة مع الأطراف اليمنية الموالية لها.

المصدر: الخبر اليمني

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه

جدد المجلس الانتقالي الجنوبي، التأكيد على موقفه الرافض لأي مشاورات أو عملية سياسية تتجاوز أو تتجاهل قضية شعب الجنوب.

وعقدت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي،الأربعاء، اجتماعها الدوري، برئاسة علي عبدالله الكثيري- رئيس الجمعية. 

وخلال الاجتماع، استمعت الهيئة إلى إحاطة عن الوضع السياسي الراهن والتحديات والفرص القائمة أمام الجنوب وشعبه. وفي هذا الشأن جددت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية التأكيد على موقف المجلس الرافض لأي مشاورات وأي عملية سياسية تتجاوز أو تتجاهل قضية شعب الجنوب، أو ترتكز على مرجعيات تعيد إنتاج الوضع الاحتلالي بأي شكل من الأشكال.

وشددت الهيئة على"أن لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه في نيل استقلاله، واستعادة وبناء دولته الفدرالية المستقلة المعترف به دوليا حتى 21 مايو 1990م".

مقالات مشابهة

  • حقوق الانسان : مجلس الامن ادارة امريكية وجزء من المشكلة
  • بيان أمن عدن يفشل في تهدئة قبائل أبين
  • مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق
  • عاجل : أبين تواصل تطويق عدن والزبيدي يفر هارباً الى الامارات (تفاصيل خطيرة)
  • سلطة محافظة أبين تؤكد وقوفها إلى جانب القبائل المطالبة بالإفراج عن الجعدني 
  • الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه
  • قبائل أبين تحاصر الانتقالي في عدن وهذا ما يحدث الآن (تفاصيل)
  • رئيس المجلس الانتقالي يغادر الى الامارات
  • أول شرارة ضد الانتقالي الجنوبي : محافظة جنوبية تعلن التمرد والانتفاضة
  • أبين تستعر.. القبائل تحشد رجالها وسلطة وقوات المحافظة تخلي مسؤوليتها