الجزيرة:
2024-10-05@15:52:01 GMT

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو نتنياهو للاستقالة

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو نتنياهو للاستقالة

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للاستقالة، بعد 41 يوما من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وكتب لبيد على منصة "إكس" اليوم الخميس إن الوقت حان لاستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وإنه سيكون هناك دعم على نطاق واسع لتشكيل حكومة وحدة بقيادة حزب الليكود اليميني الذي ينتمي إليه نتنياهو.

وأضاف "خسر نتنياهو ثقة مواطنيه، وثقة المجتمع الدولي، والأكثر خطورة ثقة الأجهزة الأمنية".

وأوضح لبيد -المنتمي لتيار الوسط والذي شغل منصب رئيس الوزراء لفترة وجيزة العام الماضي- أنه يرى أن أغلبية كبيرة من أعضاء الكنيست -المؤلف من 120 مقعدا- ستؤيد مثل هذه الحكومة الائتلافية.

وواجه نتنياهو موجة انتقادات حادة، حيث لم يعلن بعد عن المسؤولية عن الإخفاقات العسكرية والسياسية للهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وعلى عكس رئيس الحكومة، تحمل ممثلو الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن عدم توقع الهجمات.

ورفض حزب الليكود بالفعل مقترح لبيد الذي طرحه أول مرة أمس الأربعاء.

والليكود هو أكبر الأحزاب في الائتلاف الحاكم بإسرائيل الذي يضم أحزابا قومية متطرفة ودينية، ولهذه الأحزاب مجتمعة 64 مقعدا في الكنيست.

ورفض لبيد الانضمام لمجلس وزراء الحرب الذي شكله نتنياهو عند بداية الحرب، رغم موافقة أعضاء وسطيين آخرين بالكنيست على الانضمام والمساعدة في إدارة الصراع.

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى وشنت هجوما على المناطق الإسرائيلية في غلاف غزة ردا على الاعتداءات المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وأسفرت عن مقتل نحو 1500 إسرائيلي وأسر نحو 250 آخرين.

في حين ردت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشن حرب جوية وبرية على قطاع غزة، سقط خلالها أكثر من 11 ألفا و500 شهيد فلسطيني، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يهنئ وزير الدفاع بذكرى نصر أكتوبر

بعث رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برقية تهنئة للفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.

وفي برقيته، قدم رئيس مجلس الوزراء أخلص التهاني القلبية مقرونة بأطيب التمنيات للقائد العام للقوات المسلحة ولجميع أبناء القوات المسلحة البواسل، بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر العظيم، الذي قدم فيه رجال القوات المسلحة أرواحهم ودماءهم دفاعا عن الوطن، مؤكدا أن جيل أكتوبر العظيم حقق نصرا يعد أعظم انتصارات الأمة العربية في تاريخها الحديث، وجسد أصالة شعب مصر وقواته المسلحة وعظمة ولائهم للوطن، بما قدموه من تضحيات وبطولات، وأثبتوا للعالم أجمع أنه لا تهاون مع معتد ولا تفريط في حبة رمل من أرضه المقدسة.

وبهذه المناسبة العظيمة، دعا الدكتور مصطفى مدبولي المولى عز وجل أن يحفظ رجال قواتنا المسلحة دوما درعا واقية للوطن ضد أي محاولات للنيل منه أو العبث بأمنه وسلامته، وأن يظل حافظا لمسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها مصرنا الغالية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضاًاحتفالا بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر.. محافظ شمال سيناء يلتقي المشايخ والعواقل والمواطنين

التعليم: تخصيص الحصة الأولى يوم الإثنين للحديث عن انتصارات أكتوبر

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء البريطاني الأسبق: عثرنا على جهاز تنصت في حمام مكتبي بعد زيارة نتنياهو
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته عن حرب 6 أكتوبر
  • موعد إجازة 6 أكتوبر للعاملين بالقطاع الخاص
  • المعارضة تتهمه بالفشل على كل الأصعدة.. قيس سعيّد رئيس في مهمة إلهية لإنقاذ تونس
  • توقعات زعيم المعارضة بشأن الحكم على عمدة إسطنبول
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • رئيس الوزراء يصدر قرارًا جديدًا حول إجازة 6 أكتوبر 2024.. تعرف على المواعيد الرسمية
  • رئيس الوزراء يُهنئ وزير الدفاع بذكرى انتصارات أكتوبر
  • رئيس الوزراء يهنئ وزير الدفاع بذكرى نصر أكتوبر
  • رئيس الوزراء يُهنئ وزير الدفاع بذكرى نصر أكتوبر