موقع 24:
2024-10-05@14:43:18 GMT

انقطاع الاتصالات "تماماً" مع قطاع غزة بسب نفاد الوقود

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

انقطاع الاتصالات 'تماماً' مع قطاع غزة بسب نفاد الوقود

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الخميس أن الاتصالات "انقطعت تماماً" مجدداً مع قطاع غزة مستنكراً "محاولة خنق متعمدة".

وخلال مؤتمر صحافي في جنيف أعقب إطلاعه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الوضع في غزة، قال فيليب لازاريني "أعتقد أن هناك محاولة متعمدة لخنق عملياتنا وشل عمليات الأونروا"، متحدثاً عن الحصار الكامل الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر(تشرين الأول).

وأضاف أن قطاع: "غزة يعاني مرة أخرى من انقطاع تام للاتصالات... وهذا بسبب عدم توفر الوقود".

Currently in Geneva, where I will brief the member states on the current situation in the #GazaStrip

Immediately after, I will address the media at 15.30 CET regarding the humanitarian crisis in #Gaza and the response by @UNRWA

You can follow here ⬇️https://t.co/JWpdV8DGuZ

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) November 16, 2023

في الوقت نفسه، قالت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عبر صفحتها في فيس بوك "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في قطاع غزة، وذلك بعد منع ادخال الوقود ونفاد كافة مصادر الطاقة الاحتياطية لتشغيل عناصر الشبكة الرئيسية".

وتعتبر السلطات الإسرائيلية أن الوقود منتج مزدوج الاستخدام عالي الخطورة: مدني وعسكري، وترى أنه قد يفيد حماس.

وتمنع إسرائيل دخول الوقود إلى قطاع غزة، ولم تسمع سوى بدخول شاحنة صهريج، الأربعاء، تحمل 23 ألف لتر فقط وخضعت لرقابة صارمة على استخدامها.

ووفقاً للأونروا، لا يمكن استخدام هذه الكمية من الوقود إلا لنقل المساعدات الإنسانية، وليس لإمدادات المياه والكهرباء في المستشفيات أو محطات تحلية المياه وأنظمة ضخ الصرف الصحي أو المخابز. وأوضح لازاريني أنه "لم يعد هناك أي وقود متوفر، أو على الأقل يمكن الوصول إليه، بالنسبة للأونروا".

وشدد المفوض العام للأونروا "نحن بحاجة إلى الوقود والوقود والوقود"، مضيفاً أنه كلما طال أمد الحصار على غزة، زاد التهديد بأن يصبح "السبب الرئيسي للوفيات" في القطاع الفلسطيني.

Humanitarian Chiefs will not participate in the establishment of any ”safe zone” in #Gaza that is set up without the agreement of all the parties, and unless fundamental conditions are in place to ensure safety and other needs are met.

I fully support ⬇️https://t.co/L8PgKXjfA1 pic.twitter.com/T7j3NY0GUD

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) November 16, 2023

وأضاف "بسبب الحصار، نجد أنفسنا بلا طعام، بلا دواء، بلا ماء. إنه لأمر مفجع أن نرى الناس يُجردون من كرامتهم بهذه السرعة ويبدأون يستجدون للحصول على الماء"، بما في ذلك الأطفال.

وأشار أيضاً إلى أنه خلال آخر انقطاع كامل للاتصالات قبل بضعة أسابيع، تعرض الكثير من مستودعات المساعدات الإنسانية للنهب على أيدي سكان يائسين محرومين من كل شيء.

وقال لازاريني أيضاً إنه يشعر "بألم" عائلات الرهائن والقتلى في إسرائيل يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، مضيفا أن الأشخاص الذين يموتون في غزة "يستحقون التعاطف نفسه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن مقتل رئيس وحدة الاتصالات بحزب الله في غارات جوية على جنوب بيروت

القدس (CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه قتل رئيس وحدة الاتصالات في حزب الله، في غارات على جنوب بيروت، بعد ظهر الخميس بالتوقيت المحلي.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، أن محمد رشيد سكافي كان يقود اتصالات حزب الله منذ عام 2000، و كان مقربًا من كبار قادة حزب الله وامتلك خبرة وصلاحيات واسعة في التنظيم.

وأضاف أدرعي في منشوره: "تعتبر منطومة الاتصالات وحدة أساسية مسؤولة عن استمرارية الاتصال في الحزب، ومسؤولة عن تطوير وصيانة أنظمة الاتصال في حزب الله".

ولم يصدر حزب الله حتى الآن، أي بيانات بشأن خسائره في أعقاب الغارات الإسرائيلية، الخميس، على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان مصدر أفاد لشبكة CNN أن الجيش الإسرائيلي استهدف هاشم صفي الدين، بغارة على العاصمة اللبنانية، بيروت، ومصيره غير معلوم.

ويُنظر إلى هاشم صفي الدين على أنه خليفة محتمل لزعيم حزب الله السابق، حسن نصرالله، الذي قُتل في غارة جوية الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الاتصالات وقطاع الأعمال العام يتابعان مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع تطبيق برنامج تخطيط موارد المؤسسات "ERP" بالشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام
  • إسرائيل تغتال مسئول الاتصالات بحزب الله.. و«جالانت» يتوعد لبنان من الحدود
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • خامنئي: الهجوم على إسرائيل "مشروع" و"زوالها" أمر حتمي
  • إسرائيل تعلن اغتيال محمد رشيد سكافي قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • إسرائيل تعلن مقتل رئيس وحدة الاتصالات بحزب الله في غارات جوية على جنوب بيروت
  • إشادات دولية بتطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر
  • حدث فلكي في الـ 5 من أكتوبر يتسبب بانقطاع الاتصالات.. ما القصة؟
  • انقطاع التيار الكهربائي عن بلدات في الجليل الأعلى شمال إسرائيل عقب سقوط صواريخ أطلقت من لبنان
  • إسبانيا: نرفض قرار إسرائيل باعتبار جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"