تكيس المبايض هو هو اضطراب شائع جدًا يمكن أن يؤثر على الكثير من النساء، وتعتبر حالة تتميز بتكوين كيسات صغيرة مملوءة بالسائل داخل المبايض، هذه الكيسات تظهر عادة عند النساء خلال سنوات الإباضة الخصبة وتحدث عندما لا ينضج المبيض بشكل صحيح ولا يفرغ المبيض البويضات كما يجب.
اقرأ ايضاًعلامات تكيس المبايض عند المتزوجاتوقد تكون بعض الحالات خفيفة وليس لها تأثير كبير على صحة النساء، بينما يمكن أن تكون حالات أخرى أكثر تعقيدًا وتؤثر على صحة المرأة والحمل، من أعراض تكيس المبايض تشمل، اضطرابات في الدورة الشهرية، آلام في منطقة الحوض، زيادة نمو الشعر على الوجه والصدر والبطن، تغيرات في الوزن، صعوبة في الحمل عند بعض النساء.
نعم، يمكن أن يحدث حمل مع تكيس المبايض عند بعض النساء، حيث يعتبر تكيس المبايض هو حالة تتميز بتكوين كيسات صغيرة مملوءة بالسائل داخل المبايض، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على دورة الحيض وتجعل الإنجاب أكثر صعوبة في بعض الحالات، ولكنها لا تمنع بالضرورة الحمل.
إذا كنتِ تعانين من تكيس المبايض وترغبين في الحمل، يجب عليكي استشارة طبيب نسائي. قد يقوم الطبيب بوصف علاجات تساعد في تنظيم دورتك الشهرية وزيادة فرص الحمل. بعض العلاجات الممكنة تشمل أدوية لتنظيم الهرمونات مثل حبوب منع الحمل ومنشطات التبويض. في بعض الحالات الأخرى، قد يقترح الطبيب إجراء إجراءات جراحية لإزالة الكيسات الكبيرة أو تصحيح مشاكل في المبايض تعيق الحمل.
من المهم أن تعملي مع طبيبك على وضع خطة علاج مناسبة لحالتك الشخصية، والالتزام بتعليماته لزيادة فرص الحمل بنجاح إذا كنتِ تعانين من تكيس المبايض وترغبين في الإنجاب.
هل يحدث حمل مع وجود تكيس بسيط؟نعم، من الممكن أن يحدث حمل مع وجود تكيس بسيط، فهو حالة شائعة تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة وتسبب تغيرات كبيرة في توازن الهرمونات، والتي قد تؤثر على العملية الطبيعية للحمل.
ويعتمد الأمر على مدى شدة حالة تكيس المبايض وتأثيرها على نسبة الهرمونات والدورة الشهرية للمرأة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض قادرات على الحمل بشكل طبيعي جداً، بينما يحتاج البعض الآخر إلى مساعدة طبية مثل العلاج بالهرمونات أو الإجهاض الصناعي "IVF" لزيادة فرص الحمل.
يُفضل استشارة طبيبك الخاص إذا كنتِ تعانين من تكيس المبايض وترغبين في الحمل، وسيقوم الطبيب بتقديم خطة علاجية مخصصة لمساعدتك في تحقيق الحمل إذا كان ذلك ممكنًا.
علاج تكيس المبايض للمتزوجةاتباع نظام غذائي متوازن وصحي يمكن أن يساعد هذا النظام في إدارة مستويات السكر في الدم والهرمونات، ومن الممكن أن يُنصح بزيادة استهلاك الألياف والخضروات وتقليل استهلاك السكريات والدهون المشبعة.التحكم في الوزن لأنه يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض والتوازن الهرموني.ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد في تحسين توازن الهرمونات والتحكم في مستوى السكر في الدم.وصف عقاقير هرمونية مثل حبوب منع الحمل المركبة أو مثبطات التستوستيرون للمساعدة في تنظيم دورة الحيض وتحفيز التبويض.تناول أدوية منشطة للتبويض مثل سيترات الكلوميفين أو الجونادوتروبين المتميزفي حالات نادرة يجب إجراء عملية جراحية لإزالة الكيسات المبايضية.أعراض الحمل مع وجود تكيس المبايضعدم انتظام الإباضة أو صعوبة في الحمل.عدم انتظام الدورة الشهرية أو ندرة الطمث.زيادة في الوزن.نمو الشعر الزائد على الوجه أو الظهر أو الصدر أو الأرداف وهي حالة تسمى الشعرانية.زيادة في إفرازات دهون البشرة أو حب الشباب.ترقق في شعر الرأس وتساقطه.أسباب تكيس المبايض للمتزوجةالوراثة، حيث يزداد خطر الإصابة بتكيس المبايض عند المتزوجة في حال كانت والدتها مصابة بها.تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا بإصابة المتزوجات بتكيس المبايض،تؤثر المستويات العالية من الأندروجين على قدرة المتزوجات على الإباضة خلال كل دورة شهرية، وتسبب لهن زيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها في الجسم، وتزيد من ظهور حب الشباب.اختلال في مستويات الأنسولين.اضطرابات في الهرمونات.الزيادة المفرطة في الوزن.الإجهاض المتكرر قد يكون لديهن ميل لتكيس المبايض.الإصابة بمرض السكري ومرض الغدة الدرقية يمكن أن تزيد من احتمالية تكيس المبايض.الإصابة في التورم البطاني للمبيض.تكيس المبايض والحمل بتوأمتم مقارنة مجموعة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مع مجموعة ضابطة وتم تحفيز 50 امرأة مصابة بتكيس المبايض بدواء كلوميفين السترات و25 امرأة بتحفيز الغدد التناسلية وامرأة واحدة فقط خضعت لإجراء أطفال الأنابيب ونقل الأجنة.
وحدثت 9 حالات حمل متعددة بمجموعة المصابات بتكيس المبايض، 8 منهم حمل بتوأم ومجموعتين حمل بتوأم ثلاثي، أما في المجموعة الضابطة حدثت 9 حالات حمل متعددة منهم 8 حالات حمل بتوأم وحالة حمل بتوأم ثلاثي.
تكيس المبايض هو حالة طبية تحدث عندما يتكون العديد من الكيسات الصغيرة داخل المبيضين. يمكن أن يكون لهذه الحالة تأثير على القدرة على الحمل والخصوبة لدى النساء. ومع ذلك، يمكن
النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض الحمل بتوأم، إليكم بعض النقاط التي تحتاج إلى مراعاتها:
يجب عليك مراجعة طبيب النساء أو طبيب الخصوبة. سيقوم الطبيب بتقدير حالتك ومدى تأثير تكيس المبايض على خصوبتك.الرعاية الصحية واتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك تناول طعام متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.تناول العقاقير أو إجراء جراحة في بعض الحالات.يجب عليك متابعة الحمل بعناية مع الطبيب.عندي تكيس وحملت بدون علاجيجب أن تعلم النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أنه لا يوجد معدل للحمل مع وجود تكيس المبايض، ويتم التحكم في مشكلة تكيس المبايض بمجموعة عوامل مختلفة مثل زيادة في الوزن ومقاومة الأنسولين والعامل الوراثي.
حدوث الإباضة مرة في الشهر، والنساء المصابات بتكيس المبايض أكثر عرضة لمضاعفات الحمل والإجهاض في حالة حدوث، بالإضافة إلى أن إصابة المرأة بتكيس المبايض يمكن أن تؤخر الحمل إلى حد ما لكنها لا تمنعه ويمكن أيضاً أن يحدث الحمل حتى بدون أي محاولة للعلاج.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: تكيس المبايض التاريخ التشابه الوصف فی بعض الحالات فی الحمل فی الوزن یمکن أن
إقرأ أيضاً:
في مجموعتها القصصية أمهليني صيفا آخر للفلسطينية شيخة حليوي: فن الكتابة
قصص من نوع خاص مثيرة فكريا ونفسيا، تدفع القارئ نحو التفكير، فتراه يعيد قراءة أكثر القصص، خصوصا نهايات جزء منها؛ حين ينتابه أنه لربما كان قاصرا عن فهم مضمونها، فيكتشف أن ثمة قصدية واضحة في عدم حسم النهاية، وتركها لمنطلقات القارئ. وما يثير الاهتمام هنا أن روافع المضامين عالية المستوى من لغة وتقنية كتابة، متقنة الأسلوب، ومسيطرة على المضمون بدلالاته الملتبسة أحيانا.
من كان يبحث عن تيمة، فالكاتبة امرأة، جعلت النساء شخصياتها، منطلقة من خبراتها الإنسانية، فامتلكت مصداقية بعيدا عن التكلف، وعبرت عن تمكن النساء؛ فصورت النساء الممكنات لأنفسهن، بما اكتسبن من جلد ذاتي وموضوعي معا، حين جاء ذلك من البيئة الاجتماعية.
وتيمة المرأة وأدوارها الجندرية هنا، جاء من كونها إنسانة، أكثر من كون ذلك مصطنعا ومتكلفا، وهو كشف لما هو موجود في حياتنا العربية، حتى في البيئة الريفية لا الحضرية، حيث نكتشف أن الصورة النمطية عن النساء ليست مطلقة، هذا من جانب، وأن المرأة اكتسبت عوامل القوة من عصرها، من جانب آخر. وهنا يمكن لمن أراد الجدل في الموضوع أن يستكشف النص من هذا المنطلق، ليحكم على اتجاهات أدوار النساء.
بتفحص القصص بعد الانتهاء، فإن 9 من أصل 12، كانت المرأة هي بطلة القصص، وهي ليست بطلة، من حيث كونها شخصية رئيسية فقط، بل من كونها ذات ظهور خاص. وتفوق هذا الحضور من حيث الندية، والاكتشاف لنقسها ولنفسه. أما الأربع الأخرى، فاثنتان منها عن المشاعر الوطنية من خلال قصة رمزية وواقعية، والتحولات السياسية، والثالثة، فهي قصة عن الأمل الإنساني، والرابعة عن شعور الوحدة.
لقد تجلت الندية، (بمعنى المرأة إنسانة، لا مجرد أنثى فقط) في عدة قصص؛ أبرزها قصة "كش بنت"، التي يكون لها دور اجتماعي، تجلى من خلال رمزية وجودها مكان الشاغر في لعبة "ورق الشدة"، بحيث يهرب منها زوجها ليلة الدخلة، خشية منها، كونها تستطيع ملء مكان الرجال في اللعبة، هكذا برر هربه، كأنه يخاف ممارسة صبحة لدورها العادي والطبيعيّ.
أما في قصة "للكلاب ذاكرة جيدة" لا تستسلم الزوجة لقدرها، بعد أن زهد بها زوجه بعد إنجابها، وها هي حماتها تصارحها: "لقد أنجب وريثه أي حاجة له عندك؟" ثم لتكشف الزوجة أن شخصيته مسلوبة، حيث بالغت في ذلك بجرأة حين صورت أمه تخرج "القمل من شعر عانته والقمل لا ينتهي يتكاثر هناك".
في قصة "لا يعرف أن اليقين توأمه"؛ هو وهي، بسطوة هو، لكن بصمود هي وتعاملها النديّ. صورت الكاتبة تسارع امتلاكها لشخصيتها، التي تجعلها تساءل زوجها كما يسائلها.
أما في "شيء بهذا الحجم"، جرأة السيدة حِسن، ومفارقة "شيؤه بهذا الحجم"، وعجز صاحب هذا الشيء (الذكر)، بعد ثلاث زيجات فاشلة، يتزوج امرأة شقراء معها ثلاثة أطفال. هنا تقوم المرأة بتزويج الابن، لنكتشف عجزه، وارتباطه فيما بعد بامرأة شقراء معها ثلاثة أطفال.
وفي "فإنما اللذات في الدهر لقط"، فإن الكاتبة تعبر عن رغبة الأرملة، التي تصير أقوى حين تتصالح مع حاجتها.
ويبرز التعبير عن الرغبة أيضا في "جارات الهناء"؛ فسارة العاملة في دار مسنين، تخبئ حقيبة اشترتها عند رقية جارتها خشية لوم زوجها. تكتشف رقية أن الحقيبة المنتفخة بورق جرايد ومجلات، تحوي صورا جنسية، توقظ رغبتها، خصوصا مع زوجها شبه العاجز، الذي يبدو تدب به الحياة، وحتى يظل بهذه الحيوية تترك له بعض الصور تحت المخدة. ثم ليأتي الدور على صاحبة الحقيبة حين تأخذها، فيدبّ بها ما دبّ في الجارات الست اللواتي تبادلن الحقيبة، مكررة الكاتبة عبارة وصف شعار محل الملابس الذي اقتنت منه الحقيبة: "طفل شبه عار بجناحي ملاك وسهم يصوبه نحو المارة"، لما للإيراد العبارة وتكرارها من أثر في تصوير الإغراء.
أما اكتشافات النساء، لأنفسهن وللآخرين، ومن الرجل، فقد تجلى ذلك في نصين، الأول قصة "الحياة خارج نفسه"، حيث تكتشف الزوجة، حين تختفي ملابسها وترجع مرة أخرى، بأن زوجها يتخفى في زي امرأة في ملهى، يكون دوره تمثيل دور من تغني وهي ترتدي ملابس إغراء، حيث تتقبل الزوجة عمل زوجها، بل وتشجعه حين تلتقي به.
أما اكتشاف الرجال للنساء، فكان في قصة "حين ينجلي الغبار"، الذي صور صالون فادية للتجميل. يقوم الزوج بتخمين شخصيات النساء بعد التجميل، على ضوء ما عرفهن قبل ذلك. حين استضافت فادية مجموعة من السيدات العاملات في مجال التجميل، يقوم الزوج بتصويرهن وبعث الصور لزوجته، ولا يبقي إلا صورة واحدة يتأملها مع شعور بالذنب، كمن خان الزوجة. وتكون المفارقة حين يكتشف أن تلك الأربعينية الجميلة زوجته. "تعرف عليهن جميعا الا امرأة في الأربعين من عمرها التقط لها صورا أكثر من غيرها..ترن زوجته فتظهر صورة زوجته، "الصورة التي كان يتأملها خلسة وفوقها اسم المتصل كما يحتفظ به "زوجتي الحبيبة".
خارج تيمة المرأة وداخلها
الحق أن قصة للموت تغدو الوالدات سخالها"، قامت على شخصية المرأة، لكننا فصلناها شكليا، بسبب كون القصة ذات مضمون وطني، خلال القصة الرمزية والواقعية. هي قصة المرأة التي لا تتزوج خشية سطو الزوج على ميراثها، لكنها تضطر لذلك، من أجل ضمان تخصيب عنزاتها من خلال اختلاطهن بعنزات الزوج، لكن ذلك لا يتم ل "ثنية السعد". "ظلت تتزوج في موسم الشيق وتتطلق في موسم العفة"، ولم تيأس حتى بعدما صارت ثمانينية، من خلال حمل عنزتها الأخيرة للبحث لها عن تيس، لتلقي بقنبلتها ضد الذكور (رجال العرب): "عنزتي ما زال فيها الخير ولكن ما العمل إذا كان ذكوركم تيوسا". إنه نقد حاد يستحق التيوس!
أما في "فجوة لا تطاق" التي تجلت فيها التحولات سياسية، فلا نعرف منطلق الكاتبة في اختيار ذلك، وهي التي تعيش في فلسطين المحتلة عام 1948، تحت حكم كولنيالي ديمقراطي غربي. بيد أنها نجحت في التعبير عن هذا المضمون. تناولت تحولا اجتماعيا في الزهد بوظيفة المعلم للعمل كنحات يعمل منحوتات للقادة يزينون بها قصورهم، وتحولا سياسية مع قيام انقلاب سياسي طوح بالنخبة، لكن المفارقة في عودة تلك النخبة، وبالتالي الإفراج عن الفنان، الذي أصبح فنان الشعب.
ونختتم بقصتين الأولى "سوف تغزو العالم"، التي تصور فردة صندل ذات لمعة تثير الجار كلما نظر الى البيت المجاور، يكون مصيرها الطيران بعد تعليق البالونات بها. لعلها قصة الأمل الإنساني. "في الليالي التالية كنت أنظر الى السماء من المربعات الخشبية أبحث عن لمعة فضية".
أما في قصة "يأتي قبل أوانه دائما"، التي انتهت بعبارة "امهلني صيفا آخر"، عنوان المجموعة القصصية، للكاتبة شيخة حليوي، فقد أبدعت في التعبير عن الشعور بالوحدة والزمن.
وأخيرا فقد ظهر المجتمع الكولينيالي لمحا، كالإشارة الى المستوطنة في قصة "شيء بهذا الحجم"، وقصة "كش بنت"، في نقد تصرفات صاحب العمل زيف اليهودي. فثمة علاقة ربما بين الاسم والدلالة.
في الشكل الفني:
كانت لغة المجموعة من روافع النصوص، بما اختارته الكاتبة من لغة منسابة متدفقة، مبتكرة أحيانا كما في "الأصوات المزعجة تمر عبر حلقها"، تخلصت فيها من الثقل الجمالي، حيث استعاضت عن ذلك ببلاغة الموقف، حين لم تحسم ما التبس من دلالات ومقاصد خاصة في خواتم القصص، التي أعادتنا الرمزية السحرية الى القراءة من جديد. مثل خاتمة القصة بانتقاد الطفلة ابنة ال 14 عاما لأحلام أبويها، والطلب منهما بالاحتشام بالأحلام. ولنا مثلا يمكن تأويل التجسس على الأحلام في قصة "لا يعرف أن اليقين توأمه"، بالتجسس على السوشيال ميديا. أما في قصة "شيء بهذا الحجم"، ثمة منحى رمزي في تقييد حِسن ذراعيها خلف ظهرها، وكيف أن "يد تتأبط الكنة ويد مشنوقة بشال مطرزة الى عنقها"، في إشارة أنها ربما أصبحت بدون دور في ظل عجز الابن.
أما عنصر التشويق فظهر بشكل خاص في قصتي "الحياة خارج نفسه"، و"حين ينجلي الغبار". وهذا يدل على تمكن الكاتبة من السرد والتشويق، والذي يمكن أن نقول إنه ظهر بشكل متفاوت حسب مضامين ما تم سرده.
وفي مجال "نفس الكاتبة السرديّ"، فقد دلتنا قصة "فإنما اللذات في الدهر لقط"، على الإمكانيات الأدبية لدى الكاتبة في كتابة الروايات.
تميزت الكاتبة بعناوين القصص من خلال جمل خبرية، تمنح أفكارا ومشاعر، وهي تدفع القارئ للتفكير بها، لما لها من أثر تشويقيّ.
صدر للكاتبة "سيدات العتمة" 2015. و"خارج الفصول تعلمت الطيران" 2016 و"النوافذ كتب الرديئة" 2016
و"الطلبية C342" 2018.
*صدرت عن دار أثر للنشر والتوزيع، الدمام-المملكة العربية السعودية، ووقعت في 64 صفحة.