تحتفل اليوم المتاحف المصرية بالذكرى الـ78 لإنشاء منظمة  الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» والتي أنشئت يوم 16 نوفمبر عام 1945، وذلك لدعم العديد من المشاريع كمحو الأمية واتفاقيات التعاون العالمي والحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان، كما كان إحدى مهامها هو إعلان قائمة بمواقع التراث الثقافي العالمي، سواء كانت مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقائها سليمة.

حملة النوبة

وقال قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن عمل منظمة اليونسكو بمجال التراث الثقافي بمصر اكتسب شهرته مع حملة النوبة التي بدأت في عام 1960من القرن الماضي، لإنقاذ آثار ومعابد النوبة من الغمر بمياه نهر النيل عند بناء السد العالي، غذ استغرقت تلك الحملة 20 عامًا لنقل 22 معلمًا وأثرًا، موضحًا أن تلك الحملة كانت أولى الحملات لمنظمة اليونسكو وأوسعها نطاقًا.

اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي

وأضاف القطاع في بيان، أن عمل منظمة اليونسكو في مجال التراث أدى إلى اعتماد اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي في عام 1972م، وإنشاء لجنة التراث العالمي في عام 1976م، لافتا إلى أن عملية إنقاذ آثار النوبة وبصفة خاصة معبدي أبو سمبل كان السبب الرئيسي له هو تسجيل «اليونسكو» لمعالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة على قائمتها لمواقع التراث العالمي في عام 1979م، والتي تنص على أن بعض مواقع العالم لها «قيمة عالمية استثنائية» ويجب أن تشكل جزءً من التراث المشترك للبشرية.

وأشار قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه عقب انتهاء  تلك الحملة قامت اليونسكو بإنشاء متحف النوبة في أسوان ليكون مؤسسة لحفظ التراث الحضاري النوبي وعرض التاريخ النوبي من آثاره المبكرة للبشرية في المنطقة حتى تشييد السد العالي، حيث تم وضع حجر الأساس للمتحف عام 1986م، وافتتح للجمهور في 23 نوفمبر 1997.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتاحف اليونسكو السياحة التراث العالمی فی عام

إقرأ أيضاً:

ضبط ثماني مخالفات للمنشآت السياحية بإب خلال إجازة عيد اﻷضحى

الثورة نت../

تمكّنت حملة الرقابة، التي نفذها مكتب السياحة في محافظة إب خلال إجازة عيد اﻷضحى، من ضبط ثماني مخالفات للاشتراطات الصحية وإجراءات اﻷمن والسلامة في مديريات مركز المحافظة.

هدفت الحملة، على مدى ستة أيام، إلى التأكد من جودة الخدمات التي تقدّمها المنشآت السياحية، ومدى التزامها بإجراءات اﻷمن والسلامة، والاشتراطات المطلوبة، وقائمة الأسعار المعتادة، وتوحيد زي العاملين.

وركّزت الحملة على التأكد من مدى التزام المسابح والحدائق والمنتزَّهات العامة والخاصة بتوفير فِرق اﻹنقاذ، والخدمات الصحية، وتخصيص ألعاب مجانية ﻷبناء الشهداء وذوي الدخل المحدود.

وأوضح مدير مكتب السياحة في المحافظة، غانم عوسج، أن تنفيذ الحملة في إطار جهود قيادة الوزارة والمحافظة لتوفير الأجواء الملائمة للزوّار لقضاء إجازة العيد، والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة .. لافتاً إلى أن الحملة رافقها تنفيذ برامج توعوية حول أهمية النظافة، والحفاظ على سلامة المتنفّسات السياحية وممتلكاتها.

ونوّه بجهود الفِرق الميدانية في ضبط المخالفات، وتصحيح أوضاع المنشآت السياحية المستهدفة.. مؤكدا عدم التهاون مع المخالفين، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وذكر عوسج أن المنشآت السياحية استقبلت، خلال إجازة العيد، أكثر من 120 ألف زائر.. مشيراً إلى أن غالبية الزوّار هم من الوافدين من مختلف المحافظات، ويشكّلون نسبة 80 بالمائة من إجمالي عدد الزوار.

وأشاد بدور العاملين في الحدائق والمتنزّهات العامة والخاصة، والفنادق والمطاعم السياحية، في تقديم أفضل الخدمات للزائرين بحسب الخطة المُعَدّة .. داعيا إلى الاستثمار في القطاع السياحي باعتباره من القطاعات الواعدة في عاصمة السياحة اليمنية.

شارك في تنفيذ الحملة نائب مدير مكتب السياحة في المحافظة، عبدالقادر البخيتي، ومديرا الرقابة والتفتيش، عبدالكريم الفقيه، والترويج السياحي، نشوان الحاج.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد: المملكة تلتزم تحت قيادة جلالة الملك بتعاون وثيق وشامل مع اليونسكو
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • هلال يدعو لاستكمال الطابع العالمي على اتفاقية لاهاي بشأن حماية التراث الثقافي
  • اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي على طرق الحرير
  • هيئة النقل تحتفي بأكثر من ألفي بحار سعودي في اليوم العالمي للبحارة
  • شرطة أبوظبي تنفذ ورشة “صون التراث والموروث الشرطي”
  • ضبط ثماني مخالفات للمنشآت السياحية بإب خلال إجازة عيد اﻷضحى
  • في اليوم العالمي للمرأة.. الخارجية المصرية تحتفي بالسفيرة نميرة نجم
  • تحالف حماية التراث الثقافي يقر تمويل دورة تدريبية متخصصة في اليمن
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للموسيقى 28 الجاري