اكد القيادي في تحالف "العزم"، فارس الفارس، اليوم الخميس، وجود عدة اسماء مطروحة داخل الكتل السنية لتولي منصب رئيس البرلمان بدلاً عن محمد الحلبوسي، فيما أشار الى انه ما كان الأخير "يتمادى" لولا دعم الساسة الشيعة. وقال الفارس في حديثه لبرنامج (علناً)، الذي تبثه فضائية السومرية، إن "هناك عدة اسماء مطروحة داخل الكتل السنية لتولي منصب رئيس البرلمان بدلا من الحلبوسي وهناك تفاعل كبير حول هذا الموضوع"، مبينا ان "مصير نواب تقدم التوزع بين العزم والسيادة او يشكلون تحالفا جديدا صغيرا، لأنه من الصعب على تقدم ان تبقى متماسكة بعد قرار المحكمة على كلمة واحدة والعملية السياسية قبل الحلبوسي شيء وبعده شيء اخر".



وأضاف ان "قادات الكتل الشيعية المتحالفة مع الحلبوسي ستتخلى عنه لان قرار المحكمة بات وملزم ولا يمكن اعتراضه، ونحن طالبنا الزعامات الشيعية في وقت سابق بعدم تقديم الدعم له لأنه بدأ بالتعالي على القوانين والأنظمة"، مؤكدا انه "ما كان لرئيس البرلمان ان يتمادى لولا دعم الساسة الشيعة وهم من يتحمل المسؤولية الكاملة بسكوتهم ولن يستطيعوا الان تحمل الاحراج الكبير الذي حدث ولن يقفوا بوجه القضاء العراقي من اجله".

وتابع، ان "التنافس والصراع داخل الإطار التنسيقي جعله ينشق الى قسمين بين مؤيد لخروج الحلبوسي واخر لا، وتأجيل الانتخابات او حل البرلمان لا يتأثران بخروجه من العملية السياسية ومن اول ساعة للقرار بدأت الكتل السنية باجتماعاتها لاختيار البديل"، لافتا الى ان "الحلبوسي قدم تنازلات كبيرة لتقوية شخصه داخل العملية السياسية ونسي أبناء المكون السني".

وأشار الى ان "حقوق المكون السني تكمن بانتخابات نزيهة تضمن للمواطنين حقوقهم باختيار من يرونه مناسبا للسلطة بعيدا عن التزوير الذي تقوم به الكتل السياسية وليس بالعمل على إقامة إقليم سني".

وبشأن ملف تعويض الشهداء والمغيبين والارهاب، أكد الفارس أن "الفريق الركن ناصر الغنام ثبت وجود خرق كبير في هذا الملف وطالب بمحاسبته إذا كانت معلوماته خاطئة التي قدمها حول وجود اعداد كبيرة مشمولة بهذه التعويضات وعملية التغطية على هذا الامر من قبل الحلبوسي جاءت كدعاية انتخابية (احميكم لتنتخبوني)".

واكد الفارس، ان "هذا الملف متورط به الكثير من السياسيين ورئيس الحكومة لديه علم بأن قسم كبير منهم يستلمون رواتب من تعويضات الشهداء والجرحى"، مطالباً رئاسة الوزراء بـ"فتح هذا الملف والتعامل معه بشفافية عالية".

وأكمل، ان "اغلب عوائل الشهداء تم إيقاف رواتبهم بعد هذه الحادثة، وعلى الحكومة معالجة ملفات الجرحى والشهداء والتقاعد وايقاف المزورين واعطاء المستحقين رواتبهم"، مبينا ان "ملف المغيبين والمهجرين لم تخلص الكتل السياسية به والبعض يريد إبقاءه ورقة مزايدة للانتخابات".





المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إفيه يكتبه روبير الفارس: "ملك القلوب بلا جواري"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لفت نظري تلميذ يدرس بالصف الثالث الإعدادي إلى القصة المقررة عليه في مادة اللغة العربية، وهي قصة "طموح جارية شجر الدر" الفتى التلميذ استنكر بشدة دراسة قصة تحمل عنوان "جارية"، خاصة بعد أن بحث عن الجواري وعرف دورهن وأعمالهن المختلفة في القصور، بل إن القصة نفسها تدين الملك العادل وتقول عنه في صفحة 20: "والملك يا مولاي وراء الستار وخلف الجدران خبير بالجواري وألوان الشراب والترف". 

قال التلميذ المراهق في خجل مصطنع: “الجارية يعني شمال”، وتفتتح القصة بدعاء لشجر الدر تقول فيه في صفحة 9: “حكمت عليّ يا رب أن أكون جارية تباع وتشتري”، هل نعلم أولادنا أن نظام الجواري من حكم الله القدري وليس ظلمًا اجتماعيا  صنعه الإنسان؟

هذا التلميذ الذكي جعلني أقرأ القصة مجددًا، وهي باختصار تكشف عن دفع شجر الدر لزوجها نجم الدين أيوب لينقلب على شقيقه الملك العادل ويحكم مصر ويتصدى لحملة لويس التاسع، ثم تداري خبر موته حتى ينتصر الجيش وتقتل ابن زوجها توران شاه وتحكم هي ثم تتزوج المملوك ايبك، أي أن الصراع كله على الحكم، وإذا تأملنا أغلب القصص المقررة على أولادنا في مراحل التعليم لوجدنا قصص عنتر بن شداد وعقبة بن نافع وسعد بن وقاص وقطز وبيبرس ومحمود في قصة واسلاماه، وكلها عن فرسان بطولاتهم في السيف والقتل العنيف والصراع علي  الحكم، وعندما فتح الله علينا بنموذج امرأة جيدة لم نختار حتشبسوت أو نفرتيتي، بل شجر الدر، والتي يدرس التلاميذ عنها في الصف الثاني الإعدادي بمادة الدراسات الاجتماعية، وكان هذا كافيًا للإشارة لدورها.

في هذا الوقت الذي استمتعت فيه لشكوى التلميذ الفصيح، كنت مستغرقًا في قراءة كتاب "مذكرات مجدي يعقوب جراح خارج السرب" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، ودون ترتيب مسبق أو قصد، قارنت بين قصة "طموح جارية" وقصة “ملك القلوب”، وما أقسى  المقارنة! المذكرات التي كتبها سيمون بيرسين وفيورنا جورمان وترجمها أحمد شافعي، تقدم قدوة علمية فريدة في تاريخ الإنسانية، وهي مصدر لفخر كل مصري. فقلت في نفسي: كيف نقدم لتلميذ إعدادي هذه القصة ونترك قصة مجدي يعقوب، وهي تضم مواقف شيقة ومبادئ وقيم، بل وتحفيزًا على النجاح يحتاجه التلميذ في هذه المرحلة العمرية الخطيرة؟

بالطبع يمكن اختصار المذكرات والانتقاء منها ووضع الأسئلة وإعدادها تربويًا، لتفتح عيون التلاميذ على عالم ممتع من المعلومات الطبية المبسطة بلا تعقيدات، وعن التنقل بين البلدان في بريطانيا وأمريكا ومصر، عن تأسيس مجدي يعقوب أول بنك لصمامات القلب، وكيف أن الجراحة في حقيقتها حالة ذهنية. وعندما قلت إن المذكرات بها مواقف شيقة ومثيرة، قصدت ذلك، والمثال موجود في صفحات الفصل الأول التي تسرد كيفية نقل قلب قبل أن يفسد للحاق بعملية في مستشفى هيرفيلد باستخدام طائرة ثم سيارة شرطة، جاء في صفحة 28: "حل على يعقوب غم عميق قال: انتابني قلق على مريض هيرفيلد الذي يوشك الجراحون أن يفتحوا صدره. وكان بين يدي قلب، ما الذي كنت أملك حقًا أن أفعله؟ بدا أن الخيار الوحيد المتاح هو السفر برًا في رحلة تبلغ ثلاثمائة وستين كيلو مترًا تستغرق في العادة أربع ساعات ونصف الساعة. ولم يكن أمام يعقوب إذ ذاك إلا ثلاث ساعات وخمس عشرة دقيقة قبل أن يفقد العضو صلاحيته للاستعمال".

وهكذا يجد التلميذ نفسه في قلب قصة نجاح وصعود عصرية حديثة، حيث لا جواري ولا مؤامرات، بل متعة ذهنية وعلمية وقدوة حقيقية معاشة لا تشوبها تكهنات ولا خدع وأكاذيب التاريخ، ولا يعني أنني أقدم هذا النموذج كمثال مفروض، فهناك شخصيات عظيمة أخرى نعتز بأنها من معالم حضارتنا يمكن أن يدرسها الطلبة، ويكفي الأجيال التي تشبعت بعنتر وعقبة وعبلة وشجر، هناك أسماء عظيمة مثل الخوارزمي وابن سينا وابن رشد ونجيب محفوظ وأحمد زويل ومحمود سعيد وهدي شعراوي ودولت فهمي واستر ويصا  وغيرهم.

 لا أدري من يختار تلك القصص، ولكن أخاطب ضمائرهم. كفى جواري وسيوف كفي تمجيد ظاهر وخفى للعنف كفي تثبيت لفكرة أننا لازلنا نحارب الفرنجة والصليبين، نريد أقلامًا ومشارط وريشة ومعامل.

إفيه قبل الوداع" أيبك هو أقطاي وأقطاي هو أيبك لكن من غير قناع"فيلم "واسلمــاه""كلكم مماليك يا شجر الدر، لا مفكرين ولا علماء"

مقالات مشابهة

  • المندلاوي وشاخه وان ورؤساء الكتل السياسية يجتمعون للاتفاق على تمرير القوانين المختلف عليها
  • ‏مسؤول أمني إسرائيلي: عملية برية إسرائيلية أوسع تستهدف بيروت "ليست مطروحة على الطاولة"
  • ننشر أسماء المصابين داخل المدينة التعليمية في أكتوبر
  • إفيه يكتبه روبير الفارس: "ملك القلوب بلا جواري"
  • تفاصيل عقد برشلونة مع بديل تير شتيجن
  • بديل شتيجن يستعد للانضمام رسميا إلى برشلونة
  • بديل شتيغن يستعد للانضمام رسمياً إلى برشلونة
  • كيميتش: لا أعرف بديل تير شتيجن لعدم فهمي في «الحراسة»!
  • الحجز بدأ.. أماكن 1645 وحدة سكنية مطروحة في 8 مدن
  • صورة نصرالله داخل البرلمان الإيراني.. ونواب يهتفون الموت لإسرائيل (فيديو)