اختتمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ فعاليات الدورة التدريبية الأولي التي تم تنظيمها بمستشفى دسوق العام، تحت عنوان «أساسيات التعامل مع السموم»، إيمانًا بأهمية دور التعليم الطبي، وأثره الإيجابي على تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى بالأخص حالات التسمم، وتنفيذًا لخطة إدارة السموم لرفع كفاءة الأطقم الطبية في مجال السموم، والتعامل الأمثل مع حالات التسمم بجميع مستشفيات المحافظة.

ختام فعاليات دورة أساسيات التعامل مع السموم

جاء ذلك برعاية الدكتورة إلهام محمد محمود، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، والدكتورة سماح جاد، مدير عام الطب العلاجي، والدكتور محمد عباس، مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة، وبالتنسيق مع الدكتور چورچ سامي، مدير إدارة التدريب.

اختصت الدورة التدريبية بمستشفيات قطاع غرب المحافظة وهي «دسوق العام، وفوه المركزي، ومطوبس المركزي»، وكان ذلك في استضافة مستشفى دسوق العام بقيادة محمد أبو السعد، مدير المستشفى، وبتنسيق نورهان بظاظو، مسئول التدريب، حيث شمل الحضور نحو 30 متدرب من الأطباء من تخصصات «الباطنة، والأطفال، والرعايات»، فضلًا عن حضور فريق تمريض الاستقبال والطوارئ.

كيفية التعامل مع حالات التسمم بكافة أنواعها

استمرت الدورة التدريبية 3 أيام متتالية تناولت فيها الدكتورة انتصار عبد المنعم نظمي، مدير إدارة السموم بالرعاية الحرجة بالإدارة العامة للطب العلاجي بكفر الشيخ، شرح كيفية التعامل الأمثل مع حالات التسمم بكافة أنواعها مثل التعامل مع تسمم قرص الغلة، والمبيدات الحشرية، ومبيدات القوارض والمنظفات، والمواد الكاوية من جهة، كما تطرقت تفصيليًا أيضًا لحالات لدغ الثعبان والعقرب، وحالات الانتحار بالأدوية بمختلف أنواعها، إلى جانب ذكر المواد غير السامة أيضًا لتعريف الأطباء بها.

وتم خلال التدريب مناقشة بعض حالات التسمم في صورة «case scenario in Big Paper»، وتقسيم الحضور لمجموعة فرق لعرض كل حالة، وشرح كيفية التعامل معها، حيث شمل كل فريق «طبيب باطنة، وطبيب أطفال، وممرض»، وذلك كنوع من المحاكاة للجانب التطبيقي لما تم تعلمه خلال الدورة التدريبية.

وكيل وزارة الصحة: تنفيذ تدريب بباقي قطاعات المحافظة

أكدت إلهام محمد محمود، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أهمية التدريب على التعامل مع حالات التسمم، لما له من أثر كبير على إنقاذ حياة المرضى، وهو ما يستدعي التدخل السريع، حيث يُعد الوقت عاملًا مهمًا جدًا في زيادة نسب النجاة، والحفاظ على حياة المريض، مشيرةً إلي أنّه سيتم تنفيذ تدريب بباقي قطاعات المحافظة وذلك بمستشفيات «بيلا، والحامول، وبرج البرلس، والرياض، وكفر الشيخ، وسيدي سالم، وسيدي غازي»، لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من المحتوى العلمي والتدريبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مديرية الشؤون الصحية دورة تدريبية صحة كفر الشيخ الدورة التدریبیة التعامل مع

إقرأ أيضاً:

إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص

حمص-سانا

تضمنت الدورة التدريبية التي أقامها المركز العالي للجودة والإدارة في حمص بالتعاون مع ثانوية الباسل الأولى للمتفوقين محاور نشأة ومفاهيم الجودة ونهج التفكير المبني على المخاطر والفرص ودورها في تحسين واقع المؤسسات التعليمية.

واستهدفت الدورة المجانية التي حملت عنوان “نظام إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية “الكادر الإداري في الثانوية وفقاً لمدير المركز العالي للجودة الدكتور حذيفة عبد القادر الذي بين أن الدورة تهدف إلى رفع الوعي لدى المتدربين تجاه أهمية الالتزام بمعايير الجودة في القطاعات التعليمية، لافتاً إلى أن الدورة تضمنت العديد من الموضوعات منها لمحة عن منظمة الأيزو العالمية وبنود نظام إدارة الجودة ونظام إدارة المؤسسات التعليمية والإجراءات التي يتم تدريب الكوادر الإدارية عليها ضمن نظم إدارة الجودة.

بدوره لفت المدير الإداري في المركز العالي للجودة والإدارة المهندس سمهر شحود إلى أنه انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية في نشر ثقافة الجودة ودعم تطبيق معاييرها ينفذ المركز المعتمد من هيئة المواصفات السورية العديد من الدورات التدريبية المجانية في قطاعات ومؤسسات الدولة، مشيراً إلى أنه إلى جانب هذه الدورة تمت بالتنسيق مع إدارة ثانوية المتفوقين إعادة ترتيب العديد من الإجراءات المتعلقة بالأرشفة والتدقيق وغيرها.

بدوره أوضح مدير الثانوية محمد السلامة أن عدد المشاركين في الدورة بلغ 19 متدرباً، وأن أهميتها تنبع من دورها في رفع كفاءة الكادر الإداري وتوعيته على أهمية تطبيق معايير الجودة العالمية في المؤسسات التعليمية وأثرها الإيجابي على سير وتنظيم العملية التعليمية.

هنادي ديوب

مقالات مشابهة

  • سكرتير عام الإسماعيلية يُناقش الاستعداد لتنفيذ التدريب العملي المشترك
  • سكرتير عام الإسماعيلية يناقش الإستعداد لتنفيذ التدريب العملي المشترك
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • وائل شاهين مديراً عاماً لفرع ثقافة الغربية
  • بدء فعاليات دورة التأهيل للعمل بالسلك الجامعي ببني سويف
  • افتتاح دورة كأس الشهداء بديرمواس في المنيا
  • انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا والطفيليات المعوية
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي