قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إن أوكرانيا انتزعت زمام المبادة من روسيا في مياه البحر الأسود وأجبرت أسطولها البحري وسفنها الحربية على التراجع بفضل استخدام كييف للزوارق المسيرة.

وكتب زيلينسكي على تطبيق تيليغرام "لأول مرة في العالم، بدأ أسطول من الزوارق المسيرة العمل في البحر الأسود - أسطول أوكراني".

وقال: "تمكنا من انتزاع زمام المبادرة من روسيا في البحر الأسود".

In my address to the PABSEC Summit today, I stressed that cooperation between Black Sea nations and our partners can restore global food market stability. We proved it.

Stability in the Black Sea leads to the security of everyday living for dozens of countries, from Morocco to… pic.twitter.com/jd0yNcoShT

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) November 16, 2023

وأضاف زيلينسكي أنه منذ الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير(شباط) 2022، أغلقت موسكو موانئ البحر الأسود الأوكرانية وألحقت أضراراً بالبنية التحتية للموانئ ولتصدير الحبوب، مما أدى إلى تعطيل أسواق عالمية للمواد الغذائية.

وأشار إلى أن مع ذلك فعلى مدى فترة الحرب غيرت أوكرانيا ميزان القوى. وشكر تركيا وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا، وهي دول تطل على البحر الأسود، على دعم كييف.

وقال زيلينسكي خلال اجتماع لممثلي دول منطقة البحر الأسود: "لقد تمكنا من إظهار أن التعاون بين دول منطقة البحر الأسود، مع دعم الشركاء، يمكن أن يعيد الاستقرار إلى سوق الغذاء العالمية".

وانسحبت موسكو من مبادرة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود توسطت فيها الأمم المتحدة وسمحت بالمرور الآمن لصادرات الحبوب من أوكرانيا.

وبعد انسحاب موسكو، أنشأت أوكرانيا ممراً بديلاً للتصدير في أغسطس(آب) إذ تعد واحدة من كبار مصدري ومزارعي الحبوب في العالم.

وقال زيلينسكي في السابق إن أوكرانيا تمكنت من تصدير شحنات تزن 4 ملايين طن عبر هذا الممر الجديد.

وكثفت روسيا هجماتها بطائرات مسيرة وصواريخ على الموانئ البحرية الأوكرانية والبنية التحتية لتصدير الحبوب، لكن أوكرانيا شنت هجمات بزوارق مسيرة على السفن الروسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تجري أي "مفاوضات سرية" مع أي جهة لحل النزاع الأوكراني.

بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بناء على الاتفاقات السابقة بوتين: شروطنا للسلام في أوكرانيا لن تدوم إلى الأبد وستتغير وفقا للوضع

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك، يوم الاثنين: "نحن لا نجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة، الغرب يرفض تنظيم المفاوضات على أساس عادل، ناهيك عن حقيقة أن رجلا يدعى زيلينسكي (زعيم النظام في كييف) منع القيادة الأوكرانية بأكملها من التفاوض مع روسيا الاتحادية".

هذا وقد أعربت موسكو منذ بداية الأزمة الروسية عن استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، فيما ترفض كييف إطلاق مفاوضات وتسعى بدعم غربي لتحقيق مكاسب عسكرية.

وتواصل القوات الروسية تكبيد قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكذلك السيطرة على مناطق جديدة وتعزيز مواقعها.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • متى يمكن أن يتفاوض الغرب مع روسيا حول أوكرانيا وعلى ماذا؟
  • كيف قلبت الزوارق الأوكرانية المسيّرة موازين معركة البحر الأسود؟
  • وسائل إعلام: مستشارو ترامب بصدد دفع كييف للتفاوض مع موسكو إن فاز بالانتخابات
  • بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا
  • لماذا فشلت قمة السلام في أوكرانيا؟
  • لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا
  • زيلينسكي: قصفنا أكثر من 30 منشأة روسية لإنتاج وتخزين النفط
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة القرم
  • زيلينسكي يعلن قصف عشرات المنشآت النفطية في روسيا
  • في البحر الأسود.. سلاح أوكراني باغت روسيا وأربك الحسابات