الحرة:
2024-09-19@02:22:00 GMT

محررة بهيومن رايتس ووتش تنتقد عمل المنظمة بشأن إسرائيل

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

محررة بهيومن رايتس ووتش تنتقد عمل المنظمة بشأن إسرائيل

اتهمت محررة كبيرة في "هيومن رايتس ووتش" المنظمة بتسييس عملها في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وبمعاداة إسرائيل "بشكل بلغ ذروته في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر".

وكتبت دانييل هاس في رسالة بريد إلكتروني داخلية إلى أكثر من 500 موظف في آخر يوم من عملها، إن "المنظمة تخلت عن مبادئ الدقة والإنصاف، وتخلت عن واجبها في الدفاع عن حقوق الإنسان للجميع"، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكانت هاس التي تحمل الجنسية الإسرائيلية استقالت من عملها كمحررة رئيسية في هيومن رايتس ووتش وعملت سابقا كصحفية في وكالة أسوشيتد برس ورويترز ، حيث غطت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأشارت في رسالتها إلى أن ردود الفعل الأولية للمنظمة "فشلت" في إدانة حماس وقتلها لإسرائيليين واختطاف آخرين بما فيهم النساء والأطفال.

وفي بيان صدر الأربعاء ردا على الرسالة الإلكترونية، قالت هيومن رايتس ووتش إن "رحيل هاس لا علاقة له أو مرتبط بعمل هيومن رايتس ووتش بشأن إسرائيل وفلسطين. وأنه تقرر رحيلها قبل أسابيع من 7 أكتوبر".

وأوضحت المنظمة أنها قررت إزالة هاس من المنصب، في سبتمبر الماضي.

كما دافعت هيومن رايتس ووتش عن تقاريرها حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأصرت على أنها تطبق نفس المعايير على عملها حول هذا الموضوع كما تفعل في مجالات أخرى.

والثلاثاء، قالت المنظمة، إن هجمات الجيش الإسرائيلي المتكررة وغير القانونية على ما يبدو، على المرافق والطواقم ووسائل النقل الطبية "تمعن" في تدمير نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة ويجب التحقيق فيها باعتبارها "جرائم حرب". 

واعتبرت المنظمة أن "هذه الهجمات، إلى جانب قرارات إسرائيل قطع الكهرباء والمياه وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، تعيق بشدة إمكانية الحصول على الرعاية الصحية". 

وفي 7 أكتوبر الماضي، شنت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل والذي دفع الأخيرة لتنفيذ قصف جوي وعملية برية ضد القطاع.

وقتل نحو 1200 شخص في هجوم حماس، معظمهم مدنيون، وتم احتجاز نحو 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية. 

وقُتل في القصف الإسرائيلي على غزة ما لا يقل عن 11500 فلسطيني، معظمهم مدنيون أيضا، وفق وزارة الصحة في حكومة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هیومن رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح جديد بشأن غزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، إن واشنطن تواصل العمل مع الشركاء في المنطقة لتقديم مقترح جديد يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن.

ونقلت وكالة رويترز عن الخارجية الأميركية قولها:

واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء في المنطقة خاصة مصر وقطر لتقديم مقترح معدل بشان وقف إطلاق النار في غزة. واشنطن تحاول التأكد من أن المقترح يمكن أن يدفع الأطراف للوصول إلى اتفاق نهائي. ليس لدينا جدول زمني لطرح هذا المقترح. واشنطن أوضحت منذ فترة طويلة أنها تعتقد بأن الحل الدبلوماسي هو السبيل الصحيح لتهدئة الوضع في شمال إسرائيل.

وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات منذ مدة طويلة بشأن النقاط العالقة المتبقية في الاتفاق الذي يتم التفاوض في شأنه.

ومن بين مجالات الخلاف الرئيسية هو مطلب حماس بإنهاء الحرب التي استمرت قرابة عام وانسحاب كامل لجميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وأثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نقطة خلاف جديدة في الأسابيع الأخيرة، قائلا إن إسرائيل يجب أن تظل متمركزة في ممر استراتيجي على طول حدود غزة مع مصر إلى أجل غير مسمى.

وتسبّب هجوم حماس غير المسبوق بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وردّت إسرائيل بحملة قصف وهجوم بري، مما أسفر عن سقوط أكثر من 41 ألف قتيل.

ومن بين 251 شخصا اختطفوا خلال هجوم حماس على جنوب إسرائيل، لا يزال 97 محتجزين في قطاع غزة 33 منهم يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • رايتس ووتش تنتقد الخطاب العنصري ضد الهايتيين السود بالولايات المتحدة
  • رايتس ووتش تتهم الجهاديين بالتنكيل بالمدنيين في بوركينا فاسو
  • مهدد بالإيقاف.. مفاجأة جديدة بشأن أزمة رمضان صبحي والمنشطات
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • الهند تنتقد تصريحات لخامنئي بشأن اضطهادها للمسلمين
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح جديد بشأن غزة
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • عضو بالكنيست للجيش الإسرائيلي: كفى كذبا.. لم يتم القضاء على حماس