البوابة:
2024-08-05@09:17:48 GMT

هل التصاقات الرحم تمنع الحمل؟

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

هل التصاقات الرحم تمنع الحمل؟

التصاقات الرحم Uterine adhesions هي تراكم الأنسجة الندبية داخل تجويف الرحم، ويمكن أن تحدث التصاقات الرحم بسبب العمليات الجراحية السابقة في الرحم مثل عمليات القيصرية أو استئصال الورم الليفي، الالتهابات الحوضية السابقة، الإجهاض السابق، أو التهابات الرحم.

اقرأ ايضاًكل ما تريد معرفته عن تجميد أنسجة المبيضهل التصاقات الرحم تمنع الحمل؟ 

نعم، التصاقات الرحم تمنع الحمل، وتشير التصاقات الرحم إلى وجود نسيج ندبي يمكن أن يرتبط بجدران الرحم أو بين الأعضاء الحوضية الأخرى، ووجود نسيج ندبي يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك التهابات سابقة في منطقة الحوض أو عمليات جراحية سابقة.

وتتأثر القدرة على الحمل عند وجود التصاقات الرحم بشكل رئيسي من خلال مجموعة طرق، وأهمها:

تعطيل عمل الأنابيب الرحمية: قد تمنع التصاقات الرحم البيضة المخصبة من الوصول إلى الرحم عبر الأنابيب الرحمية أو تعطل حركتها في الأنابيب.

تغيير هيكل الرحم تؤدي إلى تغيير هيكل الرحم نفسه مما يمكن أن يؤثر على قدرته على استقبال البويضة المخصبة وتطور الجنين.

زيادة احتمال حدوث الحمل الخارج الرحمي قد تزيد التصاقات الرحم من احتمال حدوث حمل خارج الرحم وتعتبر حالة خطيرة تتطلب رعاية فورية من طبيبك.

هل الالتصاقات الرحم خطيرة؟

التصاقات الرحم Uterine adhesions هي حالة خطيرة ونادرة وتحدث عندما تلتصق المشيمة بالجزء السفلي من جدار الرحم بدلاً من أن تكون مثبتة في مكانها الطبيعي بالجزء العلوي أو الجانبي من الرحم، وتعتبر التصاقات الرحم مشكلة خطيرة لأنها تمنع نمو الجنين بالشكل طبيعي وتزيد من خطر حدوث نزيف حاد أثناء الحمل والولادة.

أعراض التصاقات الرحم بعد العملية القيصريةآلام في منطقة الحوض والرحم وتكون الآلام شديدة في بعض الحالات وتستمر لفترات طويلة.تغييرات في الدورة الشهرية مثل نزيف غزير أو دورة غير منتظمة.ألم أثناء ممارسة الجنس نتيجة للتصاقات الرحم.الصعوبة في الحمل حيث تؤثر على حركة البويضة والحيوانات المنوية.المشاكل الجنينية قد تتسبب التصاقات الرحم في مشاكل جنينية أو زيادة خطر الإجهاض المتكرر.ألام في منطقة الظهر نتيجة لتأثير التصاقات على الرحم والأعضاء المحيطة.انتفاخ واحتقان في منطقة البطن نتيجة لتراكم الغازات أو تأثير التصاقات على الجهاز الهضمي.أعراض التصاقات الرحم أثناء الحملنزيف دمويألم في البطنضعف نمو الجنينعلاج التصاقات الرحم بالاعشابالزنجبيل

اللزنجبيل يساعد في تحفيز قدوم الدورة الشهرية،لأنه يحتوي على مركبات قد تؤثر على عضلات الرحم محفزة انقباضها، مما قد يساعد على تحفيز قدوم الدورة الشهرية المتأخرة، أو تحفيز بدء الدورة الشهرية مبكرًا قبل وقتها.

ويُساعد الزنجبيل أيضاً في التخفيف من ألم المغص وتقلُّصات الرحم خلال الحيض، ويُعزى ذلك إلى قدرة الزنجبيل على تقليل مُستويات البروستاغلاندينات في الجسم التي تُساهم في زيادة تقلُّصات الدورة الشهرية والأعراض الناتجة عنها مثل التشنُّجات، والآلام.

الكمون

يساعد الكمون في تحفيز انقباضات الرحم، وتدفق الدورة الشهرية عند النساء، وتسريع المخاض عند اقتراب الولادة، يمكن أن تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الكمون في تعزيز وتعزيز جهاز المناعة، يمكن أن يساعد الكمون في تقليل مستويات الكوليسترول والضغط الشرياني، مما يمكن أن يسهم في تحسين صحة القلب.

الميرامية

الميرامية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الألم الناجم عن الحيض، وتقليل التهابات الرحم، ويُمكن استخدام عشبة الميرامية للمساعدة في تعزيز صحة الأنسجة في منطقة الرحم، وتعتبر الميرامية مسكنًا طبيعيًا ويُعتقد أنها يمكن أن تساعد في تقليل الآلام والتشنجات في منطقة الرحم.

يرجى ملاحظة أن استخدام الميرامية لأغراض صحة الرحم يجب أن يكون تحت إشراف طبي، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها بشكل مكمل أو علاج طبي. قد تكون هناك مخاوف بشأن تفاعلات دوائية ممكنة أو تأثيرات جانبية في حالة استخدام الميرامية بشكل غير صحيح أو في حالة وجود أي حالة صحية معينة.

الكركم

من فوائد الكركم للرحم للتخفيف من الآلام والتقلصات التي تظهر قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وتحفيز تدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض مما يعمل على تحفيز نزول دم الدورة الشهرية.

الكركم يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل المعدة، ويُستخدم أيضاً كمسكن طبيعي لتخفيف الألم، ويمكن أن يكون مفيدًا في حالات الألم المزمن مثل آلام المفاصل، ويساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والالتهابات الجلدية.

الزعتر

من فوائد الزعتر للرحم زيادة فرص الإنجاب، وزيادة هرمون الأستروجين عند تلك النعاج مقارنةً باللاتي لم يتناولن شيئًا مما أدى إلى تحسين فرص الإنجاب والخصوبة، ويساعد الزعتر في التخلص من آلام الدورة الشهرية وانقباضات الرحم، وتهدئة التشنجات التي تصاحب الطمث إضافة إلى القدرة على تنظيف عنق الرحم.

البابونج

من فوائد البابونج للرحم أنه يساعد في انتظام الدورة الشهرية وتخفيف آلام وتشنجات التي ترافق وجع الدورة، وأيضاً يساعد في تخفيف التوتر والقلق التي تشعر بها المرأة قبل قدوم الدورة الشهرية.

الريحان

من فوائد الريحان للرحم تخفيف آلام الدورة وتقلصات الرحم لأنه الريحان يحتوي على حمض الكافيك هو أحد المواد الفعالة في تسكين وتخفيف الآلام وتقلصات الرحم.

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟

نعم، تظهر التصاقات الرحم بالسونار أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، والسونار الرحمي أو السونار المهبلي هو إجراء يستخدم من أجل إنتاج صور داخلية للرحم والأعضاء التناسلية الأخرى، وإذا كانت هناك التصاقات في الرحم أو الأنابيب الرحمية أو أي تغييرات أخرى في هيكل الرحم، يمكن للطبيب أو الطبيبة ذلك من خلال السونار.

كيف اعرف انه يوجد التصاقات في الرحم؟الانتفاخ المزمنالتشنجات والآلاموجود كمية كبيرة من البرازقلة عدد أو انعدام فترات الدورة الشهرية.الغثيانالإمساكنزيف المستقيمأسباب التصاقات الرحمالتهابات في منطقة الحوض مثل التهابات الرحم أو التهابات الأعضاء الجراحية بعد الجراحة يمكن أن تسهم في تكوين التصاقات.إصابات في منطقة الحوض قد تؤدي إلى تشكيل التصاقات.التهاب الحوض الصغير هو حالة التهابية في الجهاز التناسلي أو الجهاز البولي العلوي، وهذا التهاب يمكن أن يسهم في تكوين التصاقات.علامات التصاقات الرحمنقص الطمث أي دم الحيض خفيف.انقطاع الطمث اي غياب الدورة الشهرية.نزيف غير طبيعي في الرحم.ألم وتقلصات في الحوض.صعوبة في حدوث الحمل أو استمراره.شكل التصاقات الرحم

شكل التصاقات الرحم يمكن أن تكون التصاقات طفيفة وتكون غير ملحوظة بشكل كبير، أو يمكن أن تكون أكبر وتسبب مشاكل مثل تضيق تجويف الرحم وتثبيت الأعضاء الداخلية، ويمكن أن يظهر شكل التصاقات على شكل أنسجة ندبية أو ألياف نسيجية تربط بين الأماكن المتصاقة، بينما إذا كنت تشتبه في وجود تصاقات في رحمك أو كنت تعاني من أعراض مثل آلام شديدة أو تغيرات في دورتك الشهرية أو صعوبة في الحمل، فيجب عليك استشارة الطبيب.

تجاربكم مع التصاقات الرحم

أبلغ من العمر 30 عامًا، ومن خلال تجربتي الخاصة مع التصاقات الرحم وجدت أن هناك أنواع تتضمنها ويوجد التصاقات الأغشية والذي عادةً ما يتمزق نتيجة إلى الضغط لأنها من بين الأغشية النحيفة.

وتوجد الالتصاقات السميكة التي تستدعي تدخل الطبيب لفصلها باستخدام الليزر، وتشتمل على الأوعية الدموية بالإضافة إلى الالتصاقات الشريطية التي تربط جزأين ببعضهما البعض، من خلال إنشاء هيكل شريطي ويتم الأمر حين يتم لصق جزأين معًا في المنطقة ذاتها.

اقرأ ايضاًأسباب تشوهات الجنين فى الشهور الأولى

وعادةً ما تتكون الالتصاقات المسطحة حين يلتصق جزأين مع بعضهما البعض، بينما الأعراض والتي تشير إلى الإصابة بالالتصاقات فتتنوع ما بين وجود صعوبة في حدوث الحمل، والاستمرار على هذا المنوال لفترة معينة وفي حال حدوث الالتصاقات فيمكن أن تواجه المرأة صعوبة في الاحتفاظ به.

وكما أن تكوين تلك الالتصاقات يعمل على الحد من تدفق الدم إلى الرحم بصورة طبيعية، إن النساء المصابات قد تعاني من فترات حيض خفيفة أو انقطاع الطمث بصورة متكررة، بالإضافة إلى الشعور بالألم الناتج عن حبس الدم خلال فترة الإباضة أو الحيض.

إذا كنت تشتبه في وجود التصاقات الرحم أو كنت تعاني من أعراض مثل آلام شديدة أو تغيرات في دورتك الشهرية أو صعوبة في الحمل، يفضل استشارة الطبيب ويمكن أن يقوم بتقدير حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة للتحقق من وجود التصاقات وتحديد العلاج المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الشهریة ا صعوبة فی فی الرحم ویمکن أن یساعد فی الرحم أو من خلال یمکن أن

إقرأ أيضاً:

3 عوامل تساهم في تسجيل أفضل قيمة للتداولات الشهرية في بورصة مسقط

العُمانية- أثير

سجلت بورصة مسقط في شهر يوليو الماضي أفضل قيمة للتداولات الشهرية خلال العام الجاري عند 152.3 مليون ريال عُماني، نتيجة لتنفيذ صفقات خاصة على سهم أبراج لخدمات الطاقة، وارتفاع التداولات على عدد من الأسهم، وعودة سوق السندات والصكوك إلى النشاط.

واستحوذت أبراج لخدمات الطاقة على 68 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن شهدت تداولات بقيمة 103.8 مليون ريال عُماني، كما استفادت بورصة مسقط خلال الشهر الماضي من ارتفاع التداولات على أسهم البنوك، ليحتل بنك صحار الدولي المرتبة الثانية في الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 6.2 مليون ريال عُماني تمثل 4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط ثالثًا بـ 6 ملايين ريال عُماني، وحل البنك الأهلي في المرتبة الرابعة بـ 5.2 مليون ريال عُماني.

فيما احتلت أوكيو لشبكات الغاز المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها 5 ملايين و59 ألف ريال عُماني تمثل 3.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهدت سوق السندات والصكوك ارتفاعًا في قيمة التداول التي صعدت في يوليو الماضي إلى 3.5 مليون ريال عُماني مقابل 974 ألف ريال عماني في يونيو 2024م.

وتعد تداولات شهر يوليو هي الأعلى في التداولات الشهرية منذ نوفمبر الماضي 2023م، فيما تعد تداولات شهر يونيو الماضي هي الأدنى خلال العام الجاري عندما هبطت إلى 42 مليون ريال عُماني مقابل 93.6 مليون ريال عُماني في مايو و119 مليون ريال عُماني في أبريل.

ودفع إقبال المستثمرين على الشراء عدد الصفقات المنفذة في شهر يوليو الماضي للصعود إلى 13 ألفًا و862 صفقة مقابل 12 ألفًا و733 صفقة في يونيو 2024م بزيادة بنسبة 8.8 بالمائة.

وسجلت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة خلال الشهر الماضي مكاسب بـ 76.6 مليون ريال عُماني بعد صعودها بنهاية يوليو الماضي إلى 24 مليارًا و357 مليون ريال عُماني.

وأظهر المستثمرون في تداولات الشهر الماضي نوعًا من الحذر على الرغم من إعلان النتائج المالية للنصف الأول من العام الحالي والتي أظهرت تحسنًا في أداء معظم شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة، وانعكس هذا الحذر على أسعار الأسهم والمؤشر الرئيس والمؤشرات القطاعية التي سجلت هبوطًا جماعيًّا، مع تفوق الأسهم الخاسرة على الرابحة بعد تراجع أسعار 52 ورقة مالية مقابل 30 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و16 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة.

وأغلق المؤشر الرئيس على 4661 نقطة متراجعًا 25 نقطة مسجلًا بذلك ثاني تراجع شهري له على التوالي بعد تراجعه 158 نقطة في يونيو 2024م، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى تراجع عند 127 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي 87 نقطة، وتراجع المؤشر الشرعي 16 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعًا طفيفًا عند نقطة واحدة.
وسجل سهم المطاحن العُمانية أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 17.9 بالمائة وأغلق على 519 بيسة، وارتفع سهم فولتامب للطاقة بنسبة 13.2 بالمائة وأغلق على 351 بيسة، وصعد سهم مطاحن صلالة إلى 531 بيسة مسجلًا صعودًا بنسبة 9.9 بالمائة.

وفي سوق السندات والصكوك سجلت سندات “العُمانية للتمويل المجانية 2020” أفضل صعود مرتفعة بنسبة 11.6 بالمائة وأغلقت على 67 بيسة، وارتفعت سندات البنك الأهلي القابلة للتحول الإلزامي 2024 بنسبة 11.1 بالمائة وأغلقت على 100 بيسة، وارتفعت صكوك “محمد البرواني” الجديدة بنسبة 2 بالمائة وأغلقت على ريال و39 بيسة.

وتصدر سهم الخليج الدولية للكيماويات الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 24.4 بالمائة وأغلق على 71 بيسة، وتراجع سهم الباطنة للتنمية والاستثمار بنسبة 22.2 بالمائة وأغلق على 70 بيسة، وهبط سهم الأسماك العُمانية بنسبة 18.3 بالمائة وأغلق على 40 بيسة، وتراجع سهم المها للسيراميك بنسبة 13.4 بالمائة وأغلق على 155 بيسة، وهبط سهم ريسوت للاسمنت إلى 127 بيسة مسجلًا تراجعًا بنسبة 11.8 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • لأسباب مجهولة.. فرنسا تمنع بطلين عراقيين من المشاركة بأولمبياد باريس
  • مصدر يكشف أسباب تأخير إصدار نشرة التوظيف نصف الشهرية
  • الشرق الأوسط عن حافة الهاوية
  • بورصة مسقط تسجل في يوليو أفضل قيمة للتداولات الشهرية
  • صورة رسمية.. تغيير موعد زيادة أسعار شرائح الكهرباء وفواتير الاستهلاك الشهرية
  • 3 عوامل تساهم في تسجيل أفضل قيمة للتداولات الشهرية في بورصة مسقط
  • الصحة: الرضاعة الطبيعية تعيد الجسم لحالته قبل الحمل
  • قوات الاحتلال تمنع وصول فرق الإسعاف إلى موقع استهداف المركبة في طولكرم 
  • مزودة بشاشات ضخمة.. مهرجان العلمين يخصص منطقة لعرض المباريات
  • صلة الرحم من أسباب الرزق الخفية.. كيف تصل الرحم المؤذية؟