مساجد الجمهورية تصدح بسورة الكهف وتصلي على النبي
تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT
في ليلة قرآنية مباركة المساجد تصدح بسورة الكهف وتصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) في ليلة الجمعة.
وذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف الدعوية وحرصًا منها على عقد مقارئ القرآن الكريم ومجالس الصلاة على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وفي ليلة قرآنية مباركة صدحت فيها المساجد بقراءة سورة الكهف والصلاة والسلام على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في أكثر من (300) مسجد اليوم الخميس 16 / 11، عقب صلاة العشاء، وذلك على النحو التالي:
في مديرية أوقاف الإسكندرية تم عقد عدد (19)
وفي مديرية أوقاف الإسماعيلية تم عقد عدد ( 8 )
وفي مديرية أوقاف الأقصر تم عقد عدد ( 5 )
وفي مديرية أوقاف البحر الأحمر تم عقد عدد (10)
وفي مديرية أوقاف البحيرة تم عقد عدد (12)
وفي مديرية أوقاف الجيزة تم عقد عدد (24)
وفي مديرية أوقاف الدقهلية تم عقد عدد (20)
وفي مديرية أوقاف السويس تم عقد عدد ( 6 )
وفي مديرية أوقاف الشرقية تم عقد عدد (19)
وفي مديرية أوقاف الغربية تم عقد عدد (11)
وفي مديرية أوقاف الفيوم تم عقد عدد ( 9 )
وفي مديرية أوقاف القاهرة تم عقد عدد (30)
وفي مديرية أوقاف القليوبية تم عقد عدد (14)
وفي مديرية أوقاف المنوفية تم عقد عدد ( 9 )
وفي مديرية أوقاف المنيا تم عقد عدد (11)
وفي مديرية أوقاف الوادي الجديد تم عقد عدد ( 6 )
وفي مديرية أوقاف أسوان تم عقد عدد ( 8 )
وفي مديرية أوقاف أسيوط تم عقد عدد ( 4 )
وفي مديرية أوقاف بني سويف تم عقد عدد ( 9 )
وفي مديرية أوقاف بور سعيد تم عقد عدد (10)
وفي مديرية أوقاف جنوب سيناء تم عقد عدد ( 5 )
وفي مديرية أوقاف دمياط تم عقد عدد ( 9 )
وفي مديرية أوقاف سوهاج تم عقد عدد (11)
وفي مديرية أوقاف شمال سيناء تم عقد عدد ( 4 )
وفي مديرية أوقاف قنا تم عقد عدد (11)
وفي مديرية أوقاف كفر الشيخ تم عقد عدد ( 12 )
وفي مديرية أوقاف مطروح تم عقد عدد ( 5 )
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: مساجد الجمهورية وتصلي علي النبي وفی مدیریة أوقاف فی مدیریة أوقاف
إقرأ أيضاً:
الإفتاء ترد على من يشكك في فضل ليلة النصف من شعبان
شهر شعبان، حرصت دار الإفتاء المصرية على ما أورده بعض المتنطعين والمشككين في فضل ليلة النصف من شعبان المباركة، والتي ورد في فضلها أحاديث كثيرة، أهمها: ما رواه الترمذي وابن ماجه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: فقدتُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع رافعٌ رأسَه إلى السماء، فقال: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ؟» فقُلْتُ: وما بي ذلك، ولكني ظننتُ أنك أتيتَ بعضَ نسائك. فقال: «إِنَّ الله تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ».
ليلة النصف من شعبان
وروى البيهقي في "شعب الإيمان" عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ نَادَى مُنَادٍ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ، فَلَا يَسْأَلُ أَحَدٌ شَيْئًا إِلَّا أُعْطِيَ، إِلَّا زَانِيَةٌ بِفَرْجِهَا أَوْ مُشْرِكٌ».
وأمَّا ما قيل من الطعن في فضل هذه الليلة بحجة ضعف ما ورد من الأحاديث فيه؛ فالجواب عن ذلك: أن أسانيد الوارد ليست كلها ضعيفة، بل بعضها قد صحَّحه الحفاظ.
وقال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي" (3/ 367، ط. دار الكتب العلمية) -بعد أن ساق أحاديث ليلة النصف من شعبان-: [فهذه الأحاديث بمجموعها حجةٌ على من زعم أنه لم يثبت في فضيلة ليلة النصف من شعبان شيء] اهـ.
وقال الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم في رسالته: "ليلة النصف من شعبان في ميزان الإنصاف العلمي" (ط. العشيرة المحمدية) -بعد أن ذكر جملة من الأحاديث الواردة في ذلك-: [ومثل هذا كله لا يقال بالرأي، كما هو معلوم عند العلماء، وهذه الأحاديث -وإن كان في بعضها ضعف أو لين- فهي مجبورة ومعتضدة بتعددها واختلاف طرقها وشواهدها، وهكذا تأخذ رتبة الحسن على الأقل، فيُؤخذ بها فيما هو أخطر من موضوعنا هذا] اهـ.
شهر شعبان المبارك
وقال الإمام أحمد بن حنبل: [إذا رُوينا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحلال والحرام والسنن والأحكام تشدَّدنا في الأسانيد، وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في فضائل الأعمال، وما لا يضع حكمًا ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد] اهـ. "الكفاية في علم الرواية" للخطيب البغدادي (ص: 134، ط. المكتبة العلمية بالمدينة المنورة).
وقال الإمام أبو عمرو بن الصلاح في "علوم الحديث" (1/ 103، ط. دار الفكر): [يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد، ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الأحاديث الضعيفة، من غير اهتمام ببيان ضعفها، فيما سوى صفات الله تعالى، وأحكام الشريعة من الحلال والحرام وغيرهما؛ وذلك كالمواعظ، والقصص، وفضائل الأعمال، وسائر فنون الترغيب والترهيب، وسائر ما لا تعلق له بالأحكام والعقائد، وممن روينا عنه التنصيص على التساهل في نحو ذلك: عبد الرحمن بن مهدي، وأحمد بن حنبل رضي الله عنهما] اهـ.
شهر شعبان
وقال العلامة ابن حجر الهيتمي في "الفتح المبين في شرح الأربعين" (ص: 32، ط. دار المنهاج) -عند قول الإمام النووي: وقد اتَّفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال-:[لأنه إن كان صحيحًا في نفس الأمر فقد أُعطي حقه من العمل به، وإلا لم يترتب على العمل به مفسدة تحليل ولا تحريم، ولا ضياع حق للغير] اهـ.